تحسين المعدل تعليمات هيئة الرأي وزارة التربية العراقية

تبليغ
السؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هو تحسين المعدل ؟

تحسين المعدل يعني أن الطالب الذي يدرس في السادس الاعدادي مهما اختلف الاختصاص ادبي أو علمي احيائي وربما تطبيقي ونجح في سنة دراسية معينة ولكن معدله النهائي لم يعجبه ول يحصل منه على الكلية التي يرد يحق له الامتحان في السنة القادمة من اجل الحصول على معدل أعلى ليحسن من قبوله في الجامعات العراقية.

تعليمات تحسين المعدل

ضوابط وزارة التربية

هناك ضوابط يتم إطلاقها في كل سنة من قبل وزارة التربية العراقية ويمكن أن تكون الضوابط نفسها ولكن يجب ان تنشر الوزارة عنها كتاب من اجل الحصول على اذن رسمي للطلبة الراغبين في الخوض في هذه المنافسة مع طلبة السنة التي تلي تخرجهم من المرحلة الاعدادية.

تخصصات اخرى مشمولة

هذا لا يعني أن تخصصات الصناعة والتجارة والزراعة وغيرها غير مشمولة لكن على الأغلب فأن طلبة السادس العلمي هم اكثر المهتمين بتحسين المعدل وربما القليل من طلبة الفرع الأدبي وحتى العلمي فطلبة الاحيائي سيكونون هم الاكثر اصرارا على ذلك.

السبب الذي يقف خلف اتخاذ هكذا إجراء

العراق بلد يخلو من التعيينات وان المجموعة الطبية فقط التي تحصل على تعيين مركزي هذا سبب يجعل الطلبة ممن لا يحصلون على قبول في احدى الكليات والمعاهد الطبية يحاولون مرة اخرى من اجل ضمان مستقبل أفضل والحصول بعد التخرج على فرصة توظيف في وزارة الصحة العراقية واستلام رواتب شهرية تعينهم على مصاعب الحياة.

ضوابط وزارة التربية بخصوص تحسين المعدل هي :

  1. يحق للطالب الناجح من الصف السادس الاعدادي للعام الدراسي ( ۲۰۲۰/۲۰۱۹) تحسين معدله إذا لم يكن راغبا بالمعدل الذي حصل عليه .
  2.  يكون تسجيل و دوام طلبة تحسين المعدل في المدارس المسائية حصرا للعام الدراسي (۲۰۲۱/۲۰۲۰) ويحق لهم الدوام بالانتساب او الدوام بالاستضافة في المدارس الصباحية.
  3. لا يحق لطالب تحسين المعدل الأخذ بقبوله المركزي السابق ويعد لاغيا بعد تقديمه طلب تحسين المعدل سواء كانت نتيجته النجاح او الرسوب في العام الدراسي ۲۰۲۱/۲۰۲۰ .
  4. تعتبر الدرجات التي حصل عليها طالب تحسين المعدل للعام الدراسي ( ۲۰۲۰/۲۰۱۹) ملغاة ويتم اعتماد الدرجات للعام الدراسي (۲۰۲۱/۲۰۲۰).
  5. ينظم تعهد خطي يوقع من قبل الطالب وولي أمره لتوثيق ما ورد أعلاه وفق الاستمارة المرفقة طيا.

الاستمارة

الصورة المدرجة في هذا الموضوع لا تحتوي على الاستمارة وإنما يتم الحصول عليها أثناء مراجعة إحدى مديريات وزارة التربية التي تكون ضمن المنطقة الجغرافية والتقديم اثناء فترة الدوام الرسمي للحصول على كافة التعليمات وملء الاستمارة لتسجيل بياناتك رسميا على انك احد الطلبة الذين سوف يخوضون الامتحانات الوزارية لهذا العام.

الايجابيات والسلبيات

الناحية الايجابية هو إمكانية زيادة المعدل وتحسين القبول في الجامعات العراقية فخسارة سنة واحدة يعتبر لا شيء امام تغيير مصيرك بالكامل فلو ظهر لك قبول في كلية الهندسة او العلوم وغيرها من الكليات والاختصاصات سوف تكتب عليك التعاسة في العراق الى نهاية حياتك لان استراتيجية حكومة تحكمها الأحزاب سوف لن تبني هذا البلد وإنما تعتمد على موازنة خاصة ببيع النفط بدون بناء وتطور ولا إصلاحات وما نسمعه هي دعايات انتخابية فقط نسمعها كل اربعة سنوات.

الناحية السلبية هو انك لو حصلت على معدل أقل من الذي اعتمد لهذه السنة سوف يكون القديم ملغى ويتم الاعتماد على المعدل الجديد بينما لو رسبت ستكون المصيبة أعظم ويتحتم عليك خوض غمار المنافسة من جديد وكأنك طالب جديد يدخل الى الصف السادس الاعدادي لأول مرة.

أمثلة من الحياة

هناك الكثير من الطلبة ممن رأيناهم في حياتنا خلال السنوات نجحوا في هذه المنافسة وحصلوا على ما يريدون ويمكن ان تكون هذه الخطوة هي السبب في نجاحهم في الحياة فنجدهم مستمرين بحياة جيدة وضمان مستقبلهم براتب شهري جيد وعمل ربما خارج نطاق الوظيفة.

العديد من الطلبة لم يفلحوا في الحصول على ما يريدون وندموا بشدة على قرار من هذا النوع بسبب عدم جديتهم في اتخاذ قرار مصيري من هذا النوع او تم اتخاذ هذا القرار بعد ضغط من الأهالي وربما لحظة اندفاع ذاتية لان هذا الشيء يجب أن يتم اتخاذه بعد تفكير عميق ورغبة جامحة.

من المشمول بقرار تحسين المعدل ؟

خريجي الصف السادس الاعدادي في المدارس العراقية ممن اجتازوا الامتحانات العامة الوزارية للعام الدراسي 2019-2020 للعام الماضي يمكنهم الدخول في منافسة الامتحانات الوزارية لهذا العام 2020 – 2021 .

سؤال وجواب

يمكن طرح أي سؤال في المنصة سؤال وجواب وداخل هذه الصفحة بالأساس عن اي كلمة مبهمة ضمن الكتاب الرسمي المنشور في الصفحة لتوضيح ما يلزم .

تم الحل 1
AdmiN 8 أشهر 2021-04-09T22:38:29+03:00 1 إجابة 26 مشاهدات 2

إجابة ( 1 )

    0
    2021-04-10T12:07:46+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    أبرز النقاط المهمة التي يمكن لا يعرف عنها الكثير حول تحسين المعدل :

    • القرار كان موجود في الحكومات السابقة التي كانت قبل حكومات الاحتلال لعام 2003 ويعمل به من قبل طلبة كثيرين ولكن الإقبال عليه لم يكن كبير بسبب امكانية التعيين بجميع التخصصات ومن يدخل في هذا المجال هم فقط من يرغبون تحقيق طموح ذاتي خاص بهم.
    • هذا النظام معمول به عالميا وأغلب الوزارات في بلدان عربية وعالمية تعتمده بضوابط موحدة لجميع السنوات وليس هناك داعي الى موافقة هيئة رأي أو وزير الا في حالة اجراء بعض التعديلات الجوهرية على نقطة أو جزء منها لكي يكون متوافق مع المصلحة العامة.
    • نظام المحاولات يختلف عن تحسين المعدل فدولة عظمى مثل روسيا تعتمد هذا النظام وهو امكانية الدخول الى الامتحانات لاكثر من مرة من أجل تحقيق النجاح فمبدأهم النجاح للجميع والتفوق لمن اراد فمن الطبيعي ان من يدخل نظام المحاولات على الأغلب غير متفوق.
    • تم الغاء هذا القرار في العراق لسنوات طويلة بسبب التعيين غير الكفوء لمجموعة اشخاص منهم الوزاراء وما يعرف باسم هيئة الرأي التي لم تصدر اي ضوابط من اجل مصلحة الطالب بل اغلب ما يقومون به لاغراض حزبية وانتخابية وعادة القرار هذه السنة ونشرت الضوابط الخاصة به أعلاه.
    • هذه الضوابط في الحقيقة هي نفسها التي كانت معتمدة في عهد صدام حسين ولم يجري اي تعديل عليها لانها الافضل من حيث اعتماد فرصة عادلة للطلبة بهذا لا يكون اتخاذه بتلك السهولة فبعض الضوابط تكون ربما رادع لتحذير غير الجادين باتخاذ مثل هذه الخطوات.
    • يرجح البعض ان السبب في اعتماد مبدأ تحسين المعدل هو لأسباب انتخابية بسبب قربها وليس لاغراض كورونا أو غيرها فهو في الأساس كان موجود في العهود السابقة في الوقت الذي كان فيه وضع العراق مستقر وبالتالي هو حق للطلبة يجب ان يستردوا حقهم الشرعي ويبقى دائما.
    • الغاء قيمة كليات الهندسة والعلوم والتربية والآداب والإدارة والاقتصاد وغيرها من باقي العلوم جعل انظار الطلبة تتوجه صوب كليات المجموعة الطبية فنجد ان اغلب الطلبة طموحهم ان يصبحوا أطباء وهذا سبب ذريع في فشل جميع التخصصات داخل العراق.
    • الضوابط جائت متأخرة كثيرة من المفروض اصدارها منذ بداية العام الدراسي ولا يوجد حجة امام مجموعة تستلم رواتب عملاقة في تأخير ما يمكن اعتباره مصير مهم للطلبة وكأن القرار كان طبخة يعلمها البعض وقد تم التحضير لها من اجل تفويت الفرصة على الكثير من الطلبة الراغبين بها.
    أفضل إجابة

‫أضف إجابة