سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

سرعة النت الحقيقية المناسبة لكل نوع من النشاطات

سرعة النت الجيدة الآن هي الأساس الكامل لمعرفة امكانيات الباقة او الخدمة التي تشترك بها. اغلب المواقع او المنصات التي تقوم بقياس سرعة الانترنت أو النت هي غير حقيقية. السبب في ذلك أن الخوادم التي تقوم باختبار السرعة غير مهيأة لأن تكون مناسبة لأغلب بلدان العالم العربي. المواقع التي توفر سرعة إنترنت حقيقية قليلة جدا. سوف نذكر أحد هذه المواقع ونوفر لكم بيانات حقيقية من خلال التحميل لمعرفة ما هي السرعة التي يمكن أن تتطابق مع الاختبار. بالإضافة الى ذلك سوف نذكر لكم أهم العوامل التي تؤثر على سرعة التحميل أو الرفع وكيف يمكن علاج المشاكل المتعلقة بها.

Contents

أفضل موقع قياس سرعة النت الحقيقية

يعتبر الموقع speed.io هو الافضل من حيث معرفة سرعة النت الحقيقية. اغلب المواقع تستخدم سيرفرات في بلدان أخرى فتكون سرعة الانترنت استنادا الى فحص او اختبار الخادم هذا. الموقع أو المنصة المذكورة تحدد الخادم الموجود في بلدك كما يظهر في الصورة أدناه. يحسب الموقع سرعة التحميل بالإضافة الى الرفع بوحدة ميجا بت في الثانية الواحدة. بما أن البايت يساوي 8 بت وهذا يعني ان ان سرعة الانترنت يجب ان يتم تحويلها الى البايت لكي نعرف سرعة التحميل والرفع.

سرعة النت الحقيقية

التنزيل ذو السهم النازل الى الأسفل سرعته 2 ميجابت في الثانية وعندما يتم تقسيم الرقم على 8 سيظهر لنا 256 كيلو بايت في الثانية لأن 1 ميغا بايت يساوي 1024 كيلو بايت أما سرعة الرفع المسماة التحميل فيكون السرعة الخاصة بها استنادا إلى الوحدة أعلاه هي 3.2 ميجابايت في الثانية.

الفرق بين سرعة النت وسرعة الرفع والتحميل والبينج

  • سرعة النت : هي السرعة المطلوبة من أجل جلب البيانات من الخادم المجهز إليه وهذه البيانات تسمى النطاق الترددي التي تختلف من حزمة أو باقة إلى أخرى والسرعة هي المسافة التي تصلها الاشارة نسبة إلى الزمن وكلما قل الزمن تكون المسافة اقرب اليك .
  • سرعة التحميل: هل السرعة التي يتم من خلالها جلب البيانات من خادم أو سيرفر خارجي الى الكمبيوتر او الهاتف الخاص بك وتعتمد كثيرا على سرعة الانترنت فكلما كانت سرعة النت اسرع ازدادت معها سرعة التحميل . لكل سرعة من هذه السرع الغرض والاستخدام الخاص بها وسوف نوضحها أدناه.
  • سرعة الرفع : هي السرعة المطلوبة لنقل البيانات سواء كانت ملفات او بث وغيرها من الجهاز الخاص بك سواء كان جوال او الكمبيوتر الى خادم خارجي وكلما كان الوقت أو الزمن أقل هذا يعني أن سرعة الرفع اعلى وهي أيضا تعتمد على سرعة النت.
  • البنج أو Ping : هو الاتصال المتجاوب بسرعة كبيرة وخاصة في البرامج أو التطبيقات التي يكون فيها الزمن مهم جدا مثل الالعاب . يتم قياس البنج بوحدة الملي ثانية فالنتيجة الجيدة تكون اقل من 20 ملي ثانية ولكن لو كانت النتيجة ضمن مدى من 20 الى 100 ملي ثانية ستكون النتيجة مقبولة أيضا.

العوامل التي تؤثر على سرعة النت :

1- الكابلات وانواع التوصيلات التي تكون بين المستقبل والراوتر

المستقبل قد يكون هوائي من أي نوع مثل النانو ستيشن او اي جهاز اخر. يجب ان تكون جميع الأسلاك سليمة لأنها كلما تعرضت لأشعة الشمس ومرت عليها السنوات فانها تستهلك وتندثر. لهذا السبب ينصح كثيرا باستبدال الكابلات كل فترة زمنية محددة. عمل فحص الكابلات او الاسلاك يساهم كثيرا في الحفاظ على سرعة الانترنت. قد تكون خدمة النت تعتمد على مبدأ الربط من خلال الكابلات. اي خلل في الأسلاك يؤدي الى بطئ هذه السرعة ويحتاج إلى صيانة او استبدال على الفور. زيادة على ذلك فان الكابلات الداخلية يكون عمرها اطول لهذا فان استبدالها قد يكون بعد سنوات طويلة الا ان تعرضت لخلل ما.

2- توجيه المستقبل على البرج التابع الى الجهة المجهزة للإنترنت

توجيه جهاز الاستقبال على البرج المجهز لخدمة النت يجب ان يكون دقيق جدا. لان عملية الإعداد أو التخصيص لهذه الشبكة سوف تظهر قوة الاشارة . هذا يعني أننا نحتاج كثيرا إلى معرفة اى الابراج التي توفر الإشارة الافضل من اجل الحصول على انترنت أسرع. سرعة الإنترنت ثابتة في كل الأحوال حسب الحزمة التي تشترك فيها ولكن يحتاج الى تجنب ضياع الإشارة. اشارة النت ان لم تضع منها الكثير سوف تكون السرعة كبيرة جدا وتحصل عليها تقريبا بشكل كامل. ولكن لو كان الاتصال سلكي فلا يجب أن تقلق من هذه النقطة وتكون النقطة أعلاه هي العامل المهم لك.

3- نوع جهاز الارسال او الراوتر المجهز لشبكة الواي فاي

اجهزة الراوتر القديمة التي تنشر شبكة الواي فاي قد لا تكون فعالة في تحقيق سرعة النت التي نصبوا اليها. كلما كان جهاز الراوتر احدث زاد من فرصة توفر انترنت سريع جدا. ربما يكون الراوتر قديم ولكنه قابل للتحديث فيكون اداؤه افضل بشكل كبير من حيث توفير انترنت بسرعة مقبولة. لا توجد خدمة او خطة خاصة بالانترنت لا تحصل فيها خسائر. ان لم تكن هذه الخسائر من الاستقبال من المجهز سوف تكون من الإرسال. هذا يعطينا مؤشر إلى استخدام راوتر حديث وشراء جهاز ارسال او توزيع جديد ولو كل سنة او سنتين على الاقل.

4- انواع الاجهزة التي تستقبل الانترنت من خدمة الواي فاي

لو كان في المنزل خمسة اجهزة وهي اربعة هواتف بالإضافة إلى جهاز كمبيوتر. الحاسوب سوف يحتاج الى تحديث تعريف بطاقة أو كرت الانترنت على الدوام من اجل إستقبال الانترنت وعدم رفضه. الهواتف الذكية قد تكون حديثة او قديمة. اغلب الجوالات القديمة لا يمكنها استقبال انترنت من الجيل الرابع او الخامس. هذا يعني أنك سوف تضطر الى بث انترنت من الجيل الثالث أو 2.4 جيجاهيرتز. في النهاية كل جهاز من هذه الاجهزة سوف يحصل على سرعة انترنت تختلف عن الجهاز الآخر حسب المستقبلات الموجودة فيه.

5- نوع نظام التشغيل المستخدم واصداره في الجهاز

أشهر أنظمة التشغيل المستخدمة في العالم العربي هي ويندوز , اندرويد بالإضافة الى IOS . بالنسبة إلى هواتف آيفون الحديثة فإنها لا مشكلة فيها لانها تستقبل الانظمة الخاصة بها بسهولة. هواتف أندرويد يتأخر فيها التحديث ولكنها تتزامن من حيث التحديثات فيكون استقبال الانترنت فيها سريع. نظام ويندوز مهم جدا ولكن القطع المادية الصلبة وتحديثاتها اهم. قد لا تستقبل هذه الاجهزة المادية تحديثات فيما لو كان النظم في الكمبيوتر قديم لهذا السبب يجب أن يتم تحديث الأنظمة كلما ظهر اصدار احدث.

6- عدد المتصلين في الخدمة استنادا إلى نوع الخطة المحجوزة

تعلمنا ان سرعة النت هي ليست نفسها سرعة الرفع او التحميل. لهذا يجب ان نحسب سرعة التحميل ونقسمها على الأجهزة المتصلة. بالاضافة الى الاتصال فإن النشاط الذي يقوم به المتصلين سيكون اهم من الاتصال نفسه في خدمة النت. كلما زاد عدد الاشخاص المتصلين بواسطة الهواتف الذكية او الكمبيوتر ادى ذلك الى حاجتهم إلى سرعة تحميل اكبر. من أجل توفير سعة التحميل لكل متصل منهم على حدة يجب أن نختار سرعة انترنت مناسبة لعدد المتصلين في المنزل أو العمل.

7- المسافة التي يغطيها الراوتر او التي يتم استقبالها

عرض القناة أو Channel Width في اعدادات الراوتر مهم جدا ويجب فهمها. أشهر ثلاثة خيارات متوفرة لعرض القناة هي 80 ميجاهرتز , 40 بالإضافة الى 20 ميغا هيرتز . اختيار الرقم 80 يعني ان انتشار الإشارة الخاصة بالانترنت على نطاق قصير ولكن الاشارة سوف تكون قوية جدا. اي شخص يتصل ضمن هذا النطاق سوف يحصل على سرعة النت الأكبر. لو قمنا باختيار الرقم 20 سوف تذهب الاشارة الى ابعد مدى. هذا يعني ان التشتيت فيها كبير جدا وهذا سوف يؤدي الى عدم استقبال اشارة سريعة .

8- عدد ساعات استخدام الانترنت بشكل يومي

كلما زاد استخدام النت بشكل يومي قلت السرعة بالنسبة الى المستخدمين. لان التصفح المستمر سوف يؤدي الى استهلاك سرعة التحميل وهذا يعني بقاء جزء منها للباقين. القصد من ذلك لو كان لديك مجموعة اشخاص يستخدمون الانترنت على الدوام وتراكم المتصلين في وقت آخر. هذا يخص الحزم المفتوحة على مدار الشهر الواحد. ولكن الانترنت المحدود سيكون الامر مختلف كلما تناقصت البيانات ادى الى تقليل السرعة لأن وصول الانترنت الى اخر جيجابايت سوف يؤدي الى تناقص سرعة النت لكي يتم الحفاظ على البيانات المتبقية.

9- وجود الفيروسات في الجهاز بالإضافة الى البرامج الضارة

الفيروسات والبرامج الضارة قد تقوم بتشغيل برامج معينة داخل الكمبيوتر. هذه البرامج تسبب حمل على الكمبيوتر بالإضافة إلى الهاتف. قد تعمل هذه البرامج او الفيروسات الى عمليات تتبع تؤدي الى استهلاك سرعة التحميل والرفع. كل هذا سوف يؤثر على سرعة النت. بالاضافة الى ذلك فأن تحديثات البرامج والانظمة أيضا تستهلك بيانات كثيرة نتيجة التحميل التلقائي التي تقلل من سرعة التحميل. كل ذلك يؤدي الى تناقص سرعة النت بشكل كبير ويجب أن يتم الحذر منه.

10- تشغيل البرامج او التطبيقات التي تعمل في الخلفية

اي برنامج متصل بالنت او تطبيق يعمل في خلفية الجهاز فإنه على اتصال دائم وفي حالة رفع او تحميل مستمر. كلما تم تقليل او منع الكثير من البرامج التي تعمل في الخلفية تم الاقتصاد في سرعة التحميل. لهذا يجب ان يتم فحص كل البرامج التي تعمل في الخلفية وبالأخص برامج المحادثة والمتصفحات وخاصة المواقع التي تعمل على تحديث صفحاتها. استخدام البرامج التي تتصل بالانترنت لوحدها من أجل الاقتصاد في سرعة النت ومنها سيكون هناك اقتصاد في سرعة التحميل أو الرفع.

سرعة الإنترنت الافتراضية وما يقابلها من سرعة التحميل

الفقرة التالية سوف يتم ادراج سرعة التحميل مقابل سرعة النت لكي يتم معرفة ما تحتاج إليه حسب النشاط. التحويل من ميجا بايت الى كيلو بايت سيكون استنادا إلى الرقم 1024 . زيادة على ذلك فأن كل بايت يسمى 8 بت. سيتم استخراج سرعة التحميل عن طريق تحويل الميجا الى كيلو ان تطلب ذلك بالإضافة الى اعتماد وحدة البايت. هذا الشيء سوف يقرب الصورة أكثر للقارئ الكريم لمعرفة الفرق بين السرع المختلفة وكيفية الحصول على خطة انترنت سريعة مناسبة لنوع العمل أو النشاط.

سرعة النت ونوع النشاط المناسب لها :

1- 256 كيلو بت/ثانية

سرعة تحميل البيانات ستكون 32 كيلو بايت في الثانية. هذه السرعة لا تكفي الا لأعمال بسيطة جدا وهي استخدام برامج المحادثة النصية. زيادة على ذلك يمكن استخدام هذه الحزمة من أجل قراءة البريد الالكتروني او ارسال بريد بسيط بدون صور أو ملفات اخرى.

2- 512 كيلو بت/ثانية

سرعة التحميل في هذه الخطة او الحزمة هي 64 كيلو بايت للثانية الواحدة. ستكون هذه الخطة اسرع من سابقتها ولكنها أيضا غير مناسبة للتصفح. سوف تستقبل الرسائل النصية بالاضافة الى الارسال اسرع قليلا ولكنها أيضا غير مناسبة لتصفح المواقع الالكترونية .

3- 1 ميجا بت /ثانية

هذه الخطة سرعة التحميل لها ستكون 128 كيلو بايت في الثانية. يمكن الاستعانة بها من اجل تصفح المواقع الالكترونية ولكن فتح الصفحات سوف يتأخر قليلا. كل ما ذكر أعلاه من فعاليات تخص المحادثة والرسائل سيكون مناسب ولا مانع من رفع واستقبال الصور في المحادثة او البريد الالكتروني.

4- 2 ميغا بت /ثانية

سرعة النت 2 ميجا بت في الثانية ستكون مناسبة جدا. لأن سرعة التحميل ستكون 256 كيلو بايت في الثانية. هذه السرعة مناسبة جدا للتصفح حيث تفتح صفحات كبيرة بمدة 4 ثانية تزيد او تنقص قليلا حسب حجم الصفحة. كل أنواع المراسلات النصية والصورية مناسبة في هذه الخطة. زيادة على ذلك يمكن مشاهدة الفيديوهات بجودة قليلة بالإضافة إلى الاستماع الى الموسيقى.

5- 4 ميغا بت /ثانية

هذه السرعة توفرها شركات المحمول لأنها سوف تعطيك سرعة تحميل مناسبة جدا. سرعة التحميل ستكون 512 كيلوبايت في الثانية الواحدة. يمكنك تصفح وسائل التواصل الاجتماعي بسرعة كبيرة ومشاهدة الفيديوهات بالإضافة إلى الموسيقى. تصفح المواقع الالكترونية في هذه الخطة سريع جدا وتفتح الصفحات في ثانيتين او اقل حتى الكبيرة منها.

6- 8 ميجا بت /ثانية

سرعة النت هذه كبيرة جدا ومن يحصل عليها سوف يستطيع فعل كل شيء. الفيديوهات والموسيقى وصفحات المواقع الالكترونية سوف لن تتأخر نهائيا. المتصفح والمستخدم لهذه السرعة سيعمل على الانترنت وكأن البيانات مستضافة ذاتيا في الجهاز. هذه السرعة مناسبة جدا للمنازل ذات المتصلين النشطين دائما ولرجال الاعمال ايضا.

7- 16 ميجا بت /ثانية

عندما تكون سرعة التحميل 2 ميجا بايت في الثانية يمكننا اعتبار هذه السرعة جنونية. تصلح هذه الخدمة في مقاهي الانترنت او الاماكن العامة التي تكون فيها الخدمة مجانية للزبائن أو العملاء. يجب ان يتم حجز هذه الخدمات عندما تكون خدمة الانترنت والاتصال بها أساسيا.

8- 32 ميغا بت /ثانية

سرعة النت هذه لا اعتقد انها متوفرة في العالم العربي . سرعة التحميل ستكون مساوية الى 4 ميجا بايت في الثانية. يمكن لمستخدم الباقة هذه العمل في مجال الرفع والتحميل الخاص بالملفات الكبيرة. هذه الخدمة مهمة جدا ومربحة ويمكن أن تتوفر في بلدان العالم الغربي.

9- 50 ميغا بت /ثانية

سرعة النت هذه تكون سرعة التحميل لها 6.25 ميجابايت في الثانية. لو كانت هناك جامعة معينة وتتطلب ان يتصل الطلبة جميعهم في وقت واحد في مواقع الكترونية قد تحتوي على فيديوهات بالاضافة الى نشاطات اخرى ستكون مناسبة لهم جميعا. ولكن للاستخدام الشخصي تعتبر هذه الحزمة كبيرة جدا.

10- 100 ميجابت /ثانية

هذه السرعة تعتبر كبيرة جدا فوجود انترنت بسرعة 100 ميجابت في الثانية يعني أن السرعة هي 12.5 ميجابايت لكل ثانية من ناحية التحميل. سوف تفتح الفيديوهات والمواقع بالاضافة الى وسائل التواصل الاجتماعي في أجزاء الثانية. قد تكون هذه السرعة موجودة على المستوى الشخصي او المجموع في البلدان المتطورة.

11- 200 ميجا بت /ثانية

على الأغلب تستخدم هذه السرعة في الشركات او الاماكن التي تحتوي على اجهزة متعددة متصلة في آن واحد. قد ترسل هذه الاجهزة والتي تكون اجهزة كمبيوتر او ما شابه ذلك او تستقبل البيانات بسرعة كبيرة. الخوادم تمتلك سرعة أكبر وتصل إلى 1 جيجابت في الثانية.

الخلاصة

تعلمنا في هذا المقال كيفية التمييز بين سرعة النت والتحميل بالاضافة الى الرفع. بنج أو Ping ايضا كان لها حصة من المعلومات التي وفرناها لكم. سرعة الانترنت غالبا ما تكون قياسية وان كل سرعة يمكن استخدامها لاغراض خاصة وليس لجميع النشاطات. السبب في ذلك ان السرع المتواضعة لا تصلح للتصفح او مشاهدة مقاطع الفيديو. زيادة على ذلك يمكن الحصول على سرع عالية من اجل توزيعها بين المتصلين سواء في المنزل او العمل وكل مكان له سرعته الخاصة به. نتمنى منك ايها القارئ الكريم التركيز على المقال اولا ومن ثم مشاركتنا في التعليقات. لو كانت لديك فكرة او طلب سوف نجيبك في اسرع وقت ممكن. بعض المقالات او الاجابات على الاسئلة يتم كتابتها استنادا الى طلبات الزوار . لو كان لديك طلب معين سوف نكون سعداء في الاجابة عليه او تلبيته في الوقت المناسب. في النهاية اتمنى ان نكون قد افدناكم في هذا المقال , انتظرونا في المقالات القادمة.

اقرأ أيضا :

الاسئلة الشائعة :

ما معنى سرعة النت 1 ميجا ؟

1 ميجا بت في الثانية الواحدة هي سرعة جلب البيانات من الخادم المجهز الى الجهاز الخاص بك. تعتبر هذه السرعة متواضعة ولكنها مناسبة للتصفح بواسطة الجوال. غالبا ما تقوم الشركات الخاصة بالمحمول بتوفير سرعة 1 ميجا بت في الثانية او 2 ميجا بت في الثانية. اتصالات الجيل الرابع أو الخامس تكون السرعة فيها اكبر ويستفيد منها المستخدمين كثيرا.

ما هي سرعة النت الجيدة؟

سرعة النت الجيدة تكون بين 4 الى 10 ميجا بت في الثانية الواحدة. لان هذه السرعة سوف تمكنك من مشاهدة مقاطع الفيديو بالاضافة الى الافلام. غالبا ما تكون الجودة متوسطة الى جيدة ولكنها لا يمكن ان توفر لك سرعة نقل بيانات للفيديوهات ذات الجودة العالية جدا.

كيف اعرف سرعة النت عندي في المنزل ؟

يمكنك معرفة سرعة النت في المنزل من خلال منصات او مواقع متخصصة. غالبا ما تكون هذه المواقع تستخدم سيرفرات او خوادم خارجية ولكن الافضل من تستخدم خوادم محلية. الموقع في المقال اعلاه هو الافضل من حيث قياس سرعة الانترنت الحقيقية.

كيف ارفع سرعة النت ؟

لا يمكنك رفع سرعة النت أو التحميل. السبب في ذلك ان الباقات او الحزم التي تشترك فيها تكون ثابتة. ولكن ان كنت جاد في رفع سرعة الانترنت فيمكنك الاشتراك اما في حزمة اكبر أو تغيير الشركة الى اخرى توفر سرعة اعلى للانترنت بنفس السعر.

كيف ابطيء سرعة النت ؟

تستطيع ابطاء سرعة النت من خلال الراوتر. تستطيع توزيع خدمة الانترنت الى المتصلين على نفس شبكة الواي فاي ومن ثم تحديدها . السرعة الاكبر يجب ان تكون للكمبيوتر بينما الهواتف يمكنك ان تبطئ سرعة النت فيها بسبب عدم حاجتها الى بيانات كبيرة.

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق