سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أنواع الاسمنت البورتلاندي وشرح خواص كل نوع منها Portland Cement

يمكن تقسيم أنواع الأسمنت البورتلاندي إلى أنواع أساسية ستة هي الاسمنت البورتلاندي الاعتيادي المعدل سريع التصلد واطيء الحرارة المقاوم للأملاح الكبريتية الاسمنت الابيض.

أنواع الاسمنت

أنواع الاسمنت

 اسمنت بورتلاند الاعتيادي ( .ordinary p .c) 

يستعمل هذا السمنت في كافة الحالات عدا التي يستوجب فيها استعمال نوع آخر من السمنت

اسمنت بورتلاند المعدل.(.modified general purpose p.c)

يستعمل في الحالات العامة وبخاصة التي تتعرض فيها الخرسانة إلى املاح كبريتية بكمية معتدلة أو عندما يتطلب ان تكون حرارة التفاعل (أو الإماهة :hydration ) المنطلقة أقل من تلك في النوع الاعتيادي وذلك عند عمل الكتل الضخمة أو عند تنفيذ صب الخرسانة في جو حار , يتميز هذا الاسمنت بتحديد كمية المركبين C3A و C3S .

اسمنت بورتلاند سريع التصلد ( :high early strength p.c)

يستعمل في الحالات التي يتطلب فيها تصلد سريع كما في الأعمال التي يرغب فيها برفع القوالب بسرعة وزيادة التحمل في الأيام الأولى بعد التصلب أو في الأجواء الباردة , يتميز هذا السمنت بزيادة كمية C3S وتقليل C2S وبنعومة عالية.

اسمنت بورتلاند واطىء الحرارة (.low heat p .c) أنواع الاسمنت

يستعمل في الحالات التي يتطلب فيها أن تكون حرارة الإماهة أقل ما يمكن لتجنب التشقق كما في حالات الصبات الضخمة كالسدود وغيرها وخاصة عند صب الخرسانة في الأجواء الحارة , يتميز هذا السمنت بتحديد كمية (C3A)، وأحيانا بتحديد مجموع (C3A+ C3S) الجعل حرارة الاماهة معتدلة مع الاستغناء عن اجراء فحص قياسها .

اسمنت بورتلاندي مقاوم للاملاح الكبريتية (. sulphate resisting p.c)

يستعمل في الحالات التي تتعرض فيها الخرسانة إلى تأثير الأملاح الكبريتية من أي مصدر  كان , يتميز هذا السمنت بتحديد كمية C3A إلى أقل حد ممکن ويكون ذلك بتقليل نسبة الألومينا المتواجدة في المواد الخام وبإضافة خامات اوكسيد الحديد بنسبة أكبر في المواد الأولية حيث تقل تلك الخامات على الاتحاد الألومينا والكلس مكونة المركب C4AF الأمر الذي يقلل كمية C3A في الأسمنت الناتج . ان مقاومة هذا الاسمنت للأملاح الكبريتية هي بحدود معينة ويجب وقاية الخرسانة بوسائل اضانية اذا كانت نسبة الأملاح المتواجدة أكثر من حدود مقاومة الاسمنت .

اسمنت بورتلاند الأبيض (.white p.c)أنواع الاسمنت

يستعمل في الحالات التي يكون اللون فيها أبيضا أو فاتحا كما في النشر أو اللبخ الأبيض أو اللون أو في صناعة الكاشي أو الخرسانة بلون خاص .

لهذا السمنت نفس خواص اسمنت بورتلاند الاعتيادي ما عدا درجة اللون , ينتج هذا السمنت باستعمال مواد خام ذات لون فاتح مع تحديد كمية اكاسيد الحديد بشكل خاص إلى أقل حد ممكن لانها تسبب قتامة لون الاسمنت وكذلك يستعمل الوقود الذي لا يلوث ويلون الأسمنت فالفحم الحجري مثلا لا يصلح کوقود في هذه الحالة.

لقد حددت المواصفة القياسية العراقية المرقمة 5/ 117 مواصفات اسمنت بورتلاند الاعتيادي وأسمنت بورتلاند سريع التصلد والمرقمة 1/  998 مواصفات اسمنت بورتلاند المقاوم للكبريتات والمواصفتين المرقمتين 7 و8/ 998 الطرق القياسية للتحاليل الكيمياوية والفيزياوية على التوالي لاسمنت بورتلاند .

ينتج في العراق حاليا اسمنت بورتلاند الاعتيادي والمقاوم للاملاح الكبريتية والابيض بصورة مستمرة ويمكن إنتاج بقية الأنواع الواردة ذكرها في نفس معامل السمنت ( عدا الأبيض ) عند الحاجة.

يمكنك متابعة جديدنا في المجال العلمي والهندسي بالضغط على احد الرابطين الخرسانة أو الهندسة المدنية لكي يصلك كل جديد ويمكنك حفظها والدخول إليها بين فترة واخرى.

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق