اهم اختصارات لوحة المفاتيح في نظام ويندوز

السؤال

هناك اجراءات واعدادات يمكن القيام بها بسهولة من خلال الاختصارات على لوحة المفاتيح في نظام ويندوز سواء كانت هذه الاختصارات داخل النظام او عند فتح اي برنامج معين على الحاسوب.

ما هي ابرز اختصارات لوحة المفاتيح التي يمكن ان انتفع بها وتسهل العمل من اجل تسريع ااستعمال الكمبيوتر ؟

تم الحل 0
AdmiN 2020-08-11T13:56:14 5 الاجابات 49 مشاهدات 1

الاجابات ( 5 )

      • نسخCtrl + C
      • قص: Ctrl + X
      • لصقCtrl + V
      • تكبير النافذة: F11 or مفتاح شعار Windows  + سهم لأعلى 
      • طريقة عرض المهمة: مفتاح شعار Windows  + Tab
      • التبديل بين التطبيقات المفتوحة: مفتاح شعار Windows  + D
      • خيارات إيقاف التشغيل: مفتاح شعار Windows  + X
      • تأمين الكمبيوتر: مفتاح شعار Windows  + L

    بحسب أجهزتك، يمكنك استخدام مفتاح شعار Windows  + PrtScn لأخذ لقطة شاشة، أو استخدام Fn مفتاح شعار Windows  + مفتاح المسافة

    0

    هناك اختصارات اخرى اذكر لكم بعضها من اجل ان تكون هذه الصفحة تحتوي على اكثر الاختصارات المطلوبة في نظام ويندوز والبرامج التي تعمل عليها وهي :

    Alt + F4 يمكنك من خلال هذا الاختصار القيام بعملية اغلاق المتصفح بالكامل قبل ان تقوم باغلاق الحاسوب مثلا او عند الانتهاء منه اما  F12 او Ctrl + Shift + I تستعمل من اجل فتح ادوات المطور في اي متصفح و الاختصار او الزر F1 لفتح صفحة المساعدة في اي متصفح

    0

    Ctrl + click هذا الاختصار مهم جدا لانك عندما تنشغل بقراءة محتوى صفحة على الانترنت تحتوي على روابط وترد التكملة ولكن بعد الانتهاء من المحتوى المفتوح فيمكنك الضغط بهذا الاختصار لحين تكملة الصفحة والانتقال الى الصفحة الاخرى التي سوف تفتح في علامة تبويب جديدة اما الاختصار  Ctrl + Shift + click فيمكنك من خلاله الانتقال الى علامة التبويب الجديدة التي فتحت الرابط الخاص بها من اجل قراءة ما موجود فيها والاحتفاظ بعلامة التبويب القديمة التي يمكن ان تعود اليها بعد الانتهاء من الصفحة المفتوحة حديثا اما Alt + Shift + click فهو نفس مبدأ الاختصار السابق ولكن الاختصار الذي سبق يفتح في علامة تبويب جديدة وهذا الاختصار يفتح في صفحة مستقلة جديدة  اما ان اردت اغلاق علامة التبويب التي تتصفحها في الوقت الحالي فالاختصار Ctrl + W  سيقوم بهذا العمل  و Ctrl + Shift + T افتح آخر تبويب قمت بإغلاقه.

    Ctrl + D يمكنك بعد الدخول الى صفحة من الصفحات بأستخدام اي متصفح اضافتها للمفضلة من خلال هذا الاختصار  في حين يمكنك اخفاء او اظهار صفحة المواقع المفضلة في المتصفح من خلال الاختصار Ctrl + Shift + B وهناك اختصارات مميزة اخرى مثل  Esc فعندما تقوم بتحميل صفحة وكنت تريد قرائتها بدون ان تقوم بالتحميل كاملا يمكنك الضغط على هذا الزر اما الاختصار  Ctrl + R أو F5 فيمكنك من خلاله عمل اعادة انعاش او اعادة تحميل اي صفحة على الانترنت مفتوحة بواسطة المتصفح اما  Ctrl + Plus يمكنك تكبير الصفحة بالكامل بنسبة 25% بينما  Ctrl + Minus تقوم بتصغير او تقليل حجم الصفحة بنسبة  25%  وان اردت العودة الى الوضع الطبيعي فأن هذا الاختصار سوف يعيدك الى الحجم الافتراضي للصفحة Ctrl + 0 اما الاختصار فهو مهم جدا من اجل طباعة صفحة الانترنت Ctrl + P المتواجد فيها ولكن يتوجب ان يكون الحاسوب مربوط على طابعة او برنامج يقوم بعمل صورة او خزنها كملف pdf.

    0

    Ctrl + اختر رقم عندما تفتح متصفح يحتوي على علامات تبويب كثيرة من 1 الى 8 للانتقال الى علامات التبويب حسب رقمها في المتصفح فلو كان برنامج التصفح عربي يتم التنقل من اليمين الى اليسار اما ان كان باللغة الانجليزية يتم التنقل من اليسار الى اليمين اما الاختصار Ctrl + 9 فهو ينقلك الى اخر علامة تبويب مهما كان العدد المفتوح.

    بالنسبة للمتصفح Microsoft Edge فيمكنك فتح صفحة المفضلة باستعمال الاختصار Ctrl + I اما صفحة القراءة فيمكنك استعمال الاختصار Ctrl + M .

    في اي متصفح تستعمله يمكنك الذهاب الى صفحة تاريخ التصفح من خلال استعمال الاختصار Ctrl + H اما صفحة التحميل فيمكنك الاتجاه اليها او الانتقال من خلال الاختصار Ctrl + I .

    بكرة الفأرة او الماوس المستخدم على جهاز الكمبيوتر يحتوي على زر يمكن الضغط عليه يسمى MMB وعند ضغط هذا الزر على اي رابط في الصفحة يتم فتحه في صفحة جديدة مستقلة.

    عندما ترغب في فتح نافذة متصفح جديدة ولا تريد العمل على نظام علامات التبويب فيمكنك عمل ذلك بسهولة على اي متصفح داخل نظام ويندوز من خلال الاختصار Ctrl + N.

    يمكنك فتح نافذة خاصة خصوصية في متصفح مايكروسوفت ايدج من خلال استعمال الاختصار Ctrl + Shift + P اما في جوجل كروم فيمكنك استعمال Ctrl + Shift + N اما Open new tab او افتح علامة تبويب جديدة في المتصفحات فتكون بشكل زر بشكل علامة زائد يمكن الضغط عليه لفتح علامة تبويب ولكن ان كنت ترغب في تكرار علامة تبويب جديدة بدون الانتقال اليه اي البقاء في نفس الصفحة فيمكنك استعمال Ctrl + Shift + K اما ان اردت تكرار علامة التبويب مع الانتقال اليه فيمكنك استعمال Ctrl + K وهذين الاختصارين الاخيرين يعملان مع المتصفح مايكروسوفت ايدج.

    0

    اهم اختصارات نظام ويندوز :

    Ctrl + L أو F4 او Alt + D يمكنك من خلال الضفط على الازرار التالية الذهاب الى شريط العنوان داخل المتصفح ويقوم بتضليل الرابط وانت تقوم بعملية تقليب الصفحات على جوجل كروم او فايرفوكس وحتى اي برنامج تصفح اخر.

    Ctrl + E في حال كنت تستخدم نظام ويندوز 10 سوف ينقلك الى مربع البحث للنظام اما في حالة كنت تستخدم متصفحات مختلفة مثل جوجل كروم او فايرفوكس فمن نفس الموقع يمكنك البحث داخل محرك البحث جوجل عن اي كلمة في صندوق البحث من خلال شريط العنوان للمتصفخ في حيون على متصفح مايكروسوفت ايدج فسيتم نقلك الى البحث في شريط العنوان داخل محرك البحث BING.

    اي صفحة تقوم بفتحها سواء على كروم او فايرفوكس وحتى مستند نصي فيكيفيك الضغط على Ctrl + F أو F3 من اجل البحث عن اي كلمة داخل هذه الصفحة.

    عندما تفتح متصفح تابع لاي شركةوتريد الانتقال ال الصفحة الرئيسية للقيام بالدخول الى موقع معين من المواقع التي تضعها في المفضلة او البحث في محركات البحث فيمكنك الضغط على الازرار Alt + Home.

    Backspace او Alt + Arrow Left يمكنك العودة خطوة الى الوراء والتي تجعلك تصحح الخطأ الذي قمت به من اجل العمل على تصحيحه في اغلب البرامج والمتصفحات ولكن هذا الاختصار قد لا يعمل في برامج ومتصفحات معينة.

    Alt + Arrow Right احيانا عندما ترجع خطوة الى الوراء تغير رأيك وتريد العودة الى مكانك السابق لكي تكمل منه فتقوم بالخطوة الى الامام من خلال هذا الاختصار من لوحة المفاتيح.

    Page Up او Shift + Space عند التصفح او قراءة اي مستند نصي في نظام ويندوز فبهذه الاختصارات يمكنك الصعود الى الاعلى في الصفحة بشكل بطيء اما Page Down او Space فهي بالعكس سوف تنزل بك في الصفحة بشكل بطيء ايضا من اجل القراءة او تجاوز اشياء معينة والوصول الى مكان تريده داخل الصفحة.

    في حالة كنت تتصفح ووصلت الى نهاية الصفحة اي قرأتها بالكامل والان تريد العودة الى اعلى الصفحة حيث مكان الترويسة في موقع الكترونية او مستند فيمكنك الضغط على Ctrl + Home أو Home اما الاختصارات Ctrl + End او End فهي تقوم بالعكس فعندما تريد النزول بسرعة الى اخر الصفحة لمشاهدة المصادر او الفرهست او رؤية تذييل الموقع لحاجتك الى رابط معين فيمكنك استعماله.

    بالنسبة للمتصفحات فان هناك اختصارات مهمة سوف تساعدك على العمل بسرعة وكل هذا يمكن القيام به من لوحة المفاتيح ومن ضمنها الاختصار Ctrl + Tab الذي يساعدك على الانتقال بين الصفحات المفتوحة على اي برنامج تصفح اما الاختصار Ctrl + Shift + Tab فسوف يجعلك تتنقل بين اخر علامات التبويب التي قمت بفتحها على المتصفح.

    افضل اجابة

‫اضف اجابة