سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

سيو المواقع وكيفية التعامل مع جوجل أهم المصطلحات

سيو المواقع له الدور الكبير عندما يتصل مع جوجل ومن معرفة اهم المصطلحات وكيفية التعامل مع كتابة المحتوى وعرضه في الفهرس سوف تتقدم عبر موقعك الالكتروني وتصل الى درجة افضل .

الفكرة هي الاستمرار على هذا النهج للحصول على زوار اكثر . قد تحصل على زوار اقلمن موقع اخر منافس لك ولكن الزيارات ستكون اكبر . عندما تزداد الزيارات يمكنك ان تتفوق على مواقع منافسة وتحصل على درجة افضل.

معيار شهرة أي موقع الكتروني هو منصة اليكسا. كلما قل الترتيب اصلح الموقع مشهور ويحتا مكانة مميزة عالميا . على سبيل المثال ترتيب جوجل هو 1 بينما ترتيب يوتيوب هو 2 .

لا يمكن ان نقول على موقع مشهور وله مكانة على الانترنت وشهرته تصل الى 300000 . لهذا السبب تعود ونخبركم ان معيار الشهرة هو ترتيب اليكسا .

سنتعرف فيما يلي عل اهم المصطلحات ودورها في شهرة الموقع . هذه المصطلحات لو طبقت بصورة صحيحة ستكون المعيار الاساسي لسيو المواقع . بالتالي سوف تحتاج الى معرفتها والحصول على افكار لتطوير موقعك الالكتروني بالاستعانة بجوجل.

المقتطفات المميزة

جوجل تعرض مربع اجابة يحتوي فقرات او جمل نصية مع صورة او قد تكون هذه المقتطفات مقطع فيديو أو صور وغيرها . هناك مقتطفات غريبة نوعا ما تعرض جداول معينة وتواريخ وكافة المعلومات المترابطة حول السؤال.

اصبح المستخدمين يثقون بجوجل كثيرا ويطرحون الاسئلة عليه . جوجل فهم اللعبة وطور خوارزمياته ليظهر المقتطفات المميزة كاجابة . لا يدعم جوجل اي اجابة منها ولم يكتبها بنفسه . ولكن نجد ان محرك البحث هذا يختار اكثر كل الاجابات صلة بالموضوع .

أشهر المقتطفات المميزة التي يستهدفها اصحاب المواقع هي التعاريف بالاضافة الى القوائم وخصوصا عندما تكون الكلمة البحثية أفضل أو ما هو افضل .

المقتطفات المميزة سيو المواقع

كما نشاهد في الصندوق الخاص بالاجابة من جوجل . سيو المواقع يمكن بناءه استنادا الى الحقائق . كل هذه الحقائق سوف تكون مرشحة للظهور في المقتطفات المميزة . الى جانب المقتطف يوجد صورة بالاضافة الى عنوان الصفحة ورابطها . ان اردت اكتساب المزيد من المعرفة عليك بزيارة الموقع للحصول على المقال بالكامل.

هناك اساليب مختلفة لاقتباس جوجل المقتطفات الخاصة بالاجابات على الاسئلة التي تطرح . هناك احصائية تقول ان كل النتائج الموجودة في الصفحات الخمسة الاولى من نتائج البحث ستكون مرشحة اكثر . ولكن هناك الكثير من هذه المقتطفات يتم اخذها من صفحات يتجاوز ترتيبها السبعين في نتائج البحث .

هذا يدل على انك لا تحتاج الى روابط خارجية ولا الى الصدارة . وانما تحتاج الى المنافسة على المقتطفات المميزة والحصول على النتائج الاولى كأجابة على الاسئلة . اغلب ما يطرح في جوجل هي الاسئلة . مواقع سؤال وجواب ان احتوت عل الاجابات حتى وان كانت مختصرة ستفوز بالكثير من الظهور . بينما الصفحات التي تجيب على اسئلة ايضا ستحصل على زوار بمعدل كبير.

في سيو المواقع كان هناك اعتقاد سائد يقول ان ويكيبيديا هي من تسيطر على المقتطفات . ولكن نجد الكثير من المواقع تفوقت عليها وهي منصات اعتيادية لا تستطيع منافسة ويكيبيديا ابدا.

سيو المواقع وعلاقته بعنوان أو اسم الموقع الالكتروني

اسم الموقع الالكتروني أو عنوانه له دور كبير . سواء كان يخص كلمة مفتاحية قوية أو جزء منها وحتى عندما يكون فريد لا ينتمي الى هذه الكلمات . الافضل هو صدارته نتائج البحث عند البحث عنه بالاسم لان هناك الكثير من الزوار يرغبون في ان يصبحوا احد جماهير موقعك .

قد تنفعك الكلمة المفتاحية في السيطرة على الكثير من المقالات التي تستهدف هذه الكلمة . ولكنك ان كتبت مقالات عميقة وجيدة سواء كان موقعك يحمل هذه الكلمة أو لا فانت في النهاية سوف تسيطر عليها . انصح كثيرا بأن يكون الموقع ذو عنوان فريد وهذا احد اسرار سيو المواقع.

عنوان الموقع سؤال وجواب سيو المواقع

كما نشاهد في الصورة اعلاه فان عنوان موقعنا هو سؤال وجواب . نجد ان كلمة موقعنا عندما نبحث عنه في الصفحة الخامسة . السبب في ذلك هو ان الكلمة ذات منافسة قوية مع مواقع قديمة تتجاوز اعمارها 20 سنة . في نفس الوقت موقعنا سؤال وجواب لا يزيد عمره عن سنتين .

هذا يعتبر خطأ كبير ولو تم اختيار كلمة مفتاحية لعنوان الموقع بسيطة بالامكان الشهرة بشكل اسرع . ولكن رغم الخطأ من يبدأ عليه يجب ان يستمر وينافس لأننا اخترنا المنافسة وسنصل يوما ما الى النتيجة الاولى عاجلا أم اجلا . هذا الشعور او التنبؤ ناتج عن ثقة بالنفس واصرار على العمل داخل الموقع.

النطاقات منتهية الصلاحية

النطاقات منتهية الصلاحية لا يجوز انشاء موقع الكتروني عليها . احدى اهم الاسباب في سيو المواقع هو انها قد تكون معاقبة . ربما جوجل لم يعاقب الموقع ولكن ادسنس منع الاعلانات أو الروابط الخلفية جودتها منخفضة . اذا يجب علينا اختيار نطق جديد أو نطاق قديم ولكنه معروف.

يمكن الاستعانة بأرشيف الويب لمعرفة ماضي هذا الموقع . كما يمكن الاستعانة بأحدى ادوات السيو لفحص الروابط الخلفية . توجد الكثير من المواقع التي تعرض نطاقات منتهية الصلاحية في وقت قريب . يمكن الاستفادة من التخصص Niche لو اردت ذلك ولكن كنصيحة لا تنشئ موقع الكتروني استنادا اليها.

أهمية عمر الموقع في سيو المواقع

عمر الموقع مهم جدا في حالة كان يواظب على كتابة المقالات يوميا . ليس بالضرورة ان تكون المقالات يومية بل يمكن ان تكون اسبوعية . ولكن هذا المقال الاسبوعي يجب ان يكون مستهدف لكلمة مفتاحية قوية جدا وعدد كلماته يتجاوز 2500 كلمة . هذا الاسلوب يمكن اتباعه في التحضير لمقال طويل يتم جمع معلوماته والكتابة لهذا المنشور على مدار اسبوع .

اما لو كان الموقع قديم ولكن بدون محتوى جيد فهذا العمر الطويل ليس ذو اهمية . السبب في ذلك ان هناك مواقع حديثة تكتب محتوى مميز سوف تكون أفضل . الموقع الجديد الذي يمتلك منشئ محتوى محترف سيتمكن من تجاوز كبار المواقع على مستوى العالم .

هذا يؤدي الى انك لو اردت انشاء موقع في يومنا هذا ولديك خطة مميزة يمكنك ان تنجح . النجاح هذا سيكون نتيجة المحتوى الجيد والكلمات المفتاحية المميزة ضمن تخصصك . لكن لو كنت تستهدف كلمات مفتاحية والتي تسمى ذهبية أو انفجارية وبدون تخصص . فكما سوف تصعد الى القمة ستنزل قريبا . لان هذه الكلمات سينافسك عليها المتخصصين عاجلا ام اجلا في يوم ما .

الاستراتيجية في المواقع مختلطة الاهتمامات تكون معدومة في اغلب الاحيان . هذا يؤدي الى عدم وجود تخصص متسلسل وانما السعي وراء الكلمات والهدف منها كسب رضا محركات البحث.

محركات البحث وبالاخص جوجل تغير سياستها والخوارزميات بين فترة واخرى . لهذا يبقى الموقع أو المدونة المتخصصة هي الاساس في البقاء طويلا والنجاح المستمر .

علاقة مدة حجز النطاق بسيو المواقع

النطاق رخيص الثمن لا يتعدى ثمنه 15 دولار امريكي في السنة . مدة الحجز تقوم بها بعض المواقع أو الشركات من اجل عدم اشغال بالها بالحجز السنوي . كان في السابق يروج ان النطاق كلما زادت مدة حجزه ادى الى رفع نتائج المواقع . ولكن في الوقت الحالي تبين ان المدة الاطول في حجز الدومين لا علاقة لها في سيو المواقع.

النطاق الاقدم سيكون مميز جدا ولكن بشرط انه لم يتعرض الى العقاب يوما . حتى وان تعرض للعقاب يوما فيمكن ان العقوبة قد ازيلت وخاصة في تحديثات جوجل المتكررة . الاهم هو السماح للدومين بعرض الاعلانات من شركة جوجل ادسنس لأنها تعتبر الاهم من بين شركات الربح من الاعلانات.

علاقة اعادة التوجيه 301 بنقل العقوبة

تتعرض الكثير من الدومينات اما الى عقوبة جوجل أو حظر من عرض اعلانات جوجل ادسنس . يتصور البعض ان شراء نطاق جديد وعمل اعادة توجيه من القديم الى الجديد انه سوف يخفي العقوبة . يجب ان يعلم الجميع ان هذا التصرف خاطئ والسبب ان العقوبة ينقلها جوجل من القديم الى الجديد .

المحتوى داخل الموقع سيبقى كما هو وان العقوبة تكون استنادا الى المحتوى او التصميم . يمكن ان ينفعك تغيير الدومين فقط في اعادة عرض اعلانات جوجل ادسنس . لان جوجل ادسنس تستند في عقوباتها على الدومين فقط ولا علاقة لها بنتائج البحث . لان الدومين الجديد يمكن ان يشمل معه عمل تغييرات داخل الموقع والاتجاه نحو السياسة الصحيحة لشركة الاعلانات التابعة لشركة جوجل.

تغيير الدومين سوف يجعل ترتيب اليكسا الخاص بك متدني جدا. يحتاج الموقع الى مدة طويلة ن الزمن للحصول على ترتيب جيد والعودة او الرجوع الى ما كنت عليه سابقا . بينما تنقل دومين موقعك الى نطاق جديد يجب ان يكون لك سبب مهم يؤدي الى ذلك والا لا حاجة لذلك .

نطاقات Niche وعلاقتها بسيو المواقع

كان الكثير من يدعون علاقتهم بالسيو ويصفون انفسهم بالخبراء يدعون الى النيتش او التخصص . تبين لاحقا ان هناك دومينات لا علاقة لها بالتخصص تشتهر في كلمات مفتاحية مميزة جدا لم تحصل عليها مواقع متخصصة . لان الامساك بالكلمة المفتاحية يحتاج الى المحتوى العميق وعدد مرات تكرار الكلمة في كل من العنوان , الرابط بالاضافة الى المحتوى .

لا علاقة للدومين ووجود الكلمات المفتاحية بالسيطرة على مقالات من نوع معين . صفحات موقعك هي التي سوف تحدد ذلك في المستقبل . هذا المستقبل يشمل كتابة المزيد من المحتوى . هناك عامل يسمى Topical Ratio سوف نتطرق له في مقال منفصل ونين ما هو .

اذن لا يحتاج ال حجز دومين متخصص من اجل السيطرة على محتوى معين . ولكن الدومين المتخصص يعتبر مميز جدا ولكن ليس بقصد السيطرة على نوع من الكلمات المفتاحية حتى وان كانت ضمن النطاق.

مكان الاستضافة وعلاقتها مع سيو المواقع

اغلب شركات الاستضافة في العالم تتواجد في كل من الولايات المتحدة الامريكية , المانيا , بالاضافة الى الهند . شركات الاستضافة تضع مركز البيانات Data Center في مواقع مختلفة من العالم . سرعة تصفح المواقع لها علاقة بالمسافة بين الطلب والاستجابة . الطلب يتم من خلال المستخدم أو الزائر بينما الاستجابة تكون من السيرفر المستضيف .

تم ابتكار اساليب مختلفة لحل هذه المشكلة وهي خدمات CDN . من اجل تفادي الاشتراك في هذه الخدمات الاضافية يلجأ البعض الى شركات استضافة متضمنة CDN مع الخطة . كما ان هناك خوادم أو سيرفرات تسمى بالسحابية وهي مرغوبة أكثر . كانت في السابق السرعة غير مهمة . ولكن في الوقت الحالي السرعة مهمة بل يحاول مدراء المواقع كسب حتى اجزاء الثواني.

علاقة IP الموقع المستقل مع تصنيف الموقع

اغلب شركات الاستضافة تضع مواقع عديدة بعنوان IP واحد . هذا الاجراء يعتبر ضد الاستقلالية ويمكن ان يؤثر على موقعك بشكل عام . العنوان أو المعرف الرقمي المستقل سوف يجنبك من العقوبات التي يمكنان تحصل لموقع معين . هناك عقوبات يتم على اثرها حظر IP كامل بالتالي سيتم شمولك .

يمكنك شراء عنوان IP مستقل فسعره ليس بالكبير وانما حجز الايبي قد لا يتعدى 5 دولارات فقط. انا اجزم ان هذا العنوان لا علاقة له بترتيب نتائج البحث الا بما يخص العقوبات والاستقلالية . بينما تأثيره على سيو المواقع المتعلق بالمحتوى فالدومين هو الاساس في ذلك .

خرائط XML وعلاقتها بترتيب الموقع

خرائط XML مهمة جدا ويجب ان تكون موجودة في كل موقع . بعد توليد هذه الخرائط يجب رفعها او اضافتها الى ادوات مشرفي المواقع . اغلب محركات البحث تحتوي على ادوات مشرفي المواقع وأشهرها هي Google بالاضافة الى Bing .

وجود هذه الخرائط يساعد محركات البحث على فهم المحتوى الذي تقدمه . الى جانب ذلك ستعرف محركات البحث التحديثات الاخيرة والتغييرات وتدخل الى الموقع لفهرسة هذه التغييرات . اما بخصوص تحسين ترتيب الكلمات المفتاحية او المقالات فلا دخل للخرائط بترتيب المواقع بل يمكن ان تكون منصات لا تمتلك خرائط وتتصدر في الكثير من الكلمات.

سيو المواقع الحديثة وزحف عناكب جوجل

المواقع الحديثة قد لا يدخل الزاجف اليها حتى وان ميزها . يمكن ان يدخل عنكبوت أو روبوت جوجل ولكن بدون ان يحدث أي تغيير . لان التحديثات الاخيرة التي يقوم بها جوجل تتضمن عمل فحص وتحليل للصفحات قبل فهرستها .

لو بحثت عن بعض الصفحات الجديدة يمكنك ان تجدها . في نفس الوقت سوف لن تجد ان ججل قد صنفها او رتبها. هذا يعود ال عمل تحليلات لاعطائها المكان أو الترتيب المناسب قبل ان يظهرها في الفهرس.

اذن يحتاج الى الوقت لكي يكون العامل في حصولك على المزيد من الصفحات ذات الجودة العالية . يهمل جوجل الصفحات المنسوخة أو المكررة والتي لا يعطيها أي ترتيب رغم فهرستها مبدئيا . تأكد ان يكون موقعك فريد من نوغه وبدون شبيه من حيث المحتوى المكتوب لتضمن التواجد الدائم في النتائج المتقدمة.

الخلاصة

سيو المواقع له علاقة وثيقة مع جوجل فيجب ان تفهم جوجل لكي تفهم السيو على اصوله . هذا يعود ال فهم المزيد من المقالات المختصة في هذا المجال اولا . في النهاية سوف تتعلم يوميا شيء جديد داخل موقع سؤال وجواب الذي يهتم في مجالات الاشهار. جاء هذا الامر بسبب عدم وجود مواقع تكتب المقالات التعليمية بخصوص المواقع وكيفية اشهارها.

شركات السيو المختلفة تفهم هذه الاشياء وتعرض الخدمات . لو قمت بتطبيق كل ما هو مكتوب بدون الوثوق بأساطير السيو المطروحة في ارشيف جوجل يمكنك ان تبني موقع ناجح . المحتوى العربي رغم كونه قليل ولكنه بدأ يتحسن بعد ان فهم متطلبات محركات البحث.

من ضمن المحتوى الجيد الذي ننشره هي المقالات التقنية التي يمكن ان تحتل مكانة جيدة عل مستوى العالم العربي . انتظرو منا المزيد لكي نثري الويب العربي بكل المعلومات التي يحتاج اليها اصحاب المواقع ومن يرغب في التعلم من اساليب تهيئة المواقع الالكترونية.

نحن جاهزين لأي نوع من انواع الاسئلة ونجيب عليه داخل سؤال وجواب . فما سوف نطرحه في المقالات يمكن ان يكفيكم ولكن ما تجدونه غير كاف يمكن ان تجدونه داخل صفحة الاسئلة والاجوبة . هذه ليست النهاية بخصوص هذا المقال وانما نكمل معكم يوميا بسلسلة السيو التي قررنا ان ننهيها.

هناك معلومات يمكن ان نغفل عنها تستطيعون كتابتها على شكل سؤال للاجابة عليها . ما لا يكتب عل شكل سؤال يمكن ان نجيب عليه في منشورات مستقبلية . في الختام نرجوا منكم تقييم ونشر المقال ان اعجبكم محتواه .

اقرأ ايضا:

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق