سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

سرعة الانترنت وعلاقتها مع سرعة التحميل والرفع

معرفة سرعة الانترنت يتم بعد القياس وهذا يؤدي الى التحكم ورفع سرعة الانترنت من خلال مجموعة إجراءات يقوم بها المستخدم. قد يظن البعض ان سرعة الانترنت هي سرعة التحميل أو الرفع نفسها. في الحقيقة لا يمكن الاعتماد على سرعة النت واعتبارها خاصة بالتحميل وإنما يتم ذلك بحسابات اخرى. لكي نستطيع تغطية هذا الموضوع سوف نضع لكم اهم العناوين الثانوية التابعة الى هذا المقال ومنها سوف يفهم القارئ كل شيء. إلى ذلك الوقت يجب أن يتم دراسة كل ما تم كتابته في هذه الصفحة لمعرفة هذه المصطلحات مرة والى الابد.

كيفية قياس ثم معرفة سرعة الانترنت

اشهر المواقع الالكترونية في العالم العربية لقياس سرعة النت هو Fast . السبب في ذلك هو أن هذا الموقع يدعم اللغة العربية ويوفر لك الكثير من التفاصيل. أهم التفاصيل التي يحتاج اليها المستخدم هو سرعة الانترنت بالاضافة الى سرعة التحميل والرفع. لأن سرعة الانترنت كما سوف نتعلم في هذا المقال هي ليست نفسها سرعة التحميل. لهذا سوف نتعرف على اخر اختبار سرعة النت لدي ككاتب للمقال من اجل الاطلاع على النتائج التي يمكن مشاهدتها في الصورة أدناه.

سرعة الانترنت

الصورة أعلاه توضح لنا ان سرعة النت هو 4.3 Mbps بينما سرعة التحميل هو 13 ويعرض ايضا السرعة الخاصة بالانترنت وهي 13 Mbps حسب اختبارات خادم داخل الولايات المتحدة الأمريكية .زيادة على ذلك فإن سرعة التحميل التي ظهرت لنا هي 10 ميجابايت في الثانية بينما سرعة الرفع هي 50 ميجابايت في الثانية . ولكن هناك اسلوب اخر في قياس أو معرفة سرعة التحميل بعد اختبار سرعة الانترنت للجهاز سواء كان هاتف ذكي أو كمبيوتر. سوف نجرب موقع آخر وليكن Speed Test ومنه نتأكد إن كان سيظهر لنا سرعة الانترنت لدينا هو 4.3 ميجا بت في الثانية كما ظهر أعلاه لكي نتأكد لماذا قد تختلف وما هو سبب هذا الاختلاف.

اختبار سرعة الانترنت

هذا الموقع يظهر لنا سرعة الرفع والتحميل التي تختلف جذريا عن اختبارات الموقع الاول. السبب معروف ايضا لان الخادم الذي تم إجراء الاختبار عليه مختلف. قياس سرعة الانترنت تختلف مع اختلاف الخادم وهذا هو سر اختلاف الارقام. سوف نعتمد على قياس سرعة الانترنت في الصورة الاولى ونختبر السرعة الحقيقية من أجل معرفة القيمة الصحيحة. الافضل ان يكون السيرفر او الخادم في مدينتك عند عمل الاختبار للحصول على الارقام الحقيقية.

شاهد ايضا : قياس سرعة الانترنت افضل 6 مواقع في العالم

فوائد اختبار سرعة الانترنت :

  1. معرفة امكانيات باقة الانترنت من حيث التحميل والرفع والتقرير فيما لو كنت تريد الاشتراك والاستمرار فيها او حجز خطة أفضل.
  2.  كل منزل يحتوي على عدد من الاشخاص المتصلين وهناك باقات سرعتها بطيئة قد لا تكفي لكل الاشخاص فالاختبار ضروري جدا.
  3.  امكانية تحديد السرعة لاشخاص اخرين يتصلون على نفس الراوتر لنفس خدمة الواي فاي لكي يتم توزيع الانترنت بشكل عادل.
  4.  تحديد نوع العمل المراد الشروع به في عالم الانترنت استنادا إلى قياس سرعة الانترنت من اجل تحديد الباقة او الخطة الافضل.
  5. تجنب حالات الغش الحاصلة من بعض مزودي الخدمة خاصة التسعيرات في الاعلانات او عند الاتفاق على تزويد الخدمة لك.

كيفية رفع سرعة الانترنت وزيادة المقياس :

  1. ضبط اعدادات الراوتر الافضل وينصح جدا بالتزود بكافة المعلومات من الشركة المصنعة والاستعانة بمزود الخدمة.
  2. توجيه جهاز الاستقبال على البرج المراد سحب خدمة أو باقة الانترنت منه لكي يكون الحصول على اعلى اشارة ممكنة.
  3. يفضل سحب كيبل مباشر من كابينة المزود لو توفرت وتفضيلها على وتفضيلها على الخدمات الهوائية لانها اقل هدرا للإشارة.
  4. تقليل عدد الاشخاص المتصلين بخدمة الراوتر وحصرهم لمجموعة قليلة داخل المنزل او مكان العمل بدون تعميم الباسورد.
  5. تحديث الراوتر بالاضافة الى الهاردوير او القطع المادية الصلية في الكمبيوتر او الهاتف عن طريق استخدام أحدث الإصدارات.
  6. توزيع الاشارة على نطاق ضيق عن طريق الراوتر لضمان عدم تشتتها عندما تكون الاشارة هذه بعيدة وتحجيمها ضمن مساحة صغيرة.
  7. خدمات الانترنت المحجوزة تكون على شكل باقات او خطط تكون بسرع ثابتة وكلما قللنا التشتيت حصلنا على أعلى سرعة ممكنة.

اختبار سرعة الانترنت من اجل التحكم به

يتم التحكم بالانترنت عن طريق معرفة السرعة الخاصة به. لأن معرفة السرعة سوف تحدد التحميل الخاص بك. هذا التحميل يمكن من خلاله تحديد عدد الاشخاص الذين يمكن ان يشتركون في شبكة الواي فاي معا. لو وجدت بعد ذلك ان الاشخاص اكثر من اللازم يجب ان تشترك في خدمة اكبر. الخدمة الاكبر هي التي تعطيك بيانات كبيرة والتي تؤدي الى زيادة السرعة. كل شركات الانترنت توفر باقات مختلفة الأسعار استنادا الى سرعة الانترنت او سرعة الرفع او التحميل . سوف تتعلم بعد الحصول على هذه المعلومات اي الباقات هي الانسب لك أي لمنزلك او مكان العمل استنادا الى عدد المتصلين المحتملين في شبكة الواي فاي.

الفرق بين سرعة التحميل وسرعة الانترنت

سرعة الانترنت تفرق كثير عن سرعة التحميل. لأن الرقم الذي يمكن أن يعرض أمامك هو ليس نفسه الخاص بالتحميل. ولكن سوف نوضح جزئية مهمة بعد معرفتها سوف تستطيع معرفة السرعة الخاصة بالتحميل بشكل أفضل. لو افترضنا انك تشترك في خدمة انترنت سرعته 256 كيلوبت في الثانية الواحدة ويجب ان تعرف ان الكيلو بايت = 8 كيلو بت في الثانية الواحدة فيجب ان تكون سرعة التحميل هي السرعة التي يتم تحديدها لك مقسمة على 8 . فتكون السرعة 256 كيلوبت في الثانية سرعة التحميل لها 32 كيلو بايت في الثانية. سرعة التحميل هذه تحتاج إلى مدة أكثر من 16 ثانية لكي تفتح صفحة انترنت يتجاوز حجمها 500 كيلوبايت. هذا يعني أنها سوف لن تكون مناسبة جدا للتصفح وإنما تصلح فقط لإرسال بريد إلكتروني وبرامج المحادثة.

سوف نطرح عليكم سرع الانترنت وفائدة كل منها من حيث العمل كما وعدناكم ولكن في مقال منفصل. لأن هذا المقال يعتبر توضيحي فقط عن العلاقة بين السرعة الخاصة بباقات النت التي يوفرها المزودين وكم تعطي سرعة تحميل. لو افترضنا ان السرعة المتوفرة لديك 1 ميجابت في الثانية الواحدة يجب ان تعرف ان سرعة التحميل ستكون 128 كيلوبايت في الثانية الواحدة. لو كان هناك أربعة أشخاص متصلين بنفس شبكة الواي فاي ويتصفحون معا سيكون لكل منهم حصة متساوية وهي 32 كيلوبايت في الثانية . هذا يعني انك يجب ان لا تشارك هذه السرعة مع اربعة اشخاص وانما تكفي لشخص واحد. كل هذه الاحتمالات سوف نناقشها في مقال منفصل قريبا.

الخلاصة

كل ما يخص عالم سرعة الانترنت من اعدادات الراوتر بالإضافة إلى الاتصال بالواي فاي وغيرها من الأفكار والمهارات سوف يتم نشره في موقع سؤال وجواب. هناك أشياء أساسية يجب أن لا يغفل عنها القارئ العربي وهي السرع والتمييز بينها وهي المقاييس تلعب فيها الدور الصحيح ايضا نحتاج الى معرفته. هذا المقال هو عبارة عن مقدمة لما سوف نذكره في المستقبل من معلومات مهمة والكثير منها أساسية. لولا عالم النت لما استطعنا تثقيف انفسنا وهدفنا هو نشر الثقافة بشكل سريع. اغلب شبكات المحمول في كل العالم ومن ضمنه العالم العربي توفر لنا خدمات النت. بدون هذه الخدمات لا فائدة من الهاتف رغم قدرته على الاتصال بشبكة الواي فاي في المنزل او العمل. الهاتف مهم في هذا المجال بسبب السرعة الكبيرة لفتح عالم الويب من خلاله بسهولة. قد تكون العمليات البحثية الرئيسية هي الاكثر من خلال الهاتف بينما الكمبيوتر يحتاج الى مكتب ومكان ثابت.

الخطط المستقبلية التي نرسمها لكم هو اعدادات داخل الراوتر المجهز لخدمة الانترنت الواي فاي يتطلب معرفتها. يمكننا استخدام اي راوتر لقياس السرعة من خلاله ويكون متوفر لدينا ولكن ستكون اغلب الاجهزة الحديثة تحتوي على نفس الخيارات. قد يختلف شركل عرض الاعدادات ولكن المبدأ واحد وهذا ما سوف نوفره لكم. قد يكون الراوتر من النوع WE الخاص بالانترنت متوفر بشكل كبير في مصر بينما TP-LINK متوفر كثيرا في العراق وبلدان الخليج. جميع الاجهزة الجديدة أو التحديثات تحتوي على خيارات موحدة يمكننا شرحها في المستقبل. عزيزي القارئ شاركنا بمعلوماتك من خلال التعليقات المفتوحة لكم وان كنتم بحاجة الى شرح اي معلومة في عالم النت سوف نوفرها لكم داخل منصة سؤال وجواب قريبا. الى ذلك الوقت ننتظركم وانتظرو جديدنا في عالم التكنولوجيا او التقنية لاثرائكم باهم المعلومات التي تحتاجون اليها.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق