افضل انظمة التشغيل على الحاسوب مقارنة بينها

السؤال

انظمة التشغيل الشهيرة على الحاسوب او الكمبيوتر هي ويندوز وماك ولينوكس ولكني لا اعرف اي من هذه الانظمة ممكن ان ينفعني اكثر في مجال العمل الخاص بي وما مميزات كل نظام عن الاخر بحيث يجعلني ربما اغير رأيي عن النظام الذي اقوم يتنصيبه حاليا.

ارجو المقارنة بين هذه الانظمة الثلاثة من اجل اختيار النظام الامثل من بينها من خلال نصيحتكم في موقع سؤال وجواب.

تم الحل 0
مجهول 2020-06-11T21:56:42 5 الاجابات 66 مشاهدات 0

الاجابات ( 5 )

  1. الخلاصة:

    نظام ويندوز الاكثر شهرة في العالم تدعمه كل شركات البرامج والالعاب متوفر رغم ان النسخ الموجودة في اغلب البلدان غير قانونية وسهل التعلم .

    عيوبه ثقيل ويتطلب مواصفات عالية ويستهلك ذاكرة عشوائية كبيرة ويتم تصميم فيروسات كثيرة لهذا النظام التي تصيبه بين الحين والاخر.

    نظام ماك ان جاء مع اجهزة ابل يمكن استرجاعه بسهولة واجهته جميلة جدا سريع جدا ويمكن استخدامه للاعمال المكتبية.

    عيوبه اعداداته صعبة رغم انه لا يتطلب مواصفات عالية للكمبيوتر ويجب التدرب عليه كثيرا قبل اعتماده ولا يمكن تشغيل البرامج والالعاب الكبيرة عليه وانما معد للاستخدام المكتبي.

    نظام لينوكس مجاني خفيف امن مفتوح المصدر يحتوي عل توزيعات كثيرة يمكنك اختيار اي منها بسهولة لا يحتاج الى مواصفات عالية وامن.

    عيوبه ان البرامج التي يتم برمجتها لهذا النظام قليلة ويحتوي على متجر للبرامج الاساسية وهو معد اساسا للخوادم التي تستضيف المواقع.

  2. نظام لينوكس  LInux

    هذا النظام هو مفتوح المصدر له توزيعات كثيرة وجميعها مجانية يستخدم على الخوادم التي تستضيف المواقع والمنصات على الانترنت بسبب سرعته وكفائته العالية جدا.

    اشهر توزيعه له هو نظام UBUNTU والتي تعرف بأسم الماعز الجبلي وهناك توزيعات اخرى كثيرة غير مدعوم من شركة معينة ولهذا فان كل مشاكله يجب ان تحلها بنفسك وهذا يعطيك قدرة اكبر على فهم هذا النظام.

    عندما يتم التعامل معه من ناحية العمل مع خوادم الاستضافة يتم فتح شيل شاشة سوداء ويتم تطبيق الاوامر علها ولكن تنصيبه على الحاسوب لا يتطلب ذلك لانه يحتوي على واجهة صورية جميلة.

    يحتوي النظام على متجر خاص به يحتوي اغلب البرامج التي تحتاجها من اجل اداء عملك ولكن الالعاب والبرامج الخدمية نادرا ما نجدها على نظام لينوكس.

    من ميزاته الفريدة انك تستطيع ان تقوم بتشغيل الحاسوب على مواصفات تحتوي ذاكرة عشوائية 1 جيجا بايت وكأنك تعمل على ذاكرة 4 جيجابايت في نظام ويندوز فهو الاسرع الاكثر امانا من ناحية الاصابة بالفيروسات لان الفيروسات التي تصيبه قليلة جدا مقارنة بنظام ويندوز وماك.

    بل ان هناك معلومة يمكنك ان تعرفها ان نظام اندرويد تم بناءه بالاعتماد على بيئة نظام لينوكس ولهذا تجده امن وسريع.

    في ويندوز يسمى المدير ADMIN اما في لينوكس يسمى ROOT ولهذا نسمع دائما عن طريقة عمل روت لهواتف اندرويد.

    نظام لينوكس اوبنتو

  3. نظام Mac OS X 

    هذا النظام يعتبر من اشهر الانظمة الذي ياتي مع اجهزة شركة ابل والذي يعتبر الاسرع ولا يحتاج الى مواصفات عالية للكمبيوتر فأنت في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ان كنت تملك ذاكرة عشوائية 2 جيجابايت فأنت سوف تعمل على نظام ماك بكفاءة وتعادل على العمل على ذاكرة مؤقتة حوالي 16 جيجا بايت على ويندوز.

    نظام ماك صعب التعامل ان كنت مبتديء او تستخدمه لاول مرة بعكس نظام ويندوز الذي يعتمد على نظام النوافذ واسلوب التعليم الذاتي.

    السبب في ان من يشترون حواسيب واجهزة ابل يحتفظون بنظام ماك هو قابلية الاسترجاع للنظام بضغطة زر وبالتالي لن يخسرو عناء الفرومات او التنصيب من جديد حيث يحتوي على ذاكرة اضافية يمكن من خلالها استرجاع النظام بسهولة لانه مفعل ورسمي من الشركة الام.

    ان كنت تريد تنصيب برامج كبيرة او لعب العاب متطورة فأن هذا النظام لا ينفعك ويجب ان تشتري حاسوب بمواصفات عالية تقوم بتنصيب نظام ويندوز عليه لان يدعم البرمجيات الكبيرة اكثر من نظام ماك.

    سوف تستفيد من نظام ماك ان كنت تعمل عليه اعمال مكتبية لا تحتاج الى حمل كبير للحاسوب او الكتابة ولعب الالعاب الخفيفة والمراسلة وغيرها.

    نظام ماك

  4. نظام Windows

    معنى ويندوز هو النوافذ وهذا النظام في البداية تم تصميمه ليعمل على شكل واجهة سوداء يتم تنفيذ الاوامر فيها تسمى DOS وتطور ليظهر بواجهته الصورية المعهودة.

    اشهر الاصدارات في الوقت الحالي :

    WINDOWS XP VISTA SEVEN التي اوقفت شركت مايكروسوفت دعمها في الوقت الحالي.

    الاصدارات الحديثة WINDOWS 8 8.1 AND 10 هي التي تدعمها مايكروسوفت في الوقت الحالي وتصدر اليها التحديثات المستمرة.

    التحديثات تنفع بتعديل النظام برمجيا واغلاق الثغرات بالاضافة الى تعويض الملفات المفقودة او المعدل عليها بسبب بعض الفايروسات التي تدخل الى الحاسوب وبالتالي يمكن ان تضمن سلامة النظام وصحته وعمله الجيد.

    نظام ويندوز ليس مجاني كما يتصور الجميع والذين يقومون بتحميله على شكل ملفات ISO او اقراص ليزرية يتم بيعها في المكاتب والمحلات فهو نظام مدفوع وان الميزة المدفوعة من الشركة تختلف جذريا عن النسخة المقرصنة.

    الشركة سوف تتكفل بالتحديثات والاصلاحات تلقائيا بمجرد السماح لها من الاعدادات وانه مدعوم من كل شركات البرامج العالمية التي تصنع برامجها والعابها اولا لنظام ويندوز ومن ثم تعممه على ماك اما لينوكس فهو المظلوم لان هذه الشركات سوف تخسر الاموال لو دعمته ببرامج كبيرة وبالتالي يكون شرائها قليل جدا.

    من عيوب نظام ويندوز انه ثقيل جدا ويستهلك من الذاكرة العشوائية مساحة كبيرة ولا يتوفر على كاش يمكن من خلاله تقليل الاستهلاك والحمل على الكمبيوتر ولكنه يبقى النظام رقم واحد في العالم.

    نظام ويندوز

  5. انظمة تشغيل الحاسوب العالمية هي ثلاثة ولا اعرف نظام رابع الا ان كان قليل الكفاءة وغير مستخدم لانه غير مدعوم عالميا وكلمة غير مدعوم سوف تفهمها من خلال الردود الاخرى التي سوف اشرح لك فيها مميزات وعيوب الانظمة الاشهر الثلاثة في العالم وهي كل من :

    • ويندوز
    • لينوكس
    • ماك

    هذه الانظمة الثلاثة هي الاكثر استخداما حول العالم ويعد نظام ويندوز هو رقم واحد في العالم وتنتجه شركة مايكروسوفت الامريكية اما ماك فهو ايضا امريكي المنشأ ولكن من شركة ابل اما لينوكس فهو نظام مفتوح المصدر ويمكن لاي مبرمج او مطور يقوم بالتعديل عليه واخراجه بالشكل الذي يريد من ناحية عرض الواجهة الصورية او طبيعة العمل.

    نظام ويندوز يعمل على جميع اجهزة الكمبيوتر وبدون استثناء اما ماك فيمكن تنصيبه على اجهزة اخرى غير المدعومة من ابل ولكن نادرا ما نجد من يعتمد عليه خارج الولايات المتحدة الامريكية كندا استراليا بريطانيا.

    نظام لينوكس له محبيه ومستعمليه ولكنه يفضل استخدامه في الخوادم لانه قوي واثبت كفائته في الديمومة ولا يوجد مبرمجين يصنعون فيروسات تستهدف هذا النظام لانه لا يستعمل من الجهات البشرية الا بعدد محدود.

    افضل اجابة

‫اضف اجابة