كم هي مخصصات اللقب العلمي؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هو اللقب العلمي ؟ من يستحق هذا اللقب ؟ كيف يتم الحصول على مخصصات اللقب العلمي لموظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-03-06T18:11:09+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    اللقب العلمي يحصل عليه خريجي دراسة الماجستير والدكتوراه ويتم من خلال الترقية التي تشمل سنوات الخدمة ونوعية البحوث المقدمة . الألقاب العلمية تشمل كل من خريجي دراسة الماجستير والدكتوراه وهي كل من مدرس مساعد , مدرس , استاذ مساعد , استاذ. مخصصات اللقب العلمي تكون 15% للمدرس المساعد , 25% للمدرس , 35% للاستاذ المساعد و 40% لحامل لقب أستاذ. هذه النسبة تكون من الراتب الاسمي لحامل اللقب العلمي ولا ينالها اي خريج دراسات عليا في باقي الوزارات ما عدا اولئك في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمسمى موظف الخدمة الجامعية.

    في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعتبر هذه الالقاب هم اصحاب الاولوية والسبب انهم من ينالون المناصب في أي قسم من أقسام الجامعة سواء كان في الجانب التدريسي او الجوانب الادارية والعلمية الاخرى . مثال على ذلك فان حامل شهادة الدكتوراه يكون مفضل على حامل شهادة الماجستير لان الاخير سيكون ادنى من حيث اللقب العلمي الا القلة القليلة من حاملي هذه الشهادة ممن يمتلكون لقب علمي يصل بهم الى مرحلة الاستاذ. في النهاية فان هذه المخصصات سوف تمنح زيادة على الراتب تضاف الى مخصصات الخدمة الجامعية ومخصصات الشهادة وباقي انواع المخصصات الاخرى التي يستحقها حامل اللقب العلمي كموظف خدمة جامعية.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة