سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

خطوات يحتاجها كل فري لانسر ناجح على الانترنت

خطوات يجب ان يعمل بها كل مستقل أو فري لانسر ناجح لكي يبدأ عمله على الانترنت. هذه الخطوات سوف يكون المثال فيها موقع مستقل الشهير. يعتبر الموقع العربي الكبير مستقل هو خير دليل للنجاح. لهذا السبب سوف يكون الشرح المصور موجه الى مجموعة مرتادي العمل الحر على الانترنت. الذي يجعلك ناجح هو مجموعة من الخطوات المهمة التي سوف نفصلها في نقاط أساسية. هذه النقاط يمكن شرحها بصورة جيدة ومن ثم انتظار الزبون الأول للبدء في مجال الربح من الانترنت. استلام اول عمل لك وحرصك على ان يكون ناجح يعتبر اول خطوات النجاح. لأن البدء في اول مشروع يجب ان يأخذ كل اهتمامك. زيادة على ذلك يفضل ان تكون ما قد كلفت بامر بسيط مقارنة مع المشاريع الكبرى.

خطوات مهمة لكي تصبح فري لانسر ناجح :

1- الملف الشخصي

أول خطوة لتبدأ عملك الحر عبر مستقل هي إنشاء حساب جديد من خلال التسجيل فيه. التسجيل عملية سهلة ومباشرة كإنشاء بريد إلكتروني جديد. بعد التسجيل في موقع “مستقل” يطلب الموقع منك إعداد ملفك الشخصي وكتابة نبذة تعريفية تشرح فيهما خبراتك ومهاراتك وقدراتك. وهنا، گثيرا ما يخطي المستقلون عندما يقومون بإهمال الملف الشخصي أو النبذة التعريفية أو عدم عرض وكتابة ما يكفي. الملف الشخصي سوف يحدد طبيعة التعامل مع اي فري لانسر واعتباره ناجح ام لا. ابدأ اولا في ملفك الشخصي ومن ثم قم باتباع النقاط المتبقية ادناه.

التالي مثال لنبذة تعريفية خاطئة:

نبذة تعريفية خاطئة فري لانسر ناجح

ومثال آخر لنبذة تعريفية صحيحة:

نبذة تعريفية صحيحة

قبل البدء بالحديث عن كيفية إعداد الملف الشخصي، أو أن أخبركم قصة بسيطة لفتاة اسمها وفاء. وفاء خريجة تصميم ووسائط متعددة. وتحترف العمل على برنامج فوتوشوب. شاهدت وفاء إعلان لوظيفة مصمم. وتأكدت أنها تمتلك جميع المهارات المطلوبة في الإعلان لكن وفاء ليس لديها سيرة ذاتية CV.

أعدت ورقة بسيطة فيها اسمها وبريدها الإلكتروني، وكتبت «أنا مصممة محترفة» وأرسلتها للشركة التي طلبت الوظيفة. فهل تتوقع أن وفاء حصلت على الوظيفة؟ بالطبع لا! . هذا السيناريو الذي حدث مع وفاء يحدث مع الكثير من المستقلين أثناء رحلة بحثهم عن عمل. يهملون إتمام الملف الشخصي ونماذج الأعمال ويحاولون إقناع صاحب العمل بقدرتهم على إنجاز العمل! .ماذا تتوقع أن تكون النتيجة؟. يفقد هؤلاء الكثير من الفرص بسبب تغاضيهم عن إكمال الملف الشخصي الخاص بهم. لذلك أول خطوة صحيحة في عالم العمل الحر، هي إتمام الملف الشخصي الخاص بك وإبراز أفضل نماذج أعمالك.

الملف الشخصي ونماذج الأعمال بالنسبة للمستقل، هي بمثابة السيرة الذاتية التي تقدمها للوظيفة. فأول وأهم خطوة في عالم العمل الحر هي إكمال الملف الشخصي بنسبة 100%. عند عرض نماذج الأعمال، يجب مراعاة النصائح التالية:

  • اعرض أفضل أعمالك أولا، ليكون الانطباع الأول عن أعمالك أفضل ما يمكن.
  • ضع روابط لمشاهدة أعمالك أونلاين إن أمكن لزيادة موثوقیتك ومصداقيتك.
  • أظهر بعض التنويع في الأعمال مع الحفاظ على تخصصك. بمعنى إذا كنت مصمم جرافيك فلا تضع جميع النماذج شعارات مثلا فيعتقد العملاء أنك مصمم شعارات فقط، بل ضع شعارأ وبروشور وجدارية.

وإذا كنت مترجمأ فلا تضع جميع المواضيع من مجال العلوم فقط، بل نوع، موضوع من العلوم وموضوع من السياسة وموضوع من الأزياء مثلا.

2- كتابة العروض لكل فري لانسر ناجح

عرض العمل هو النص الذي تكتبه لصاحب العمل للحصول على المشروع موضحا فيه قدرتك على إنجاز المشروع ومهاراتك المتعلقة به. هو أشبه برسالة التغطية Cover Letter التي ترسلها عند التقدم لوظيفة. أهم خطوة في كتابة عرض العمل -وقد يفاجئك ذلك. و هي قراءة المشروع!.

نعم، قراءة المشروع! الكثير من المستقلين يتجاهلون قراءة المشروع وفهم المطلوب قبل التقدم للمشروع، ويتقدمون لعشرات المشاريع يوميا ويهدرون الكثير من الوقت في التقدم العدي أكبر من المشاريع، وغالبا لا يحصلون على معظمها بسبب عدم قراءتهم للمشروع. وبالتالي رداءه العروض التي يقدمونها.

في الواقع هذه مشكلة يعاني منها أصحاب المشاريع بالدرجة الأولى، لذلك تجد بعضهم أحيانا يكتب في وصف مشروعه: “ابدأ عرضك بكلمة Tree (شجرة)”، وذلك لتجنب مراجعة عروض المستقلين الذين لم يقرؤوا المشروع.

الخطأ الآخر الذي يقع فيه أغلب المستقلين هو استخدام قالب ثابت للتقدم لكل المشاريع. من خلال كتابة كلام عام يصلح لجميع المشاريع ونسخه في كل مشروع. أهم خطوة في كتابة عرض هي قراءة المشروع وفهم المطلوب منه.

إذن، البداية الجيدة لكتابة أي عرض هي قراءة المشروع، ثم فهم المطلوب، بل وأيضا طرح أسئلة لاستيضاح المزيد من التفاصيل، وطبعا ينتج عن هذا الفهم عرض خاص لكل مشروع حسب الشكل التالي:

خطوات كتابة عرض العمل فري لانسر ناجح
.
عند كتابة العرض يجب مراعاة التالي:

  • الإيجاز: التحدث بإيجاز عن مهاراتك وخبراتك السابقة ذات العلاقة بهذا المشروع والتي تؤهلك لتنفيذه.
  • الحماس: أظهر بعض الحماس لتنفيذ المشروع.
  • النماذج السابقة: اغرض نموذجأ أو اثنين لأعمالك السابقة، حتى وإن كانت هذه النماذج في ملفك الشخصي. ضع رابطة لها، لكن لا تكثر من الروابط، ثلاث روابط كحد أقصى.
  • تجنب الأخطاء الإملائية: احرص على ألا يحتوي عرضك على أي أخطاء إملائية.
  • الشكر: الختم عرضك بشكر صاحب المشروع على وقته.

3- تقدير الوقت اللازم لتنفيذ المشروع

حقيقة تحديد الوقت المناسب لتنفيذ المشروع هو مهارة يتم اكتسائها بالخبرة، فليس هناك معادلة حسابية لتقدير الوقت اللازم لتنفيذ المشروع. لكن إن كنت حديث العهد بذلك فيمكن تجزئة المشروع إلى مهام أصغر وتقدير الوقت اللازم لكل مهمة. حيث أن تقدیر وقت المهام الجزئية يكون أسهل.

خطوات المشروع

لنأخذ مثالا يوضح ذلك. إذا كان المشروع مثلا تصميم موقع إلكتروني، فإنه يمكن تقسيم المشروع إلى 5 مهام كما في الشكل التالي:

تصميم موقع الكترونيخطوات تصميم موقع إلكتروني :

  1. الواجهة
  2. ألبوم الصور
  3. صفحة الفيديو
  4. صفحة داخلية
  5. تقطيع الموقع

النقطة المهمة والتي يتم إغفالها غالبا في تقدير الوقت اللازم للمشروع هو الوقت المستغرق في مهام إدارية مثل التواصل مع الزبائن والتقدم لمشاريع أخرى.

لتوضيح هذه النقطة أكثر نفترض أنك قدرت أن مشروعا ما بحاجة إلى 24 ساعة عمل. وأنت تعمل 8 ساعات يوميا. فمن الخطأ أن تقدر أن الوقت اللازم لتنفيذ المشروع هو ثلاثة أيام (24/8). لماذا؟ لأنك خلال هذه الأيام الثلاث، تحتاج إلى 30% من وقتك في أعمال إدارية. أي أن الوقت المخصص لتنفيذ العمل يوميا هو خمس ساعات ونصف تقريبا. إذن المشروع الذي يحتاج إلى 24 ساعة عمل يحتاج فعليا إلى أكثر من 4 أيام لتسليمه (24/5.5= 4 أيام تقريبا). احرض على التسليم في الموعد المتفق عليه. لأن التأخير -ولو ليوم واحد لن يؤدي إلى حصولك على تقييم عال. عند التقييم يضع صاحب المشروع التزامك بالوقت بعين الاعتبار.

4- بناء قالب للتسعير

يتم تحديد سعر المشروع بمعادلة بسيطة: سعر المشروع يساوي عدد ساعات العمل التي تقضيها في تنفيذ المشروع * سعر الساعة الواحدة . ولكن أحيانا لا يحتاج اي فري لانسر الى قالب تسعير لو تم الاتفاق قطعيا. ربما تريد ان تكون ناجح من خلال الاتفاق على انجاز العمل . قد لا يكون تقدير الوقت استنادا الى المبلغ الخاص بالوقت. في النهاية اي فري لانسر سواء كان ناجح او مبتدئ يمكنه اختيار ما يريد.

بناء قالب التسعير فري لانسر ناجح

وهذا يقودنا إلى سؤال مهم، گم سعر ساعة العمل الخاصة بك؟ تحسب سعر ساعة العمل الخاصة بك ب 4 خطوات كالتالي:

الخطوة الأولى: هي احتساب کاقة التكاليف الناتجة عن العمل

  • كم تكلفة إيجار المكتب أو غرفة المكتب سنويا؟
  •  تكلفة المواصلات أو السفر التي تتحملها سنوية؟
  • كم تدفع لقاء بعض الأجهزة التكنولوجية أو الأصول الثابتة (كمبيوتر، محمول، مکتب، کرسي مکتب … إلخ).
  • دفع الأموال سنويا لاقتناء التطبيقات Software التي تحتاجها؟
  • كم تدفع سنويا للاتصالات؟ (هاتف ارضي، محمول، إنترنت).
  • المبلغ السنوي بالنسبة إلى الرسومات القانونية؟.
  • كم تدفع رسوم محاسبية سنوية؟.
  • ما هو سعر اللوازم مکتبية سنوية؟ (تنظيف، ضيافة، قرطاسية، مجلات، أسطوانات … إلخ).
  • كم تدفع مصاريف دعاية وتسويق سنويا؟.
  • مصاريف أخرى؟ حددها هنا.

الخطوة الثانية: هي احتساب المصاريف الشخصية

  • كم إيجار بيتك السنوي او قسط شراؤه؟
  • توقعك السنوي لمصاريفك اليومية العادية؟ (طعام، تسلية … إلخ).
  • کم تنوي الاقتطاع لحساب تقاعدك الخاص سنوية؟
  • كم هي مصاريفك العرضية السنوية؟ (إجازات، هدایا، مناسبات … إلخ).
  • يوجد مصاريف أخرى؟ حددها هنا

الخطوة الثالثة: احتساب عدد ساعات العمل الفعلية خلال السنة

  • کم متوسط عدد أيام عملك أسبوعية؟
  • عدد الإجازات العطلات التي تحتاجها سنوية؟
  • عدد أيام الإجازات المرضية التي تحتاجها سنوية؟
  • إجمالي عدد الأيام التي ستعمل بها سنويا هو؟
  • متوسط عدد ساعات العمل في اليوم الواحد؟

وهنا يجب الانتباه إلى أن متوسط عدد ساعات العمل الفعلية في اليوم الواحد هي غالبا 70% من ساعات العمل الكلية. فلو كنت تعمل بمعدل 8 ساعات يوميا، فإن 30% (أي ما يعادل 2.5 ساعة) تذهب في أعمال إدارية ومتابعة، وبالتالي فإن عدد ساعات العمل الفعلية يكون 8 ساعات – 2.5 ساعة = 5.5 ساعة.

الخطوة الرابعة: تحديد هام من الربح سنويا

  • كم تريد أن تربح أو توفر سنويا؟

قم بحساب سعر ساعة العمل الخاص بك من خلال برنامج حساب سعر الساعة الموجود على الرابط التالي: http://foacademy.com/calculate-hourly-rate

سيعطيك البرنامج رقمين:

  • الرقم الأول: سعر الساعة الذي تكون عنده الإيرادات مساوية للمصروفات هو أقل سعر للساعة يمكن قبوله، لأنه بقبولك بهذا الشعر لا تحقق أي ربح، لكن تغطي مصاريفك فقط.
  • الرقم الثاني: هو متوسط سعر الساعة الخاصة بك شاملأ هامش الربح الذي تريد أن تحققه سنويا.

إذن بعد قيامك بتحديد سعر ساعة العمل الخاص بك يمكنك بسهولة تحديد سعر المشروع من خلال ضرب عدد ساعات العمل بسعر الساعة الواحدة. ويسقى الناتج بالشعر الأساسي للمشروع. وبالطبع، بإمكانك تعديل الشعر الأساسي للمشروع بما يتناسب مع معطيات المشروع. اغلب اعمال البرمجة او التطوير فأن كل فري لانسر لكي يعطيك مشروع ناجح يتم تقديره استنادا الى ساعات العمل.

5- الصبر، مفتاح العمل الحر

الإنسان عجول بطبعه، حتى أن القرآن الكريم كر بأن القجل هو المادة التي خلق الإنسان منها. يقول سبحانه وتعالى: “خلق الإنسان من عجل ” (الأنبياء: ۳۷). وتزداد رغبة الإنسان بإتمام شيء ما بسرعة أكبر إذا كان ينتظره وسيغير حياته. تماما گبداية عملك كمستقل. تكون متحمسا جدا لتفوز بأول مشروع وتبدأ رحلتك في عالم العمل الحر. لكن طريق العمل عبر الإنترنت مليء بالمنافسة ومن المتوقع أن تواجه بعض الصعوبات في
البداية من أجل الحصول على مشروعك الأول. هذه الصعوبات بالإمكان التغلب عليها بالصبر والتطوير المستمر. كل فري لانسر لكي يصبح ناجح يجب ان يكون صبور جدا.

الخطوات التي تتطلب الصبر هي :

  • بداية
  • منافسة
  • الصبر والتطوير

ولكي تساعد نفسك على الحصول على مشروعك الأول وتكون ناجح في مجال فري لانسر، إليك النصائح التالية:

  • تخصص قدر الإمكان في مجالك.
  • طور أسلوب كتابتك للعرض.
  • من الجيد أن تبدأ بسعر معقول ومنافس قدر الإمكان.
  • قم باضافة نماذج ملائمة من أعمالك في عرضك.
  • حاول أن تكون أون لاين أغلب الأوقات.

كن إيجابيا دائما ولا تيأس. بالإرادة والتصميم والتطوير المستمر والصبر ستصل حتما إلى هدفك وتحصل على فرصة العمل التي تستحقها إن شاء الله.

الخلاصة لكي تصبح فري لانسر ناجح

لكي تكون فري لانسر ناجح جدا يجب ان تتبع النقاط الخمسة أعلاه. في كل نقطة هناك كم هائل من المعلومات والارشادات. يمكنك البدء مع كل نقطة والتعامل معها على انفراد. هذا سوف يساهم بشكل كبير في فهم العمل الحر لكي تصبح فري لانسر ناجح جدا. كل قارئ مهتم في هذا المجال يجب ان يشاركنا رأيه لكي نعمل على تطوير المقال. هل يستحق المقال اضافة نقاط اخرى أم انه استوفى حقه؟. يمكنكم اعلامنا عبر التعليقات أو الاجابات لكي نفهم ردود افعالكم. في النهاية سنكون شاكرين لو تم الاشتراك في قناة موقع سؤال وجواب على التليجرام.

إقرأ ايضا مع مقال فري لانسر ناجح:

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )

istanbul escort - escort izmir - mersin escort - adana escort - antalya escort