اول الخلفاء الراشدين من هو ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

جميعنا نعلم ان ابو بكر الصديق هو اول الخلفاء الراشدين ولكن ما نريد معرفته هو كيفية تسلمه الخلافة ومن هم الخلفاء من بعده ولماذا اعتبر هو اول الخلفاء الراشدين بعد وفاة الرسول الكريم محمد بن عبد الله … من هو اول الخلفاء الراشدين وكم عددهم ؟

تم الحل 1
ali 2022-06-29T21:58:36+03:00 1 إجابة 5 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-01T11:23:35+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الخليفة ابي بكر الصديق هو أول الخلفاء الراشدين والخليفة عمر بن الخطاب هو ثاني الخلفاء الراشدين بينما عثمان بن عفان هو ثالث الخلفاء وعلي بن أبي طالب هو رابع وآخر الخلفاء الراشدين. فترة الخلافة انحصرت في هؤلاء الاشخاص الاربعة وذلك بعد وفاة الرسول الكريم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.

    بدأت الخلافة بعد وفاة الرسول الكريم وتنصيب أبو بكر الصديق الذي كان يسمى خليفة رسول الله ومن ثم عمر بن الخطاب وكان يسمى خليفة حليفة رسول الله وعلى إثرها أصبح لقب الخليفة هو امير المؤمنين. هذا اللقب استمر الى الدولتين الاموية والعباسية .

    عاصمة الخلفاء الثلاثة هي المدينة المنورة الى فترة خلافة علي بن ابي طالب الذي غير العاصمة الى الكوفة . رسميا يوجد اربعة خلفاء راشدين وما يقال عن عمر عبد العزيز انه الخليفة الراشد الخامس هو منصب رمزي وليس رئيسي. 

    بدأت الخلافة من سقيفة بني ساعدة وذلك بعد التداول بين المهاجرين والانصار ويذكر التاريخ الكثير من التفاصيل ولكننا في غنى عن كتابتها في هذه الإجابة . أوصى أبو بكر الصديق بالخلافة لعمر بن الخطاب قبل وفاته والاخير جعلها في مجموعة اشخاص وتم اختيار عثمان بن عفان.

    بعد مقتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان انتقلت الخلافة الى هلي بن ابي طالب وبعد مقتله انتهت هذه الفترة وبدأت خلافة اقرب ما تكون الى المملكة وبدأت بالدولة الاموية وبعد ان انتهت فترة الأمويين بدأت دولة العباسيين.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )