سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

السيو التقني اهم العوامل المؤثرة عليه Technical Seo

تعريف السيو التقني هي عمليات يتم عبرها التأكيد على ان الموقع الالكتروني يصل الى المتطلبات التقنية التي تتطلبها محركات البحث.تطوير السيو التقني سوف يحدد هدفك في الحصول على نتائج متقدمة في نتائج البحث العضوية .أهم العوامل التي تخص السيو التقني هي الزحف , الفهرسة , الاظهار للموقع وهيكلية الموقع.

العوامل المؤثرة على السيو التقني

العوامل المؤثرة على السيو التقني :

  1. الاستراتيجية
  2. بناء الروابط
  3. شبكات التواصل الاجتماعي
  4. تحسين المواقع لمحركات البحث
  5. تصميم المواقع
  6. حركة مرور الزوار
  7. تحسين الخرائط
  8. تطوير البرامج والسكربتات
  9. التعليقات والمراجعات
  10. عمليات البحث عن الكلمات المفتاحية
  11. الترتيب في نتائج البحث
  12. المحتوى الجيد

دور وسوم ميتا meta في السيو التقني

تعرف وسوم ميتا على انها عناصر خاصة بالصفحات التي تعرض على انها بلغة html على الويب .هذه العناصر مهمة لكي تعبر عن محتوى الصفحة . خورزميات جوجل عند الزحف والقيام بفهرسة أو ارشفة الصفحات تنظر اليها في بداية المشوار . هذه العناكب أو الروبوتات سوف تتعرف على العنوان , الكلمات المفتاحية , الوصف ان وجد وبعض الاوامر الخاصة بالميتا.

جوجل في تحديثات قديمة تبدأ من 2009 الغت أهمية الوسوم في تقديم الصفحات ضمن نتائج البحث. لان مدراء المواقع ومنشئي المحتوى قاموا بأستغلال هذه الوسوم بشكل بشع . هذا لا يعني ان هذه الوسوم غير مهمة . فهي تعبر عن محتوى الصفحة لو تم استخدامها بشكل سليم . تستخدم الوسوم غالبا من اجل عمل تصنيفات فرعية داخل التصنيفات الاساسية.

من هنا نعلم ان الوسوم الوصفية ليست ذات تأثير على ترتيب الصفحات في نتائج البحث .على وجه الخصوص تلك التي تستخدم على انها أهم الكلمات المفتاحية داخل الصفحة . لكن وجود هذه الوسوم سوف يجعل الزوار يتوجهون اليها واعتبارها علامة تبويب خاصة بالموقع . زيادة على ذلك استخدامها في تبويب المقالات مهم جدا لنشر كافة هذه الصفحات ضمن رابط واحد داخل مقال او صفحة معينة.

ليست جميع المحركات الغت التعامل مع الوسوم . ما عدا جوجل فان اغلب محركات البحث تهتم بها لانها تعتمد على نسبة النقر على الروابط من اجل تصنيف الصفحات . على مدير الموقع الابقاء على هذه الوسوم ضمن حدود الاستعمال وعدم تعرضه الى عقوبة من جوجل خصوصا.

امتداد عنوان الصفحات للمقالات بصيغة html

خبراء السيو التقني لا يجدون ان امتداد رابط صفحة المقال مهم . السبب هو Slug العامل المهم في تحسين السيو . وجود الكلمة المفتاحية ضمن الرابط ان كانت باللغة العربية أم الانجليزية هو الاهم . اذا اردت ان تصنع رابط للصفحات والمقالات بصيغة html هذا شانك . لكن المحتوى وطبيعة تنظيم تقنية السيو هي الاهم.

مدونات بلوجر تستخدم العنوان بهذه الصيغة لانها غير قابلة للتخصيص . بينما مدونات ووردبريس قابلة للتعديل على شكل الرابط ولكن هذا الامتداد غير محبب فيها. هكذا يمكن تلخيص العملية ان شكل الرابط غير مهم ولكن الاهم هو وجود الكلمة المفتاحية فيه.

أهمية الوسم H1 في صفحات السيو التقني

يفضل استخدام H1 مرة واحدة في الصفحة لأن محركات البحث سوف تقلل من قيمتها لو تكرر هذا الوسم. السبب في ذلك هو تمييز كلمات معينة دون غيرها . أغلب القوالب في مدونات بلوجر أو ووردبريس تستخدم تقنية CSS في تحديد مكان او تخصيص العنوان بهذا الوسم .

حسب اراء بعض المختصين فيالسيو التقني حيث يجد هؤلاء الخبراء ان جوجل اصبحت لا تهتم بهذا الوسم حاليا. لكن من اجل الامان يفضل ترك هذا الوسم فعال في جميع الصفحات. بالتالي فان لم يكن وجوده مهم سوف تستخدمه من اجل التنسيق واظهار النص الاهم . بالاضافة الى ضمان وجوده في حالة كان تصنيف الصفحات تعتبره عامل مهم.

عناكب جوجل واكواد CSS

حسب خبراء السيو التقني , في الوقت الحالي تعتبر عناكب جوجل هي الاذكي . هذه العناكب او الروبوتات التي تزحف الى الموقع من اجل الفهرسة تقوم بالاطلاع على كل شيء داخل الصفحة. اهم الشفرات البرمجية التي تطلع عليها هي HTML بالاضافة الى اكواد CSS . تتفحص العناكب هذه الملفات التي تحتوي على اكواد CSS لكي تفهم نوعية تنسيق الصفحة وتتأكد من عدم وجود نصوص أو روابط مخفية.

جوجل لا تقوم بفهسة الصفحات التي تحتوي على الوصف noindex

الخبراء في مجال السيو التقني يجدون ان الوصف noindex غير مهم . وجود الوسم أو الوصف noindex في رأس الصفحة ضمن اوامر http سوف يجعل عناكب جوجل تتجاهل فهرسة هذه الصفحات . يقوم مدراء المواقع بهذا الاجراء لكي يمنعون جوجل من فهرسة الصفحات التي يجدونها ضعيفة من حيث المستوى . هذه الصفحات تعتبر صعيفة بسبب توليدها ذاتيا كما في الملفات الشخصية للأعضاء.

جوجل لن تقوم بفهرسة هذه الصفحات لكن محركات البحث الاخرى سوف تفعل ذلك. يمكن لبرامج قشط المواقع ان تقوم بجلبها والاستفادة من محتواها لو كانت مهمة. يتم توليد هذا الوصف داخل منصات ووردبريس ولكن بشرط ان تكون الروابط ضمن هذه الصفحة قابلة للفهرسة.

اختبارات أ / ب هل تضر الموقع ؟

ملخص فكرة هذه الاختبارات في الموقع الالكترونية هو الوصول الى تحسين الصفحات . أغلب من يقوم بهذه الاختبارات اما متاجر الكترونية او مواقع تضع اعلانات من اجل الربح . فكرة هذه الاختبارات هي الوصول الى التصميم الجيد الاكثر تفاعلا من قبل الزبائن او الزوار. يمكن بناء نماذج من الصفحات فتكون اما الصفحة أ هي الافضل او ب . بهذا ستصل الى التصميم الافضل لكي تجني ثماره في مجال عملك.

السيو التقني اختبار اخطاء HTML

لمن لا يعلم يجب ان يعرف ان صفحة جوجل الرئيسية للبحث رغم بساطتها تحتوي على 20 خطأ HTML . هذا لا يعني ان نقوم بتجاهل هذه الاخطاء بل يفضل ان نقوم بأصلاح أكبر قدر منها على مواقعنا . لان هذا سوف يساعد على اظهار الموقع بشكل مميز في المتصفحات . عناكب جوجل سوف تزحف الى الصفحات داخل موقعك وتقوم بأرشفتها لان هذه الصفحات لا تحتوي على اخطاء تستوجب منع عناكب الفهرسة أو عملية الزحف.

استهداف الكلمات المفتاحية في عنوان المقال

اضافات السيو خصوصا في مدونات ووردبريس تحث على وضع الكلمة المفتاحية في عنوان المقال . الكلمة المفتاحية يجب ان تكتب في العنوان خصوصا في بداية العنوان حسب هذه الاضافات . حسب اراء خبراء السيو التقني يجدون ان 98% من نتائج البحث عنواينها لا تحتوي على الكلمات المفتاحية التي تعنى بالبحث . ان كان كلامهم صحيح هذا يعني ان هذه الكلمات ستكون ضمن الوصف او المحتوى الداخلي. لكن عن نفسي اجد ان وجود الكلمة المفتاحية مهم جدا في العنوان لكي نضمن حصولنا على درجة سيو عالية.

جوجل تقرأ اكواد جافا سكربت بالاضافة الى اجاكس

على عكس التصور الشائع ان عناكب جوجل لا تستطيع قراءة هذه الاكواد . بينما هذه الروبوتات بدأت تطور نفسها وتقرأ هذه الاكواد وتعرف الوظائف التي تقوم بها بدقة . ان لم تقراها بالكامل اليوم فهي في النهاية سوف تتمكن من ذلك مستقبلا.

الخطوط العريضة وأهميتها في السيو التقني

أنواع الخطوط التي تكون عريضة او ملونة قد يعتبرها البعض انها مهمة في التركيز عليها من قبل الزاحف داخل الصفحات . لكن الحقيقة فأن هذه الخطةط تستخدم من اجل تنسيق الصفحات فقط . ولذلك نحتاج الى هذه التنسيقات التي سوف تغير شكل الصفحة الى الاحسن.

اقرأ ايضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق