سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

مركبات الأسمنت اهم المكونات التي يتكون منها cement

مركبات الأسمنت البورتلاندي تعني مواصفات معينة لمجموعة من انواع الاسمنت تشترك في كون مركباتها الأساسية (basic compounds)، متشابهة ولكنها تختلف في نسب تواجدها .

مركبات الأسمنت

تنتج المركبات الأساسية عن اتحاد الأكاسيد  بفعل الحرارة , إن أهم المركبات الأساسية :

1- السيليكا ثنائية الكلس (ويرمز له C2S)

يتميز هذا المركب بان سرعة تفاعله بطيئة ويعطي حرارة قليلة أثناء التفاعل وتحمله الابتدائي لقوى الضغط قليل الا ان تحمله النهائي يكون جيدا .

2- السيليكا ثلاثية الكلس (ويرمز له C3S)

يتميز هذا المركب بأن سرعة تفاعله معتدلة ويحرر كمية لا بأس بها من الحرارة أثناء التفاعل ویکون تحمله الابتدائي والنهائي جيد,يكون هذا المركب مع المركب السابق 70 – 80 بالمائة من الاسمنت البورتلاندي .

3- الألومينا ثلاثية الكلس ( ويرمز له C3A)

يتميز هذا المركب بتفاعله السريع وتحريره كمية كبيرة من الحرارة اثناء التفاعل. أن التحمل الابتدائي له جيد الا ان تحمله النهائي ضعيف, يعتبر هذا المركب قلقا وخاصة بسبب تفاعله مع الأملاح الكبريتية الذي يؤدي إلى إضعاف السمنت .

4 – الومينات الحديد رباعية الكلس ( C4AF)

يمثل مجموعة أكاسيد آخری مقاربة له في الخواص يتفاعل مع الماء بسرعة أقل من (C3A) و یکون مرکبات مائية أكثر استقرارا من مركبات (C3A) واقل من مركبات سيليكات الكالسيوم المائية .

تكون حرارة الاماهة أعلى من تلك التي يولدها (C2S) وأقل من بقية المركبات , أن تأثير هذا المركب على تحمل الاسمنت قليل
وكذلك على حرارة الاماهة . يعتمد في نسبة تواجده التي تتراوح عادة بين (0۔ 10) بالمائة من وزن الاسمنت على كمية أكاسيد الحديد في المواد الخام .

أن خواص انواع الاسمنت البورتلاندي هي محصلة خواص المركبات حسب نسب تواجدها بالاضافة إلى تأثير نعومة الاسمنت.

يمكن تقسيم أنواع الأسمنت البورتلاندي إلى أنواع أساسية ست هي :

  1. اسمنت بورتلاند الاعتيادي.
  2. اسمنت بورتلاند المعدل.
  3. أسمنت سريع التصلد.
  4. واطيء الحرارة.
  5. مقاوم للأملاح الكبريتية.
  6. الابيض .

كل هذه الانواع اعلاه سوف يتم شرحها في مقال آخر بالتفصيل بعد مركبات الأسمنت ونحن وضعنا التصنيف الخاص بها في هذا المقال لكي تجد المساحة الكافية لها في مكان اخر وان سهولة الوصول إلى جميع المقالات يمكن من خلال الضغط على الكلمة الدلالية الخرسانة .

نطرح مقالات من نوع اخر مميزة جدا في مجال الهندسة وخصوصا الهندسة المدنية ويمكن الضغط على الرابط الذي يغلف كلمة الهندسة المدنية لكي تصل الى كل ما تريد من انواع الأسس والابنية والركائز وما شابه ذلك ولنا وقفة مستقبلية مع الطابوق والحجر وغيرها من المواضيع المهمة.

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق