سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

انواع الالواح والخلايا الشمسية المستخدمة في منظومة الطاقة الشمسية

اللوح الشمسي (module) هو مجموعة من الخلايا الشمسية المتصلة ببعضها البعض بطريقة تسلسلية أو بالتوازي كما توضح الصورة التالية. يمكن تركيب مجموعة من الواح الطاقة الشمسية بالتوازي أو بالتسلسل
او الربط المختلط (توازي – (توالي) للوصول الى القدرة المطلوب من اللوح ان يولدها.

لوح الخلية الشمسية

انواع الواح الطاقة الشمسية

الجدول في الأسفل يبين ان خصائص اللوح الشمسي او الخلية الشمسية تختلف حسب نوعيتها و أهم خاصية من هذه الخاصيات هي كفاءة اللوح .n و يمكن أن نقسم الالواح الشمسية حسب تواجدها في السوق إلى ثلاث أنواع شهيرة :

  1. اللوح الشمسي نوع Mono-crystalline و يعتبر أفضل الالواح من ناحية الكفاءة.
  2. اللوح الشمسي نوع poly-crystalline : أقل كفاءة من اللوح Mono-crystalline إلا أنه أقل ثمنا.
  3. اللوح الشمسي نوع thin film : يتميز بمرونة وسهولة في التركيب إلا أن كفاءته ضعيفة مقارنة بالأنواع الأخرى فهي لا تتجاوز 10%.

انواع الالواح الشمسية

ملاحظة : كفاءة الألواح الشمسية تتحسن باستمرار وكذلك الأنواع مع زيادة البحوث الشركات المتخصصة. أما من ناحية الكفاءة فإن الرقم القياسي لكفاءة الخلايا الشمسية وصل الى 46% وذلك من خلال احد البحوث
العلمية (النادرة) في ديسمبر سنة 2014 بحسب ويكيبيديا. طبعا من الصعب ايجاد خلايا شمسية بهذه الكفاءة في السوق الآن فهي لا تتجاوز 25 عادة و المتوفرة في الأسواق حاليا بكفاءة تتراوح بين 13 الى 20%).

جدول يبين الفرق بين الالواح الشمسية

نصائح لاختيار افضل الالواح الشمسية

عند اختيار الألواح الشمسية، يُسلط الضوء على عدة عوامل يجب مراعاتها لضمان اختيار أفضل الألواح لاحتياجاتك. إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في هذا الاختيار:

  1. الكفاءة والأداء: انظر إلى كفاءة الألواح الشمسية، والتي تُعبر عن كمية الطاقة التي تستطيع تحويلها من الضوء إلى كهرباء. اختر ألواحًا ذات كفاءة عالية للحصول على أفضل أداء.
  2. المتانة والجودة: تحقق من جودة الألواح ومدى تحملها للظروف البيئية المتغيرة. الألواح ذات التصنيف العالي لمقاومة العوامل الجوية تعتبر خيارًا جيدًا.
  3. ضمان الألواح: قم بفحص فترة الضمان المقدمة مع الألواح الشمسية. الألواح ذات الضمانات الطويلة عادة ما تشير إلى جودة عالية وأداء مستدام.
  4. الكلفة والعائد على الاستثمار: قارن بين تكلفة الألواح والعائد المتوقع على الاستثمار. قد تكون الألواح ذات التكلفة الإضافية تستحق الاستثمار إذا كانت توفر أداءًا أفضل على المدى الطويل.
  5. الحجم والتصميم: تأكد من أن الحجم والتصميم يتناسبان مع المساحة المتاحة لتثبيت الألواح في الموقع المختار.
  6. تصنيف الطاقة: انظر إلى تصنيف الطاقة للألواح الشمسية، حيث يُعبر هذا التصنيف عن كفاءة الألواح في ظروف الاختبار القياسية.
  7. التوافق مع نظام الطاقة: تحقق من توافق الألواح مع نظام الطاقة الذي تستخدمه، سواء كان نظامًا مستقلًا أو متصلاً بالشبكة.
  8. التقييمات والمراجعات: قم بقراءة التقييمات والمراجعات حول العلامات التجارية والألواح الشمسية المحددة لفهم تجارب المستخدمين الآخرين.
  9. الاستشارة المحلية: استشر محترفين في مجال الطاقة الشمسية أو اسأل مزودي الخدمة المحليين للحصول على توجيهات حول الألواح المناسبة لظروف الموقع الخاص بك.
  10. الابتكارات التكنولوجية: اطلع على أحدث التطورات التكنولوجية في مجال الألواح الشمسية، واختر الألواح التي تستفيد من التكنولوجيا الحديثة لتحسين أدائها.

بتوخي الحذر والبحث المستمر، يمكنك اختيار الألواح الشمسية التي تلبي احتياجاتك وتحقق أقصى استفادة من الطاقة الشمسية المتاحة.


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق