سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

الرسم الانشائي والمدني جميع اجزاء المباني والتفاصيل

الرسم الانشائي والمدني يخص الاسس الاعمدة الجدران الخرسانية الروافد السقوف اعمال المساحة شبكات الماء والمجاري السلالم بأنواعها وكل ما يتطلبه من تفاصيل يجب ان تعرض في البناء والتخطيط الخاص بالمدن والاماكن الحضرية.

الرسم الانشائي

الرسم الانشائي والمدني

الرسم الانشائي والمدني يمكن أن يعبر عنه بانه الأسلوب الذي من خلاله يتم اظهار شکل وابعاد اجزاء المنشآت والمشاريع الهندسية وموادها البنائية .

بعد وصفها  بشكل رسوم ورموز ومقاطع تحدد التفاصيل الظاهرة والخفية، تمهيدا لتنفيذها بمقتضى التصاميم المعدة لها فالرسم الانشائي أذن يعتبر اللغة التي يتعامل بها المهندسون عند تصميم وتنفيذ المشاريع المختلفة.

يستعمل عادة في الرسم الانشائي والمدني المقاطع الأفقية (Plans) والمقاطع الرأسية كما يكثر من استعمال المقاطع الطولية
والعرضية (longitudinal and Cross Sections ) لاظهار الاجزاء الخفية والتفاصيل الدقيقة .

وقد اتفق عالميا على استخدام رموز وخطوط واصطلاحات معينة في الرسم المدني للدلالة على أجزاء المنشات وموادها البنائية المستخدمة.

اعمال الهندسة المدنية

تختلف أعمال الهندسة المدنية من حيث طبيعة الاستخدام والتكوين وطرق الانشاء اختلافا كبيرا كما أن المنشآت ذات الطابع الواحد قد تختلف من حيث موادها الانشائية أو طبيعة الأحمال وطريقة انتقال القوى في أعضائها الانشائية .

أن وضع الرسوم الهندسية لأي من هذه الأعمال يتطلب المعرفة الكاملة باجزاء ومكونات المشروع ومواده وطريقة انشائه .

ونظرا لسعة الموضوع سنكتفي بتعريف بسيط لأعمال الهندسة المدنية المختلفة وسنتطرق بشيء من التفصيل بمنشأت المباني وتصنيفها ومكوناتها الأساسية نظرا لاستخدامها الواسع واهميتها في مجال الرسم الانشائي .

ويمكن تحديد أعمال الهندسة المدنية كما يأتي :

  1.  اعمال هندسة المساحة ورسم حدود الملكيات و خرائط الكادسترو والخرائط الكنتورية وخرائط المسح الجوي ، وتبرز أهمية هذه المخططات في دوائر المساحة والسجل العقاري والبلديات وتخطيط المدن والاعمال العسكرية.
  2. المجمعات السكنية وتشمل دور السكن المتصلة والمنفصلة والعمارات متعددة الطوابق .
  3. مباني الخدمات العامة وتشمل المدراس والمستشفيات ودور العبادة والمكتبات والملاعب والمسارح والمشاريع الخدمية المختلفة وبقية المباني التي تكمل المدينة لتكون ملائمة لاستخدام المواطنين لها وتسهيل أعمالهم وايصال الخدمة
    اليهم .
  4. اعمال الطرق والنقل العام والمرور وتشمل أعمال الطرق والسكك والانفاق والجسور والمطارات ومرافقها ومستلزمات ذات خصوصیات واسعة .
  5.  المنشآت الهيدروليكية والسدود والخزانات والجدران المساندة للتربة أو للماء .
  6.  المنشأت البحرية وتشمل منشأت المواني وارصفة رسو السفن والمراسي والمنائر.
  7. منشآت عسكرية ودفاعية مثل اقامة التحصينات الدفاعية البرية والجوية والبحرية وانهاء الحصون والقلاع وملاجي، الأشخاص والآلة العسكرية .

اقرأ المزيد بالضغط على الهندسة المدنية

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق