سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

مواصفات الركام الصالح لأعمال الخرسانة في الهندسة المدنية

مواصفات الركام الصالح لأعمال الخرسانة

لقد حددت المواصفات العراقية (م قع) رقم 45 / 1970 المجاميع ( الركام ) المستخرجة من المصادر الطبيعية المستعملة في الخرسانة .

مواصفات الركام

خواص الركام وفيما يلي موجز لبعض ما ورد فيها :

 المواد الضارة

يجب أن لا يحتوي الركام عند فحصه على المواد الضارة باكثر من الحدود التالية:

1- المواد العضوية

ان لا تكون موجودة بدرجة تؤثر على مقاومة الخرسانة ومتانتها أي إما أن تكون نتيجة الفحص فاتحا أو معادلا وإذا كان غامقا وإجراء
فحص مقاومة الانضغاط فيجب أن لا تقل النتيجة عن 10 % من متوسط مقاومة الانضغاط, للمكعبات القياسية .

2- مجموعة ثالث اوكسيد الكبريت

يجب أن لاتزيد النسبة على 0.5% وزنا.

3- المقاومة ضد القلويات 

الركام الذي يثبت باستعمالاته السابقة أو بواسطة تجارب مختبرية حسب (م ق ع ۹۲ ) بانه مقاوم للقلويات الموجودة في السمنت يعتبر سالما اما الركام الذي لا يملك هذه المقاومة فلا يستعمل أو يستعمل مع اسمنت واطيء القلويات .

4- المواد الخفيفة

يجب أن لا تزيد النسبة على 1% وزنا لكل من الركام الناعم والخشن.

5- الكتل القابلة للتفتت

يجب أن لا تزيد النسبة على 1% وزنا من الركام الناعم و 0.25 ٪ وزنا من الركام الخشن .

6- المواد المارة من منخل 75 میکرون

أي الناعمة جدا  يجب أن لا تزيد النسبة في الرمل الطبيعي او رمل الحصى المكسر على 5 % وعلى 7 % في رمل الحجر الكسر وعلى 1% في الركام الخشن عند الفحص حسب (م قع ۳۰ ).

التدريج ( مواصفات الركام )

يكون الركام الخشن المدرج ذو مقاسات محددة , يكون الركام الناعم ذا مقاسات مدرجة حسب مناطق التدرج بموجب جداول خاصة عند إجراء التحليل المنخلي حسب (م قع ۳۰) ولا يزيد مجموع الاختلاف المسموح به على 5 % ويشمل هذا الاختلاف النسب المرسوم تحتها خط فقط ويمكن تقسيمه على عدد معين من هذه المناخل .

الماء ( مواصفات الركام )

يكون الماء المستعمل في خلط الخرسانة نظيفا وخاليا من المواد الضارة کالزيوت والأحماض والقلويات والأملاح الأخرى التي قد تؤثر بصورة سلبية في خواص الخرسانة أو حديد التسليح .

لقد حدد الكود العربي لتصميم وتنفيذ المنشأت بالخرسانة المسلحة العام ۱۹۷۷ الحد الأعلى المسموح به للأملاح في ماء الخلط کالاتي :

  1. أملاح الكلوريدات لا تزيد على 0.5 غم لكل لتر .
  2. أملاح الكبريتات لا تزيد على 0.3 غم لكل لتر .
  3. الأملاح الكلية لا تزيد على 2 غم لكل لتر.

اعتبر أيضا الماء الصالح للشرب مناسبة في جميع الأحوال لخلط الخرسانة إلا أنه قد يمكن استعمال الماء غير الصالح للشرب إذا كان : 

أ- زمن التماسك الابتدائي لعينات الاسمنت الممزوجة بهذا الماء لا يزيد بأكثر من 30 دقيقة على زمن التماسك الابتدائي لعينات نفس الاسمنت الممزوجة بالماء الصالح للشرب على أن لا يقل هذا الزمن بأي حال عن 45 دقيقة .

ب-  لا يقل تحمل الضغط للنماذج القياسية التي يستعمل في مزجها في هذا الماء عن تسعين بالمائة من تحمل الضغط العينات مماثلة ممزوجة بالماء الصالح للشرب.

لا يستعمل ماء البحر في إنتاج الخرسانة المسلحة إلا أنه قد يستعمل عند الضرورة في مزجات الخرسانة الاعتيادية بدون تسليح مع زيادة كمية الأسمنت المستعمل للوصول الى الدرجة المطلوبة في قوة الخرسانة .

يمكنك متابعة المزيد من المقالات بهذا الخصوص من خلال البحث داخل الموقع او الضغط على الكلمة الدلالية الركام او الهندسة المدنية للحصول على مقالات متخصصة في هذا المجال.

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق