طريقة انشاء موقع الكتروني ناجح + نصائح

السؤال

عندما نتصفح في المواقع العربية نجد المواقع الناجحة قليلة جدا وهي اما تكون قديمة جدا او انها حديثة ولكن ادارتها وظفت الكثير من الكاتبين والمدونين لنشر مواضيع مفيدة فيها.

باقي المواقع تتبع الاسلوب القديم من ناحية نشر الصور والمنشورات المنسوخة وربما محتوى حصري ولكن افكار منسوخة من دون وجود اي فكرة جديدة يتم ارشفتها من قبل محرك البحث جوجل للمحتوى العربي يمكن ان ينتفع بها المتصفحين.

الموقع الناجح ليس بالضرورة ان يكون موقع كثير الزائرين وانما موقع يقدم الخدمات الى المتصفحين ويتردد عليه الكثير لاكتساب معلومة معينة او تعلم شيء مفيد.

كيف انشيء موقع ناجح؟

  • تحديد الفكرة.
  • اختيار نوعية المنصة.
  • اختيار استضافة جيدة من حيث السعر والاداء والدعم الفني.
  • تكون لديك خبرة مسبقة من خلال الاطلاع على ادارة المواقع الالكترونية.
  • فكرة المحتوى الذي تكتبه.
  • كيفية جعل الزائرين في كتابة محتوى او اثراء المحتوى الخاص بموقعك.

تحديد الفكرة

المقصود بها انك يجب ان تجعل موقعك بفكرة معينة مثل موقع اخبار او موقع تقني او طبي او عام حسب الاختصاص الذي تجد نفسك تستطيع ان تبدأ الطريق وتكمله فمثلا لو انك اخترت ان يكون موقعك تقني يجب ان تكون على دراية بما تكتب ومن اين تجلب الافكار الجديدة وكيف تصيغ العبارات والعناوين لكي تجذب الزائرين من محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي.

اختيار نوعية المنصة

المقصود بالمنصة هي السكربت وتوجد الاف المنصات منها بلوجر او وردبريس او المنتديات بانواعها وتوجد منصات كثيرة ولكن التي ذكرتها هي الاشهر عربيا والتي يمكن ادارتها من خلال التعلم حيث توجد شروحات عنها بشكل وافر اما باقي المنصات فلا تكاد تجد عنها مواضيع قليلة لان المدونين ومدراء المواقع العرب لا يفضلونها.

بالاضافة الى اختيار نوع المنصة يجب تحديد النطاق او الدومين ومعنى الدومين هو الباب الذي يصل بموقعك الى الشهرة من خلال زيادة الصفحات المرتبطة به ومثال على الدومين هو askans.net وموقع جوجل مثلا google.com وهكذا.

كلما كان النطاق ذات كلمة قريبة من المحتوى وقصير كلما كان اسرع في الحفظ لدى الزائر الجديد وخصوصا في بداية انشاء موقعك حيث يمكن تجربة اسماء نطاقات بمختلف الامتدادات الى ان تجد نطاق مرضي والامتدادات هي :

com net org info us iq blog chat online وهكذا.

اختيار الاستضافة الجيدة

نصيحتي هو اختيار استضافة اجنبية لان اسعارها مناسبة بسبب المنافسة الكبيرة بين المواقع التي تقدم مساحات للمواقع بالاضافة الى الامكانيات والاغراءات التي تقدمها والتي من الممكن ان تجد ميزات في استضافة لا توجد في اخرى ولكن الاستضافة الاخرى تقدم ايضا ميزات لا توجد في الاستضافة الاولى من حيث نقل البيانات وحجم القرص الصلب ونطاق مجاني وخصم في السنة الاولى من الاشتراك.

كما ان الاستضافات الاجنبية تتمتع بدعم فني عالي يمكن ان يتم حل اي مشكلة تواجهك بدقائق قليلة وهم يسعون دائما لارضاء الزيون او العميل وبأيادي محترفة.

اشهر مواقع الاستضافة جودادي بلوهوست شركة نيم ومواقع كثيرة يمكن البحث عنها في جوجل بكتابة كلمة افضل مواقع الاستضافة في العالم وهي تمتلك جميعا علامات تجارية ومصداقية عالية جدا.

يمكنك ايضا ان تحصل على استضافة مجانية من بلوجر وتكتفي بشراء دومين وميزة استضافة بلوجر انها تسمح لموقعك بأستيعاب عدد مفتوح من الزائرين كما ويمكنك انجاح الموقع ان كانت منشوراتك حصرية وعناوينها جذابة وتواضب على تحديث ورفد المدونة باحدث الافكار.

الخبرة المسبقة

الخبرة مطلوبة من ناحية كتابة المنشورات واعداد الموقع الالكتروني والحرص على كونه سريع في التحميل وقالبه جميل وجذاب ومنشوراتك مميزة وان واجهتك مشكلة تحاول حلها بنفسك وان لم تستطيع لانك احيانا تكون غير مصرح لك بالدخول الى مجلدات معينة في الموقع بسبب الحماية التي تفرضها بعض مواقع الاستضافة يمكن الاستنجاد خلال ذلك بالدعم الفني.

ان كنت لا تعرف فتعلم فلو كسبت يوميا معلومة جديدة فيما يخص ادارة الموقع فأنت خلال فترة عدة شهور سوف تكون ملم في كل شيء.

المحتوى

لا تنسخ المحتوى من اي موقع ولكن هذا لا يعني ان لا تستنجد ببعض المواقع بنشر صورة او رابط تحميل مثلا ولكن اجعل كتابتك فريدة ودائما احرص على ان تختلق منشورات لم يصنع فكرتها غيرك من خلال البحث في المواقع الاجنبية في محرك البحث جوجل واستقاء الافكار من منشوراتهم وهذا لا يعني ان تقلدها او تترجمها وتنسخها.

الفكرة من المواقع الاجنبية تعني انك وجدت احدى المواقع يتكلم عن ميزة في موقع الكتروني ودخلت الى هذا الموقع ووجدته يحتوي على ميزات اخرى فقم بشرحها في موقعك وكن السباق وخاصة في المحتوى العربي.

الكثير يفهم من المحتوى على انه المنشور فقط ولكن يجب ان تعلم ان الردود هي محتوى ايضا فانت تستطيع بأسلوبك ان تجعل الزائرين يردون عليك ويسهبون في ردودهم بأعطاء وجهات نظرهم والرد عليهم وبهذا سوف تثري محتوى موقعك وتجعل الزائرين او الاعضاء المسجلين في موقعك يزيدون من افكارهم في ردودهم.

تهيئة الموقع لمحركات البحث

الكثير من يفهم السيو بأسلوب خاطيء فتهيئة الموقع لمحركات البحث تكون داخلية وخارجية وسوف نوجز في كل منهما وبدون تكلفة ونحذر من امور كثيرة يفعلها المدونين او مدراء المواقع.

تهيئة الموقع داخليا تعني ان تجعل موقعك سريع في التصفح القالب الذي يحتويه جميل وبسيط في نفس الوقت وكتابة المواضيع الحصرية والجديدة لكي تكسب زائرين من محتوى لا يجدونه عند غيرك.

الفكرة كما في المحلات التجارية فأنت تزور المحلات التي توفر لك المنتوج الذي تستعمله وكأن يكون مواد بناء فانت تزور هذا الموقع كونك مهندس او مقاول اما ربة المنزل فتذهب الى الاسواق الخاصة بالمواد الغذائية ومن يريد شراء عقار يذهب الى مكتب وساطة عقارية وهكذا.

فانت يجب ان تكسب شريحة من الزائرين لا جميعهم وتنافس المواقع التي تتشابه مع التخصص الذي اخترته ولكن المنافسة يجب ان تكون شريفة وعادلة اي لا تسعى لاسقاط غيرك كي تصعد انت وبهذا تكون منافسة غير عادلة لان فيها مضرة لغيرك.

اغلب المدونين يفهمون ان السيو هو كتابة منشور يحتوي على الاقل 300 كلمة ويحتوي وسوم وصرة وروابط داخلية وخارجية ومقاطع الكلام يجب ان لا تتجاوز السطرين كما تنصح بهذا اضافات السيو في وردبريس.

الحقيقة هو انك يجب ان لا تهتم لهذه الارشادات بقدر ما يكون كلامك مختصر مفيد يجد فيه الزائر منفعة ولو كان المنشور يتكون من 30 كلمة فقد يعطيك ما تبحث عنه وتريده وهناك منشورات تتكون من 1000 كلمة لا تجد منها فائدة.

بالمختصر اكتب منشورك للزائر وليس لمحرك البحث او ارضاء لنفسك او ارضاء لاضافة سيو لكي تعطيك درجة عالية من مطابقة المعايير الخاصة بقبول محركات البحث.

اما السيو الخارجي فهو يعني ان يكون موقعك خالي من الاخطاء البرمجية سريع ويطابق ما يريده منك محرك البحث من ناحية السماح لعناكبه بالدخول والارشفة ووضع صفحات AMP وتقوم بتقديم الخرائط وتمنع هذه العناكب من متابعة الروابط الخارجية التي تضعها وان لا يكون محتوى موقعك مضلل للزائرين والعناكب والاهم هو عملية التحويل لصفحات الخطأ والصفحات الفارغة.

السر الاخير لبناء موقع ناجح

المحتوى هو الملك والقصد من المحتوى هو ما قل ودل واعطى فائدة للزائر واغرائهم بالعودة مرارا وتكرار والتعليق في منشوراتك والرد عليهم .

الصبر وعدم الملل او اليأس فربما يحتاج منك بناء موقع ناجح ان تصبر لسنة او سنتين وحتى اكثر من اجل وضع المحتوى المناسب والبقاء على الانترنت لفترة تمكنك من الحصول على ثقة محركات البحث وبالتالي يتم تقديم منشوراتك في النتائج الاولى.

تحديث الموقع بالمنشورات وعلى الاقل تضع يوميا ما لا يقل عن خمسة منشورات مفيدة تفيد الداخلين الى منصتك وان شهرة الموقع يعطيك فخر وثقة بنفسك كبيرة.

المقياس الصحيح لتقدم موقعك يمكنان يكون من خلال احصاء عدد الزوار اليومي الاسبوعي الشهري ولكن افضل مقياس هو ترتيب اليكسا فكلما نزل الترتيب اصبح موقعك اشهر فيجب ان تسعى ان يكون موقعك ضمن افضل 100 الف موقع على مستوى العالم.

0
مجهول 2020-05-17T23:02:56 0 الإجابات 151 مشاهدات 1

‫أضف إجابة

What is the capital of Egypt? ( Cairo )