سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

علاقة سرعة الموقع مع نتائج بحث جوجل

هذا المقال يشرح العلاقة بين سرعة الموقع ونتائج الكلمات المفتاحية داخل الموقع في محركات البحث وبالاخص جوجل. لا نستطيع ان ننكر ان سرعة تحميل صفحات اي موقع مهمة جدا ولكن في نفس الوقت سيكون المحتوى هو الاهم. بعد قراءة هذا الموضوع سوف نترك الخيار الى القارئ في تحديد الجهد والوقت المصروف في تحسين سرعة أي موقع يديره على حساب المحتوى. المقارنة سوف تشمل مواقع عربية ناجحة من الجانبين بالاضافة الى مواقع اخرى تحتوي على مميزات السرعة ولكنها غير ناجحة.

سرعة التصفح

سرعة الموقع وعلاقته مع تصنيف الصفحات

حسب ما هو مشار على ارض الواقع في المنصات الإلكترونية نجد ان سرعة الموقع لا علاقة لها مع تصنيف الصفحات. الدليل انه يوجد الكثير من المواقع البطيئة غير الناجحة نهائيا في منصة فحص السرعة التابعة الى جوجل ولكنها تحتل مكانة متقدمة في جوجل . سوف نأخذ ثلاثة امثلة عن مواقع بطيئة تعمل على منصة بلوجر ولكنها تحتل افضل المواقع في جوجل ويدخلها يوميا الكثير من الزوار. بينما هناك الكثير من المواقع التي تهتم بالسرعة وتنشر محتوى بسيط ورغم سرعتها لا نجد تدفق في الزوار بعدد مناسب.

عوامل سرعة أي مدونة او موقع الكتروني :

  1. الخادم المستضيف للموقع ومواصفاته بالاضافة إلى سرعة الانترنت.
  2. نوع المنصة المستخدمة من حيث البرمجة والاهتمام بنظافة الشفرة البرمجية.
  3. القالب المستخدم ونوعية الشفرة المستخدمة وقلة اكواد جافا و CSS.
  4. البرامج والبروتوكولات في الخادم ومنها PHP بالاضافة الى بروتوكول HTTP.
  5. امكانية استخدام برمجية او اضافة Cache وامكانية الارتباط مع شبكة CDN.
  6. حجم الصفحة وعدد الوسائط المستضافة والمتضمنة داخل نفس الصفحة.
  7. عدد الزوار والضغط على الخادم وامكانية تحمل هذا الضغط او مواصفاته اقل من ذلك.

أهم عوامل تصدر نتائج البحث وتصنيف الصفحات :

  1. الكلمة المفتاحية ومقدار التخصص في الكتابة عنها داخل الموقع.
  2. المحتوى الحصري كتابة معلومة جديدة غير موجودة في السابق.
  3. قوة الدومين الخاص بالموقع التي تشمل العمر والتواجد على الانترنت.
  4. الروابط الخارجية الخاصة بصفحة المقال نفسه وليست روابط الموقع بالمجمل.
  5. سرعة الموقع والتصميم والكثير من العوامل الاخرى التي تشكل نسبة لا بأس بها.

مثال عملي على علاقة سرعة التصفح مع نتائج البحث

نضع لكم بعض الامثلة التي تخص العلاقة بين سرعة الموقع وتصدر نتائج البحث وهل تلعب هذه السرعة الدور ام ان المحتوى والروابط الخلفية للمقالات هي التي ستكون ذات الاولوية. في هذه الحالة سوف نضع لكم ثلاثة امثلة وهي التي سوف تعطي للقارئ الحكم النهائي . سيتم الاستعانة باحدى الادوات المدفوعة الخاصة بالسيو لعدد الزوار بالاضافة الى ترتيب اليكسا.

1- موقع نتاوي

هو مدونة تختص بالكتابة عن محتوى تقني وتنشر مقالات بصورة منتظمة أسبوعيا . المدونة أداءها على الويب حسب منصة فحص السرعة في جوجل على الجوال هو 51%. هذه النسبة قليلة جدا من المفترض ان يكون ترتيب المدونة قليل مقارنة مع مدونات اسرع منها بعشرات المرات. عدد الزوار الشهري يفوق 93000 زائر . في النهاية نجد ان المدونة ناجحة الى حد كبير من حيث نتائج البحث وتصدر المقالات مع عدد الزوار الشهري على الرغم من كونها تعمل على منصة بلوجر.

نتاوي

2- حوحو للمعلوميات

موقع حوحو للمعلوميات يبلغ ترتيب اليكسا الخاص بالموقع هو 14300. عدد الزوار الشهري المتوقع استنادا الى احدى ادوات السيو هي 105000 زائر تقريبا. اداء الموقع استنادا الى منصة جوجل لفحص سرعة واداء الموقع فاشلة نهائيا وهي 31%. ولكن نجد ان هذا الموقع يتقدم بمرور الايام اذ يعتمد على ضخ اخبار يومية حصرية في المجال التقني ولا يتجاوز عدد الكلمات في كل خبر 250 كلمة. العناوين غير متوافقة مع مبادئ السيو فهي طويلة جدا ولكن المدونة ناجحة الى ابعد الحدود.

حوحو للمعلوميات

الفرق بين مدونة حوحو ونتاوي هو ان حوحو ينشر الكثير من الاخبار التقنية اليومية بدون الحاجة الى نشر روابط خلفية. نتاوي يعتمد على نشر مقال شامل ولكن يقوم بنشر روابط خلفية في مواقع ذات جودة عالية فيعتمد على هذا الاساس في تحقيق صدارة نتائج البحث. بالنسبة الى حوحو ينشر ما يجد من اخبار بدون التركيز على الكلمات المفتاحية بينما نتاوي ينشر استنادا الى شعبية الكلمات المفتاحية في جوجل.

3- تيك تاو

موقع تقني يعمل على منصة ووردبريس يحتوي على مقالات مميزة. يحتل هذا الموقع ترتيب اكثر من 325000 في اليكسا بينما عدد الزوار الشهري هو 8000. اداء الموقع من حيث السرعة بالاضافة الى ظهور الموقع للزائر نسبته هو 76% أي انه ناجخ ولكن المقالات لا يتم نشرها بصورة منتظمة داخل الموقع.

تيك تاو

لو كانت سرعة الموقع لها علاقة مع تصدر الكلمات المفتاحية والمقالات لكان تيك تاو هو الافضل من حيث الظهور في جوجل وباقي محركات البحث . هذا يعطينا دليل كامل الى ان كتابة المقالات الحصرية والروابط الخلفية لها والتحديث المستمر هو مقياس التصنيف في جوجل وبقية محركات البحث.

كيفية تصدر نتائج البحث في جوجل

يجب ان يتم تحديث الموقع دائما بالمقالات الحديثة والتخصص واستخدام اكثر ما يمكن من الكلمات المفتاحية. ليس بالضرورة كتابة المقالات الطويلة التي تشرح كل شيء ولكن يجب الاحاطة بالكلمة المفتاحية ومرادفاتها حتى وان كانت الكلمات المفتاحية المتعلقة تكون في مقالات متعددة. على سبيل المثال لو كنا نشرح اعدادات الايفون فيمكن انشاء 200 مقال عن هذه الاعدادات والتخصص في كل اعداد على خدة في مقال يتجاوز 400 كلمة. المقالات المتعلقة أي الروابط الداخلية في الموقع كفيلة الى حد كبير في ربط هذه الكلمات المفتاحية المتعلقة مع بعض بالتالي يمكن الانتقال داخل المقالات. الروابط الخارجية لصفحات المقالات لها دور كبير في رفع هذه الصفحات الى اعلى النتائج.

ليس أي رابط خارجي سوف يساهم في رفع المقالات بل يفضل ان يكون دوفلو بالاضافة الى جودته. يفضل ان تكون هذه الروابط موجودة دتخا مقالات مكتوبة في مدونات اخرى ذات دومين اثورتي عالي. الدومين اثورتي لهذه المواقع ليست عامل في الفهرسة والتصنيف ولكن شركة MOZ تستخدمه معيار لجودة الدومين والصفحات. اهتم بالسرعة فهي عامل مهم من عوامل التصدر والتصنيف ولكنها ليس كل شيء. هذا يعني انك تحتاج الى صرف ساعة في الاسبوع في تحسين ظهور الموقع من حيث الاداء ولكنك سوف تحتاج الى 10 ساعات على الاقل في نفس الاسبوع في كتابة المقالات والحصول على روابط خارجية.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق