هل يمكن ان يعمل المهندس المدني دون الحاجة الى المعماري ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هل يمكن لأي مهندس مدني ان يعمل دون الحاجة الى مهندس معماري ؟ ما هي الحالات التي يتطلب فيها وجود مهندس معماري ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-08-26T23:45:59+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    نعم يمكن ان يعمل المهندس المدني بمعزل عن المهندس المعماري ولكن ضمن نطاق محدود مثل منازل سكنية اعتيادية او مشاريع بسيطة يوجد مخططات مسبقة لها او تقليدا لمخطط معماري سابق حيث ان المهندس المدني يمكنه الشروع في العمل دون الحاجة إلى المعماري في هذه الحالة.

    في حالة كان هناك مشروع كبير جديد فلا يمكن ان يبدأ اي مشروع بدون المخططات المعمارية خصوصا في المشاريع الرسمية التي تتبناها شركات او دوائر حكومية بالتالي فان البدء يكون مع المخططات المعمارية ومسح الأراضي من مهندس المساحة ليكون بعدها اللاعب الأساسي هو المهندس المدني.

    الأعمال الصغيرة تكون الخرائط والواجهات مع الديكورات على الاغلب هي نتاج ذوق المالك ويكون المهندس أداة تنفيذ ما يريده … مثال على ذلك نوع والمادة التي تتكون منها الواجهة … الوان السيراميك ونوع الكاشي … المواد الانشائية التي يمكن ان يقترحها المهندس او المالك .

    كل هذا يعني ان المهندس يمكن ان يتفق مع المالك على خريطة البناء والمواد المستخدمة واختيار الواجهة اذ لا حاجة هنا الى مخطط ثابت لان هذه المخططات قد تتغير أثناء سير العمل بينما المخطط المعماري مثلا لو كان الدرج دائري فقد يرى مالك المنزل او المهندس ان الدرجة الاعتيادي سيكون افضل بالاضافة الى ابعاد الغرف فتكون الحرية اكبر.

    كل الأعمال التي تجري مدنية من حيث حساب الذرعة والاشراف وتوقيتات التنفيذ ففي النهاية يمكن ان يظهر مخطط معماري مرسوم في الاذهان او صناعة مخطط بسيط عن طريق برنامج الاوتوكاد ويتم تنفيذه حسب مصلحة العمل.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )