هل الزجاج ناقل للكهرباء أم عازل ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هل يعتبر الزجاج موصل للكهرباء ؟ ما هو السبب الذي يجعل الزجاج موصل او ان كان عازل لتوصيل الطاقة الكهربائية ؟

إجابة ( 1 )

    1
    2023-03-09T22:01:47+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الزجاج من المواد العازلة للطاقة الكهربائية ولا يمكن اعتباره ناقل للكهرباء بأي شكل من الأشكال. نواة مادة الزجاج تمتاز بقوة جذبها لإلكترونات التكافؤ وهذا يمنعها من التحرك بين الذرات عندما تتعرض الى الطاقة الكهربائية.

    يوجد الكثير من العناصر التي تعتبر موصلة جيدة للتيار الكهربائي اهمها : الحديد , النحاس , الألومنيوم , الذهب , النيكل , البلاتين , الفولاذ بالاضافة الى كل من الكربون والزئبق والسبب ان جذب النواة الخاصة بذرة هذه العناصر لالكترونات التكافؤ ذعيف جدا بالتالي تنتشر هذه الالكترونات بشكل عشوائي بين الذرات عندما تتعرض الى الطاقة الكهربائية فتقوم بتوصيل هذا التيار.

    يوجد مواد كثيرة اخرى غير موصلة للكهرباء ويمكن اعتبارها عازلة مثل المطاط , الخشب , البلاستيك بأنواعه وغيرها من المواد التي نعرفها والسبب يعزى لكون نواة الذرات قوة جذبها كبير لالكتروناتها كما شرحنا لكم اعلاه.

    يهمنا ان نعرف العناصر التي تقوم بتوصيل الكهرباء بالاضافة الى العازلة لاننا في العصر الحديث على ترابط وثيق مع الطاقة الكهربائية واعتمادنا الكبير عليها ومن اجل حماية انفسنا منها كونها طاقة قاتلة في بعض الأحيان يتطلب منها ان نعرف المواد الموصلة او الناقلة للكهرباء بالإضافة إلى العازلة.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة