سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

مميزات الطاقة المتجددة مقارنة بالوقود الأحفوري

اعتادت الدول والمصانع والشركات والحكومات على استعمال الوقود الأحفوري كالغاز الطبيعي والنفط والفحم والكتلة الحيوية في إنتاج الطاقة اللازمة لتشغيل كل ما تملك من تكنولوجيا وبنى تحتية، إلا أن مخلفات الوقود الأحفوري و الناتجة من احتراقه، كالغازات الدفينة، تسببت بما يسمى بظاهرة الاحتباس الحراري، ونظرًا لارتفاع تكلفتها، وتأثيرها السلبي على الغلاف الجوي، ومحدودية مصادرها، بدأ العلماء في البحث عن مصادر أخرى؛ نظيفة دائمة، ومتجددة، ووصلوا إلى طرق لإنتاج الطاقة عن طريق ما يسمى بالمصادر المتجددة، فما هي مميزات الطاقة المتجددة وما هي أنواعها.

الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة

مميزات الطاقة المتجددة

يتضح من اسمها “الطاقة المتجددة”؛ أنها لا تنضب وتستمر بالتجدد في كل ، وفيما يأتي تفصيلا لمميزات الطاقة المتجددة:

  1. بعكس الوقود الأحفوري، الذي احتاج ملايين السنين ليتكون، فإن إحدى مميزات الطاقة المتجددة أنها من تؤخذ من مصادر طبيعية متجددة، كالشمس والرياح والمياه.
  2.  لا تتسبب بتلوث الغلاف الجوي، أو تغير المناخ، بعكس الوقود الأحفوري.
  3.  لا تتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري.
  4.  لا تتسبب في بعض الأمراض للإنسان والحيوان أيضا، كمخلفات الوقود الأحفوري أو الطاقة النووية، التي تتسبب في الكثير من الأمراض كتلك السرطانية، والعديد من الاختناقات.
  5. يمكن لغالبية دول العالم الحصول عليها.
  6.  لا تتسبب في نشوب الحروب والنزاعات لامتلاكها والسيطرة عليها.
  7.  تضمن الدول وجودها واستقرارها ولا خوف من نفادها ولا حاجة للبحث عن بدائل مستقبلية لها.
  8. التقنيات المستعملة لإنتاج الطاقة من مصادر متجددة ونظيفة، هي تقنيات بسيطة وغير معقدة. بالمقارنة مع الوقود الأحفوري، تعد مصادر اقتصادية، لا تتسبب بالعبء المادي على عائق الدول والأفراد، وبالتالي لا خوف على الجانب الاقتصادي من كثرة استعمالها.

أنواع الطاقة المتجددة للطاقة المتجددة، أو ما يسمى بالطاقة النظيفة، أو الطاقة المستدامة، العديد من الأنواع والأشكال وطرق الاستخدام، يُذكر أشهرها:

  1. الطاقة المانية: وهي استغلال لحركة المياه في أشكالها المختلفة لتحويل هذه الطاقة الميكانيكية إلى شكل آخر من أشكال الطاقة وغالبا ما تكون إلى الطاقة الكهربائية ولها عدة أنواع طاقة المد والجزر والتي بها يتم الاستفادة من حركتي المد والجزر للبحر إما بشكل أفقي، أو شكل عمودي وحينها تُسمى بطاقة المد، أو بشكل موجية وحينها تسمى بطاقة الأمواج.
  2. الطاقة الكهروكيميائية ويتم استغلال الطاقة الناتجة من قوة سقوط المياه في السدود والمنشات النهرية.

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق