هل هندسة الحاسبات تدرس البرمجة واللغات المختلفة ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هندسة الحاسبات من الاختصاصات المهمة في العالم والتي يمكن ان يعمل من يتخرج منها في المجال الخاص والوظيفة الحكومية لاهميتها الكبيرة والحاجة اليهم … هل يعتبر مهندس الحاسبات مبرمج أيضا ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2021-06-17T11:49:42+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء
    ‫‫هذه الإجابة تم تعديلها.

    هندسة الحاسبات تهتم بمجالات كثيرة من ضمنها لغات البرمجة رغم ان يعض البلدان تخصص خريجي العلوم لكي يكونوا هم المبرمجين بينما يتم تخصيص المهندس السيطرة ومن المفروض ان يكون المهندس اعم واشمل فعلى الاقل يتم فتح التخصصات المختلفة بالنسبة له وتركه يختار اما في المرحلة الجامعية او عند التخصص في الدراسات العليا.

    أهم الاعمال التي يمكن ان يقوم بها مهندس الحاسبات هي :

    1- التطوير الكامل للمواقع

    يتطلب ان يمتلك المهندس علم كامل باللغات HTML/CSS التي سوف يقوم على اثرها بتطوير واجهة المستخدم بالاضافة الى عمل المواقع على الخادم عبر تعلم لغات اخرى مثل PHP للتحكم بتطوير الموقع بالكامل.

    2- مدير نظم المعلومات

    مهندس الحاسبات الذي يعمل بهذه الوظيفة يكون هو المسؤول عن سير عمليات الاتصال بين الشبكات المتوفرة بالاضافة الى الانظمة التي تحتوي قواعد البيانات والعمل على الحفاظ على اتصالها وترابطها مع بعضها.

    3- محلل أمن المعلومات

    هذا النوع من الاعمال الخاصة بمهندس الحاسبات تتطلب منه على ان يكون ذو المام كبير بالحماية وخاصة البيانات المهمة التي تتطلب الابقاء على سريتها وعدم امكانية سرقتها من قبل قراصنة الانترنت ان كانت مرتبطة بالشبكة العنكبوتية.

    4- مدير قاعدة بيانات

    هذا العمل يمكن ان يكون الاكثر مسؤولية لمهندس الحاسبات لان قواعد البيانات الكبيرة التابعة للشركات تحتاج الى مراقبة تامة واصلاحها وتطويرها والحفاظ على المعلومات المخزونة فيها لأهميتها الكبيرة كونها تعتبر فهرس الاعمال الكامل للشركة او المنظمة.

    5- محلل أنظمة الكمبيوتر

    انظمة الكمبيوتر تعتبر من المجالات الواسعة جدا والتي تشمل دراسة وتنظيم العمل على انظمة الحاسوب فتجعل الجهاز يعمل بشكل ابداعي وكفوء وحل المشاكل المتعلقة به.

    6- مخطط شبكات الكمبيوتر

    يقوم بعمل تصاميم وتطوير الشبكات والبيانات وعمل تواصل مع الانظمة والتي تشمل الشبكات الخاصة بمناطق محددة والمسافات او المساحات الكبيرة بالاضافة الى خدمات الانترنت.

    7- مطور برامجيات

    المطور يجب ان يمتلك معرفة بلغات البرمجة المختلفة منها C, C++, C#, Java, Python, Ruby, Perl, Scala ويكون اما هو احدد فريق مصممي برنامج معين او يتم الاستعانة به لعمل تحديثات وتطوير هذا البرنامج بما يتوافق مع الانظمة الحديثة وطلبات المستخدمين.

    8- خبير برمجيات

    خبير البرمجيات يتضمن وضع البيانات وعمل الاساس الكامل لها واختبارها من اجل تهيئتها للعمل والعمل على صيانتها واضافة التحديثات اليها.

    9- محلل بيانات

    محلل البيانات يعتبر حلقة الوصل التي تربط بين العمل وعالم البيانات لانه يقوم بتجميع هذه البيانات من خلال مصادر عديدة ويقوم بتحليلها ويقوم بفهم كل المتعلقات بالمشروع المكلف فيه.

    10- عالم بيانات

    يقوم عالم البيانات بأنشاء نظام يحتوي على بيانات بشكل معقد والتي تكون احيانا تابعة الى وسائل التواصل الاجتماعي مواقع الويب الاكترونية والمدونات وغيرها حيث يقوم بتنظيف وتنظيم العمليات وتثبيت مهمات مخفية داخل هذه البيانات الخاصة بتشغيل منصة معينة.

    11- مهندس تعليم استخدام الالات

    يقوم المهندس في هذا النوع من الوظائف التي يكلف بها بعمل تصاميم خاصة وبناء انظمة خاصة بالمكائن المختلفة التي يتم تعليمها عبر الخبرات التي يتمتع بها وتكون على شكل مهمات بدون تدخل البشر.

    12- مهندس البيانات الضخمة 

    هذا النوع من العمل يقوم به مهندس الحاسبات من اجل بناء , اختبار ومن ثم صيانة البيانات الضخمة التابعة الى الاعمال المختلفة والتي يقوم عالم البيانات يتشغيل اللوغاريتمات في منظومة بيانات ثابتة ومحسنة.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة