سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

الاسمنت البورتلاندي أنواع اخرى خاصة Special Cement Types

هناك أنواع أخرى خاصة من الاسمنت البورتلاندي لا يمكن الاستغناء عنها فيما لو جاءت الحاجة اليها والتي تحتوي على مضافات خاصة تقوم بأدوار معينة أثناء عملية الصب وأشهر هذه الأنواع هي :

الاسمنت البورتلاندي

1- الاسمنت البورتلاندي مفقع الهواء (.air entraining p.c)

هو من نفس نوعية الاسمنت البورتلاندي الأساسية ومضافا له في مرحلة الطحن مضافات تعمل على نشر فقاعات هوائية أو غازية دقيقة جدا عند استعمال الاسمنت، تستعمل أنواع هذا السمنت عند توقع تعرض الخرسانة في المنشأ إلى تأثير الانجماد بدرجة كبيرة .

2 – اسمنت بورتلاند خبث الفرن العالي ( portland blast furnace cement )

سمنت بضع باستعمال الخبث (slag) الناتج من تعدين الحديد في الفرن العالي ( النفاخ ) مع كلنكر اسمنت بورتلاند وبعض المنشطات مثل النورة أو هيدروكسيد الصوديوم أو البوتاسيوم أو مواد اخرى .

يتميز هذا السمنت ببطء تصلده لذا فأن سرعة إطلاقه للحرارة تكون قليلة نوعا ما وعليه يفضل استعماله في الصبات الكبيرة وفي الأجواء الحارة , يكون تحمل الضغط الابتدائي لهذا النوع من الأسمنت واطيء الا أن تحمله النهائي يكون جيدا .

3 – اسمنت بورتلاند فائق التصلد (.extra rapid hardening p.c)

اسمنت يصنع بإضافة كلوريد الكالسيوم إلى اسمنت بورتلاند السريع التصلد في مرحلة الطحن, يعمل كلوريد الكالسيوم كمعجل للتفاعل مؤدية إلى زيادة في التحمل الابتدائي وفي سرعة إطلاق الحرارة .

ان اضافة الكلوريد تزيد في احتمال تآكل فولاذ التسليح لذا يحذر من استعماله في اعمال الخرسانة السابقة الجهد من النوع
السابق التوتير (pretensioned) .

لهذا السمنت نفس استعمالات سمنت بورتلاند السريع التصلد ويفضل عند الرغبة في الحصول على تحمل ابتدائي اسرع مما يعطيه النوع المذكور .

4 – الاسمنت البورتلاندي الملون (.coloured p.c )

سمنت بصنع باضافة خضاب ملون إلى السمنت في مرحلة الطحن. يكون الخضاب ذا لون ثابت ولا يتفاعل مع الاسمنت بصورة سلبية .

يستعمل اسمنت بورتلاند الاعتيادي لانتاج اسمنت ملون ذي لون غامق وسمنت بورتلاند الابيض لانتاج سمنت بالوان فاتحة , لهذا إلاسمنت نفس استعمالات السمنت الأبيض و لإعطاء لون معين .

5 – سمنت بورتلاند البوزولاني (portland pozzolana cement)

يصنع بإضافة مواد بوزولانية إلى اسمنت بورتلاند الاعتيادي بنسبة حوالي ٪25 في مرحلة الطحن , إن المواد البوزولانية هي مواد سيليكية التركيب لها القابلية على التفاعل مع النورة بوجود الرطوبة وينتج عنها مادة اسمنتية .

أن تفاعل انواع الاسمنت البورتلاندي مع الماء بنتج نورة بشكل هيدروكسيد الكالسيوم وعندما تكون الظروف غير مناسبة فان هذه النورة يمكن أن تسبب تاكل الخرسانة بفعل الماء الذي يؤدي إلى ارتشاح (leaching).

المادة خارج الخرسانة لذا فان وجود المواد البوزولانية يساعد في تحويل النورة إلى مواد اسمنتية ثابتة لا تتأثر بفعل الماء , ان التحمل الابتدائي لهذا السمنت ضعيف نسبيا الا ان تحمله النهائي جيدا ويساوي أو يزيد على تحمل سمنت بورتلاند الاعتيادي .

يتميز هذا السمنت ببطء إطلاق الحرارة , لا تنتج هذه الأنواع في العراق في الوقت الحاضر اما بسبب قلة استعمالها او لعدم توفر المواد الأولية بكلفة معقولة كما في اسمنت بورتلاند خبث الفرن العالي .

يمكنك متابعة جديدنا في المجال العلمي والهندسي بالضغط على احد الرابطين الخرسانة أو الهندسة المدنية لكي يصلك كل جديد ويمكنك حفظها والدخول إليها بين فترة واخرى.

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق