هل وجود المهدي المنتظر حقيقة ام خرافة ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هناك عقيدة يؤمن بها المسلمين وهي تسمى المهدي المنتدى الذي يظهر او يولد في اخر الزمان ويسيطر على كل العالم … هل وجود المهدي المنتظر حقيقة ام خرافة ؟

إجابات ( 2 )

    0
    2022-06-29T22:11:56+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    كل ما قاله الله تعالى في القرآن الكريم هو الحقيقة المطلقة اما ما قيل من هنا وهناك فهو مشكوك في صحته. لا يمكن ان نقول عن عقيدة المهدي المنتظر انها خرافة ولكننا يمكننا ان نقول انها مشكوك في صحتها لأنها لا تعقل في كل المذاهب.

    المذهب الشيعي يقول ان المهدي المنتظر ولد في القرن الهجري الثالث وبالتحديد 255 هجرية بينما السنة يقولون انه سوف يولد. يجزم الشيعي على انه ابن الحسن العسكري وكان موجود مع ابيه الى حد خمسة سنوات ثم اختفى في سرداب في حين ان عقيدة اهل السنة هي انه يولد في اخر الزمان.

    يكاد يكون الطرفين متفقين على وجود علامات لظهوره وتتخبط الروايات التي تذكرها وهي غير ثابتة ولا يمكن ترتيبها إلا اجتهادا وعند خروجه سوف يحرر فلسطين ويسيطر على العالم وتم توقيت سنة التحرير وليس سنة الظهور وكان التوقيت الذي يعتبر شبه مؤكد ومتفق عليه انه في العالم 2022 ونحن في هذا العام فلا مهدي ظهر ولا فلسطين تحررت بل نشاهد الاسوأ من تراجع العرب وبشكل كبير.

    هذا يعني يا عزيزي السائل ان كنت تؤمن بظهور المهدي او ولادته فأنصحك بمتابعة حياتك فلا اريد ان اجرح مشاعر من يؤمن بهذه العقيدة لكي اخبره انه يؤمن بخرافة ولكني اقول انها مشكوك فيها ولا يمكن تأكيدها ابدا لانها لم ترد في كتاب الله وليست جميع الأحاديث النبوية صحيحة.

    أفضل إجابة
    0
    2023-02-13T23:40:07+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    ظهور او ولادة المهدي المنتظر هي خرافة مركدة وخاصة ان اتباع المذهب الشيعي هم اكثر من يتصدى ويدافع عن هذه الفكرة. نبدأ اولا مع ولادة المهدي التي يختلف عليها الشيعة وينسجون الكثير من القصص الموجودة في الروايات غير المعروفة. لا اتفاق على تسمية ام المهدي وهويتها ولا اتفاق على كيفية ولادته ونشأته.

    هناك غيبة تسمى بالصغرى ووجود سفراء للمهدي يستقبلون الرسائل من الناس ويجيبون عليها وهي قصة لا يمكن ان يصدقها اي صاحب عقل على الاطلاق. تبين ان هؤلاء السفراء ما هم الا كهنة تاجروا بقضية المهدي المنتظر من اجل المكاسب المالية والزعامة والتي استمرت لعدة اجيال وصدقها الناس انذاك ولكنها سرعان ما اصبحت احدى الاساطير التي تنسج في وقت معين ويبدأ الناس في تفنيدها.

    المهدي المنتظر مختلف عليه بين السنة والشيعة حيث ان الشيعة يقولون انه غاب وهو حي لما يزيد عن 1000 سنة بينما السنة يؤمنون بولادة هذا المهدي في اخر الزمان. اسم المهدي لدى الشيعة هو محمد بن الحسن العسكري ولكنهم يرفضون تسميته نهائيا بينما السنة يؤمنون بان اسمه هو اسم النبي وهو محمد واسم ابيه كأسم والد الرسول وهو عبد الله.

    خرافة المهدي تمت على غرار خرافات شرقية وغربية في الديانات البوذية والهندوسية والمجوسية بالاضافة الى اليهودية والمسيحية فجميعهم لديهم مهدي وتم ترسيخها ايضا في افكار المسلمين لكي يتم ضمهم الى قافلة الاديان التي تؤمن بالمخلص الذي يظهر في اخر الزمن ويعلي من شانهم ويتخلص من اعدائهم ويجعلهم يعيشون برخاء ونعيم لسنوات طويلة.

‫أضف إجابة