سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الربح من الخدمات المميزة من الضروري معرفتها

الربح من الخدمات المميزة يعتبر مطلب الجميع. أهم ما يتم شرحه في هذه الصفحة هو كل من الترجمة بالاضافة الى ادارة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي. بالنسبة الى التدوين وصناعة المحتوى سوف يكون بديل مناسب ايضا ولكن سوف يحتاج إلى الصبر. بالنسبة الى الصبر لا يخص المحتوى فقط وانما السيو بالاضافة الى الروابط الخارجية. هذا سوف يكون مشروح بالتفصيل الممل وعلى اثره سوف تتمكن من الربح من الخدمات المميزة المذكورة في هذا المقال حصرا .

الربح من الخدمات المميزة

كيفية الربح من الخدمات المميزة

هناك الكثير من الخدمات عليها طلب شديد ومازال السوق متعطشة للمزيد منها، هذه بعض الخدمات كنماذج لخدمات مطلوبة ثم كيف تجعل خدماتك أكثر تميزا. الربح من الخدمات بعضها قد تكون مميزة والبعض الاخر اعتيادية جدا. من أبرز الخدمات التي تعتبر مميزة والتي تنفع في الربح هي كل من الترجمة , وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى التدوين.

1- الترجمة

تعتبر الترجمة من اي لغة الى اخرى هي احدى الطرق الخاصة بالربح من الخدمات المميزة .الترجمة Translation هي من أكثر الخدمات المطلوبة على الإطلاق، في الواقع لا يتوافر الدي مصدر إحصائي دقيق الآن، ولكن حسب الإحصائيات الأخيرة التي وردت إلي، فإنه يوجد 300000 مترجم الآن يعملون في مجالات متعددة بلغات مختلفة في جميع أنحاء العالم، جميعهم يعمل، أي أن الترجمة خدمة مطلوبة في حياتنا بشكل اطرادي أكثر من أما على الإنترنت فقد زادت أهمية الأمر، وزاد معها الطلب على خدمات المترجمين.

قديمة كانت الشركات متعددة الجنسيات، تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد حتى تستطيع فتح فرع لها في إحدى الدول. أما مع وجود الإنترنت فقد أصبحت هذه العملية خطوة في منتهی البساطة، تتلخص في إنشاء موقع بلغة البلد، وبيع المنتجات الخدمات عبر الإنترنت، وشحن المنتجات عبر طرق الشحن المختلفة.

وبالطبع إنشاء موقع بلغة مختلفة، لا يتطلب كتابة المحتوى الخاص بالموقع فقط، وإنما كذلك المحتوى التسويقي على المدونة، الشبكات الاجتماعية، القائمة البريدية … إلخ. كل هذا يتزايد عليه الطلب بشكل متزايد كل يوم.

أما على الإنترنت العربي فالأمر شيق للغاية! المحتوى الإنجليزي مليء بالكنوز في مجالات مختلفة، يحتاجها المحتوى العربي، ويلجأ إليها الكثير من أصحاب المواقع الناشئة في مجالات عدة. شخصية عرضت علي بعض أعمال الترجمة لصالح أحد عملائي في مجال بعينه، كان يعتمد فيه على أخذ أفكار المحتوى من | المواقع الأجنبية، وترجمته إلى العربية، ثم إعادة صياغته ليصبح مقبولا لدى المستخدم العربي. افتح الباب الآن، وادخل على خمسات أو مستقل، وقم بعرض خدماتك على عملاء المستقبل، وابدأ في جني الأرباح.

2- إدارة حسابات الشبكات الاجتماعية

وسائل التواصل الاجتماعي هي طريق الربح من الخدمات المميزة. إدارة حسابات الشبكات الاجتماعية Social Media Management هي واحدة من أبسط المهن على الإنترنت، والتي لا تتطلب منك أكثر من اللباقة، وضبط النفس، وحسن التصرف معظم الشركات الآن أدركت قوة الشبكات الاجتماعية في التسويق، وأهمية أن يكون للشركة ملف اجتماعي على الإنترنت. ولكن ليس لدى الكثير من الشركات الإمكانيات أو الميزانية أو الوقت الذي يسمح بتعيين موظف مختص بهذا الشأن، ولكن ميزانيتها تغطي تأجير خدمات شخص مستقل مثلك Freelancer يعمل من المنزل، للعمل على ملفاتهم الاجتماعية لمدة 3 أو 4 ساعات في اليوم بمقابل مادي معقول.

إذا وجدت لك 2 أو 3 من العملاء بنظام الدوام الجزئي Part Time Job تستطيع تحقيق دخل إضافي بعد عملك الرسمي – بافتراض أن لك وظيفة ثابتة، أو التفرغ الكامل لمثل هذه الوظيفة وتحقيق دخل كامل منه Full Time Job. دورك ربما يكون نشر تدوينات معينة، الرد على استفسارات العملاء، نشر المقولات التحفيزية التي ليست بعيدة عن المجال في مضمونها، وفي نفس الوقت تكسر ملل المنشورات الترويجية، التعامل مع العملاء الغاضبين واسترضاؤهم، التعريف أكثر بالشركة وأنشطتها ومميزاتها، وغيرها من المهام المطلوبة على الشبكات الاجتماعية.

هناك بعض الاعتبارات التي يجب أن تضعها في ذهنك من الآن كمتخصص في إدارة الملفات الاجتماعية لأي شركة سواء على فيس بوك أو تويتر أو جوجل بلس أو غيره من الشبكات الاجتماعية الأخرى. تلقي الضوء هنا على بعضها:

أ- أنت لست نفسك، أنت الشركة

انسى شخصيتك تماما وأنت جالس أمام جهاز الكمبيوتر، وتتعامل بحساب فيس بوك الخاص بالشركة. أنت الآن في نظر العميل “الشركة”. مبدئية يجب أن تفهم العمل الخاص بالشركة بشكل عميق قبل أن تبدأ، حتى يكون لديك تصور معقول عن طبيعة نموذج هذا العمل هذه الخطوة ستوفر عليك الكثير من الوقت الذي كان من الممكن أن تقضيه وأنت تعاود سؤال المختصين في الشركة عن كل أمر يطرأ عليك في التعامل مع العملاء عبر الشبكات الاجتماعية، وتوفير الوقت عامل أساسي في نجاحك في أي عمل.

أيضا إذا تعرضت للتوبيخ، أو السخرية، أو السباب المباشر، قم بإلقاء كل هذا خلف ظهرك كل هذه الشتائم ليست موجهة لشخصك، وإنما للشركة، فلا تأخذ الأمر على محمل شخصي، ويدفعك غضبك إلى بث رد عنيف على أحد العملاء أو المتابعين، أعدك أن تخسر عملك وسمعتك في هذا السوق إذا قمت بمثل هذا الإجراء.

ب- تابع المنافسين

معظم الأفكار الناجحة تأتي من المنافسين في المهنة، بل إن بعض الشركات توجد الفكرة الجيدة، ولكن لا تحسن استغلالها، ليأتي المنافس فيأخذها ويطبقها لديه، ويحسن إدارتها، ويحقق نجاحا باهرة، التعلم من المنافسين عنصر لا غنى عنه لأي عمل. كذلك راقب سقطات المنافسين حتى يمكنك استغلال أي هجوم Brand Attack قد يحصل عليهم لصالحك، كما فعلت زانوسي من قبل في خطأ ارتكبته يونيفرسال (في مصر).
حسنة، ما هي القصة؟ تعطل السخان في فترة الضمان -علامة يونيفرسال التجارية. في شقة زميلنا محمد أنصاري، وطلب من الشركة الإصلاح، وجاء في الإصلاح، وأصلح السخان، ولكنه أخذ مصاريف إصلاح، على الرغم من أن السخان بعد في فترة الضمان، لا بأس، لم يعترض أنصاري كثيرة طالما أن السخان قد أصلح.

ولكن المشكلة في اليوم التالي أن السخان تعطل مرة أخرى! حينئذ، بدأت الحفلة! قام انصاري وأصدقاؤه ومحبوه من خبراء الشبكات الاجتماعية Social Media حملة Brand Attack في منتهى القوة كي يستردوا حقه تحت هاشتاج #حمزة_عايز يستحمى.

اعلانات فيسبوك

لم تستمر الحملة طويلا حتى قامت يونيفرسال ببث هذا الاعتذار على صفحتها الرسمية، كل هذا جميل، وربما تكون الأزمة قد مرت بسلام على يونيفرسال، ولكن كان هناك منافس ذكي يراقب من قريب، ويتحين
الفرصة لمثل هذه الضربة، زانوسي. قامت زانوسي بعمل إعلان عن إحدى سخاناتها، وعرضت مميزاته سريعا، واستخدمت نفس الهاشتاج الذي أغرق فيس بوك وقتها #حمزة_عايز يستحمى.

استغلت زانوسي أخطاء المنافس لصالحها بعمل حملة مضادة ضمنية بدون الخوض في عرض المنافس بشكل مباشر، وحاولت الاستفادة من أزمة المنافس لصالحها (أي أن زانوسي كانت تترقب سقطات وأخطاء المنافس).

هذه فائدة واحدة من مراقبة المنافس، حجم الفوائد المسجلة لدي أو المتوقعة يفوق هذا الموقف بكثير، كل ما عليك فعله فقط هو المراقبة والانتظار، مع القليل من الإبداع لاستغلال هذه الأخطاء لصالح العمل الذي تقوم بإدارته، كل هذا سيحظى بالتقدير لدى صاحب العمل.

ج- الإبداع، ثم الإبداع، ثم الإبداع … وأخيرا، الإبداع؟

مجال الشبكات الاجتماعية Social Media بأكمله قائم على هذه الكلمة “الإبداع”. أنت أشبه بمايسترو يقف على خشبة المسرح، ويدير أوركسترا كامل بطرف عصاه، بينما عقله يعمل بسرعة الضوء للحفاظ على ضبط إيقاع ونغمة كل آلة، وأداء كل فرد عليها. على الشبكات الاجتماعية أنت لا تعمل، وإنما ترسم لوحة بديعة، من ثنايا الفص الأيمن من عقلك، لتقتع عقولا متعطشة لمثل هذه اللمسة. قبل أن تنشر تدوينة Post، أو تتحول إلى مجرد شخص عادي يفعل ما يفعله الآخرون من مسؤولي الشبكات الاجتماعية، كن متميزة وقدم أشياء لم يقدمها أحد قبلك، وكن أنت السباق.

٣- التدوين وصناعة المحتوى

الربح من الخدمات المميزة الافضل هو انشاء مدونة وإنشاء محتوى . وأخيرا أتيت في ملعبي! أحد المجالات المميزة للعمل على الإنترنت هي التدوين وكتابة المحتوى Blogging and Content Writing. هل تحب القراءة ؟ ما من شخص يحب القراءة إلا ولديه موهبة أدبية للكتابة، هذا أمر تلقائي وطبيعي. أن . أنا أقرأ منذ أن كنت في الثامنة عمري، وخلال مروري على آلاف الكتب التي وقعت بين يدي لم أكن أتصور يوما أن مصدر رزقي سيكون بسبب تلك القراءة. إذا كنت تحب القراءة، ستحب التدوين كذلك.

الكتابة في المجال الذي تحب، ربما يبدو أمر عادية، ولكن الكتابة في أي مجال يطلب منك أن تكتب فيه، هذا هو الاحتراف الحقيقي. وبالطبع حينما تكتب في هذا المجال، تكتب كأنك واحد من أهله. أأخبرك بحقيقة اكتشفتها في عملي في مجال التدوين الاحترافي؟ المطلوب في السوق العربية من المدونين المحترفين أكثر بكثير من المعروض بالفعل. أي أن الفرصة هنا تبدو كأكبر ما تكون الفرص.

حينما بدأت الكتابة الاحترافية كان ذلك في العام ۲۰۰۹، وكنت أكتب باللغة الإنجليزية، وبأجر شحيح للغاية، نظرا لأن لغتي الإنجليزية كانت ضعيفة، ومستوی کتابتي لم يكن على القدر الذي هو عليه الآن.

الآن أصبح العملاء هم الذين يبحثون عني!

هذه ليست دلالة على الكفاءة فحسب -ولله الحمد ولكنها مؤشر على الاتجاه الذي يسير فيه العميل العربي على الإنترنت، الذي يحتاج إلى كتابة احترافية لموقعه. رواد الأعمال العرب أدركوا الآن أن المدونة والتدوين الاحترافي عنصر أساسي في نجاح العمل الخاص بهم. وليست مدونة الشركة، أو موقع الشركة فحسب هو الذي يحتاج إلى الكتابة الاحترافية ولكن أصبحت هناك منصات أخرى تتطلب مهارات مختلفة وأشكال متنوعة من كتابة المحتوى، مثل الشبكات الاجتماعية،هذه الشبكات الاجتماعية وحدها موضوع مستقل فكل شبكة منها تختلف عن الشبكة الأخرى، في طبيعة المحتوى المقدم، والطريقة التي يقدم بها.

فيس بوك يحتاج إلى لمسة إبداعية قوية، وصورة معبرة، بينما تويتر يحتاج إلى محترف Copywriting يستطيع خطف الأعين بنص إعلاني قصير، وهكذا. الآن وبعد ظهور موقع مثل مستقل، يمكنني التفاوض على السعر الذي يناسبني، ومعالجة المشاريع الكبرى، والاستفادة من بناء سمعة قوية على موقع مثل هذا.

تتيح منصة مستقل مشاريع تبدأ من 25$ إلى ما شاء الله، وهي معدلات مناسبة للغاية بالنسبة لشخص يعمل على نحو مستقل مثلي. بالإضافة إلى أن من يدفع هذه المبالغ حتمأ يسعی إلى عمل مستمر لفترة معقولة من الزمن، وهو ما يكفل لي الاستمرارية والاحتفاظ ببعض العملاء لفترة أطول.

منصة مستقل في بدايتها الآن ولكن المستقبل الذي ينتظرها واعد بحق، ومليء بالفرص غير المحدودة. في الماضي كنا نضطر إلى اللجوء إلى منصات دولية للمستقلين Freelancer مثل موقع oDesk.com أو Freelancer.com لأجل الحصول على فرصة عمل، وتقع في بحر المنافسة الحامية بين المخضرمين والقدامى في مجالك الاحترافي أيا كان وتحتاج إلى الكثير من الوقت كي تعتاد تلك الشروط والالتزامات التي تفرضها عليك مثل هذه المواقع. هذه المنصات سوف تساعدك على الربح من الخدمات المتنوعة وخصوصا المميزة منها.

الآن مستقل في بداية الطريق، والساحة شبه خالية من المنافسة، وتستطيع البدء بكل ثقلك، وتركيز مجهودك، وبناء ملف تسويقي مليء بالخبرات. فمن المميزات الطيبة لموقع مستقل هو أنه لا يفرض عليك أن تكون كل خبراتك من خلال منصة مستقل فحسب، حيث يمكنك إضافة الخبرات السابقة مع عملاء آخرين من خارج صفقات الموقع، وهي ميزة غير معتادة، تلعب لصالحك.

حسنا، كيف تصبح مدونة محترفة؟ في عالم التدوين الاحترافي يمكنك أن تعمل لحسابك، وتنشئ مدونة تضع فيها خلاصة خبراتك وتجاربك، وتربح منها بواحدة أو بأكثر من طريقة من الطرق التي ذكرناها في هذا الكتاب. أو أن تعمل كمدون محترف لحساب غيرك، وهو ما أحاول التركيز عليه في النقاط التالية بتلك النصائح.

أ- افهم عميلك جيدا

هل تعرضت من قبل لرفض عملك الذي بذلت فيه الكثير من الجهد والوقت؟

أنا تعرضت لهذا الأمر مرة واحدة، مرة واحدة فقط ثم تعلمت الدرس، ولكم هو مؤلم أن ترى جهدك وعرقك والوقت الذي أنفقته يذهب أدراج الرياح، من أجل عدم فهم عملائك على نحو جيد. في الواقع تعرضت لهذا الأمر مرة واحدة فقط، ولكن ألمه علمني أن أستمع جيدأ لعملائي، لأفهم مقصدهم قبل الشروع في العمل.

ما هي الأسئلة التي يمكنك أن تسألها لعملائك وتنير لك الطريق؟ جرب هذه الأسئلة:

  • ما هو الهدف الرئيسي من كتابة هذا المقال / المقالات؟
  • من هو الجمهور المستهدف لهذا المقال؟
  • هل تحب أن يكتب بطريقة صحفية، أم بطريقة تدوينية؟
  • هل هو مقال يعالج حدثا مؤقتا، أم تريده أن يبقى كمرجع لفترة طويلة من الزمن، أو ربما للأبد؟ (أي Evergreen Content).
  •  هناك مقالات مشابهة ترغب في أن أحذو حذوها؟ أم تريد ترك الأمر لي بالكلية؟

الربح من الانترنت

وهكذا … هذه أسئلة بسيطة، لحمايتك فقط من أن يرفض عملك لأي سبب. مع الوقت وكثرة العمل والعملاء، سيكون لديك قائمة أخرى أكثر تنقيحا من الأسئلة التي تساعدك على فهم العميل أكثر. هذا يجعل الخدمات التي تقدمها مميزة جدا ويمكن الربح منها ايضا.

ب- اجعل إنتاجك أفضل إنتاج

أفضل إنتاج هو ذلك الذي تقرره Google أنه هو أفضل إنتاج، ولذلك تقوم بإظهاره في النتائج الأولى من محرك بحثها. أنا أعلم جيدا أن هذا المعيار لا يصف أفضل محتوى متواجد على الإنترنت في مجال بعينه، وأن هناك الكثير من قطع المحتوى المتميزة والتي لم يتمكن أصحابها من دفعها إلى النتائج الأولى على محرك البحث، ولكنك كمدون محترف لست مطالبة بالقياس، وإنما بإخراج أفضل محتوى ممكن، يتم العثور عليه من قبل محركات البحث.

قمت بوضع معادلة النواوي لاستخلاص أفضل قطعة محتوى من أي مجال Niche على الإنترنت، عن طريق محرك بحث Google على النحو التالي:

الكلمة المفتاحية + أول 5 نتائج + لمستك الخاصة

لا يمكنك الربح من الخدمات الخاصة بالتدوين واعتبارها مميزة ما لم تستند الى المعادلة أعلاه .الكلمة المفتاحية عنصر أساسي قبل التعاقد مع العميل، وذلك إذا كان مصر على أن يجعل المقال مهيئة لمحركات البحث SEO Based. أما إن لم يكن هذا شرطا أساسيا في التعاقد، فيمكنك استغلال قدراتك الإبداعية والكتابة كيفما تشاء بدون قيود خاصة (بعض العملاء يعتمد على الزوار القادمين من الروابط الإعلانية والشبكات الاجتماعية، فلا حاجة كبيرة بهم إلى محركات البحث).

اول و نتائج تحظى بأكثر من 97% من نقرات الزوار، قم بتصفحها تصفح سريعا، ثم ابدأ بالكتابة ووضع لمستك الخاصة التي تتفوق بها على تلك النتائج الخمس. حينها سيكون في يدك ايد عميلك أفضل قطعة محتوى على الإنترنت كتبت في هذا المجال.

ج- قدم عينة أولية من العمل

إذا طلب منك عميلك، 5 أو 10 مقالات، لا يأخذك الحماس، فتشرع بكتابتهم جميعا مرة واحدة، ثم تقدمهم له. ولكن اكتب مقال واحد فقط على وجه السرعة، وقدمه له، واستمع إلى رأيه، فإن وافقك، فأنت على الطريق الصحيح. فإذا اعترض، فقد اعترض على مقال واحد فقط، وليس 5 أو 10 مقالات. هذه الطريقة تحفظ لك وقتك، وتساعدك أكثر على فهم عميلك.

الخلاصة حول الربح من الخدمات المميزة

حسنا، لقد انتهيت من إيصال رسالتي إليك، ولكن يأبى قلمي أن أغادر قبل أن أوصي بأهم نصيحة على الإطلاق، ابدأ الآن!. لا ليس الأسبوع القادم، ليس غدا، ليس حتى بعد قليل … الآن!. خذ خطوة واحدة، فقط خطوة واحدة، تبدأ بها طريقك، أيا كانت هذه الخطوة، حتى ولو كانت مجرد التسجيل في خمسات أو مستقل أو إنشاء مدونة مجانية، أو حتى التخطيط لمنتجك الجديد.

اترك القراءة، واحضر ورقة وقلما، الآن! هل أحضرتها؟ عظيم! ابدأ بالإجابة على هذه الأسئلة:

  1.  أين يقع شغفك Passion؟
  2. هل اخترت طريقك (إنشاء منتج رقمي، التسويق بالعمولة، إنشاء موقع بمحتوى متميز، الخدمات المصغرة، موقع الاشتراكات العمل كمستقل).
  3. ما الذي تحتاجه فعليا للبدء؟
  4. ما هي المواقع التي ستعتمد عليها في عملك، وذكرت في هذا المقال؟

أسئلتي بسيطة، ولكن إجابتك ستوضح لك إلى أي مدى استفدت من هذا الكتاب. اختر طريقك وابدأ على الفور … ولا تضع المزيد من الوقت.في النهاية نرغب منكم الاشتراك في قناتنا على التليجرام لأننا ننشر فيها جديد المقالات. كل انواع الربح من أنواع الخدمات وخاصة المميزة سوف نشرحها لك بالتفصيل في هذه الصفحة بالاضافة الى المقالات الاخرى.

اقرأ أيضا في مقال الربح من الخدمات المميزة :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق