سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

ايجابيات وسلبيات الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة تأتي من مصادر دائمة طبيعية، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والتي تعتبر من أهم مصادر الطاقة المتجددة ، كما تعتبر الطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية وقوة المد والجزر أشكال إضافية من الطاقة المتجددة التي تنتج الطاقة لكوكبنا في الوقت الحالي. تعتبر الميزة الأساسية للطاقة هي أن عددا أقل من الانبعاثات الضارة المحتملة يتم إطلاقها في الجو، وعلى الرغم من استخدام الوقود لإنشاء المنتجات التي تسمح بإنتاج هذه الطاقة، إلا أن معظم أشكال الطاقة المتجددة يمكن أن تصبح محايدة للكربون في غضون 5 سنوات أو أقل.

أما عن عيوب الطاقة المتجددة، فهي أنها يمكن أن تكون مكلفة كثيراً ، وعلى الرغم من أن طاقة الرياح والطاقة الشمسية أصبحت تنافسية من حيث الطاقة التي تعمل بالفحم والطاقة النووية في بعض المجتمعات ، إلا أن بعض الأشكال ليست قادرة على المنافسة من حيث التكلفة على مستوى العالم حتى الآن عند مقارنة التكلفة لكل كيلو واط ساعة .

ايجابيات الطاقة المتجددة

1- الطاقة المتجددة آمنة ووفيرة ونظيفة

تسقط أشعة الشمس الكافية على كوكبنا كل يوم ، حتى لو تمكنا من حصادها باستخدام الألواح الشمسية وغيرها من أشكال التجميع، يمكننا تشغيل كل شيء لمدة عام كامل، ولأن الرياح تنتج عن دفء الشمس فهي أيضا تعتبر طاقة بلا حدود تقريبًا ، أما مصادر الوقود والطاقة الأخرى من الناحية النظرية ، فهي تعتبر موارد محدود بسبب كيفية إنشائها.

2- تعدد أشكال الطاقة المتجددة الموجودة

التنويع داخل قطاع الطاقة المتجددة قد انفجر منذ عام 1970 ، مثال على ذلك السدود التي توفر الطاقة الكهرومانية وتحولها إلى شرائح الطاقة الشمسية القوية، كما يوجد العديد من طرق توليد الطاقة من خلال جمع الطاقة المتجددة، وهناك تنوع أكبر في هذا القطاع مقارنة بموارد الوقود الأخرى المحدودة.

3- الطاقة المتجددة توفر الأساس لاستقلال الطاقة

تعتمد العديد من الدول على الوقود العادي الغير متجدد لمجتمعها للعمل، وتأتي أنواع الوقود هذه من حفنة من الدول التي تعمل على التحكم في الأسعار والتوافر ، ومن خلال تطوير موارد الطاقة المتجددة يمكن للبلدان العمل من أجل الاستقلال في مجال الطاقة من خلال مجموعة متنوعة من الطاقة للوصول إليها ، وعلى الرغم من أن هذه الموارد تحتاج إلى وقت لتطويرها إلا أنه ينبغي تذكر أن البنية التحتية الحالية للوقود العادي لها أكثر من قرن من التطور.

4- الطاقة المتجددة مستقرة

عندما تخلق الطاقة المتجددة الطاقة، فإن الطاقة المنتجة تكون مستقرة وقابلة للاستخدام ، تماما مثل أي شكل آخر من أشكال الطاقة التقليدية، كما تعتبر مورد يمكن الاعتماد عليه عندما تتوفر بنية أساسية لدعمه ، ويتم إنشاء الوظائف داخل القطاع أيضا مما يخلق الاستقرار في القطاعات الاقتصادية المحلية في نفس الوقت ، الطاقة التي تم إنشاؤها من خلال الشبكات الحالية والتي يمكن أن تحد من تكاليف التثبيت لبعض ويمكن توزيع المجتمعات.

عيوب الطاقة المتجددة

1- صعوبة تطبيق الطاقة المتجددة من الناحية التجارية

يجب جمع العديد من أشكال الطاقة المتجددة في مكان محدد ، مما يعني أنه يجب إعداد شبكات التوزيع للاستفادة من الطاقة التي يمكن توليدها، وتتطلب هذه الشبكات استثمارًا هائلا في مجال الوقود ويمكن أن يستغرق عدة أجيال لتحييده باستخدام الطاقة المتجددة.

2- العديد من أشكال الطاقة المتجددة خاصة بالموقع

حتى الطاقة الشمسية لديها إمكانات محدودة في بعض المواقع ، ويتم تصنيف 71 يوما فقط سنويا على أنها مشمسة أو يكون لها غطاء سحابي أقل من 30%، وقد تمر بعض المدن لفترات طويلة دون أي ضوء الشمس خلال أشهر الشتاء ، ونظرًا لأن الطاقة المتجددة غالبا ما تكون خاصة بالموقع ، فقد لا تتوفر لكل مجتمع لاستخدامه

3- تتطلب أشكال الطاقة المتجددة قدرات تخزين

باستخدام موارد الطاقة التقليدية ، يتم توصيل المنزل أو الأعمال التجارية بشبكة توزيع محلية بحيث يمكن الوصول إليها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وعند استخدام مورد للطاقة المتجددة يجب تضمين موارد النسخ الاحتياطي والتخزين مع فرصة توليد الطاقة حيث أن ضوء الشمس لا يحدث في الليل ، وسرعات الرياح ليست دائما متسقة ، وبالتالي إن إمكانات التخزين المطلوبة يمكن أن تدفع تكلفة نظام الطاقة المتجددة الجديد إلى أبعد مما يستطيع الشخص العادي أو المجتمع تحمله.

4- يتم توليد التلوث باستخدام الطاقة المتجددة

تعد الطاقات المتجددة أنظف من معظم أنواع الوقود العادي، ولكن المصطلحات الأنظف والنظيفة هي مصطلحات مختلفة تماما ، حيث أن مورد مثل الكتلة الحيوية لا يزال يحرق منتجات النفايات ويضع التلوث في الجو، ويشمل ذلك الكربون والميثان اللذين يصنفان كفازات دفيئة، وتتطلب التقنيات والمرافق المستخدمة البناء موارد الطاقة المتجددة الوقود العادي وكذلك شبكات النقل والتوزيع، وفي كثير من الحالات تعتمد الطاقة المتجددة على الوقود العادي، في حين أن الآخر لا يعتمد على مصادر الطاقة المتجددة. أهم مصادر الطافة المنجددة:

  • طاقة النواعير والتي تُعد الأقدم بين هذه الأنواع، فقد تم استخدامها منذ مئات السنين، وتستعمل لتشغيل الطواحين عادة.
  • الطاقة الشمسية: أهم ما تقدمه الشمس لسطح الأرض؛ هما الضوء والحرارة، ويتم استغلالهما للحصول على الطاقة عن طريق استخدام الألواح الشمسية، حيث أنه يمكن تحويل هذه الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربائية بواسطة المحولات الفولتوضوئية أو المحركات الحرارية.
  • الطاقة الريحية أو ما يسمى بطاقة الرياح، يعمد علماء الطاقة إلى الاستفادة من الطاقة الميكانيكية التي تتشكل من حركة الرياح إلى تحويلها لطاقة كهربائية عن طريق إنشاء المزارع البرية أو البحرية المحتوية على توربينات ويتم استغلال حركة عنفات التوربينات هذه عن طريق تحويلها إلى طاقة كهربائية بالاستعانة بالخبراء ومهندسي الكهرباء ومهندسي الميكانيك.
  • الطاقة الحرارية الأرضية بهذه الطريقة نستغل الفرق الحراري بين سطح التربة وداخلها في الحصول على الطاقة وتوجد عدة طرق و صيغ لاستخراج هذه الطاقة.
  • الطاقة الحيوية و يعتمد استخراج هذه الطاقة على الكائنات النباتية و احيانا الحيوانية في الحصول على غازات التشغيل والتدوير للمولد كغاز الميثان و غيره من الغازات.

ايجابيات وعيوب الطاقة المتجددة


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق