ما هو التخصص الدراسي الافضل في العراق ؟

السؤال

العراق مثل كل البلدان العربية والعالمية التي نسمع عن تخصصات مرغوبة جدا يتم التنافس عليها من اجل الحصول عليها فألمانيا مثلا يمكن للمهندس والمدرس او المعلم ان يجني الكثير بينما بلدان اسلامية معينة يعتبر راتب رجل الدين عالي جدا.

ما هو التخصص المناسب الذي يمكنني ان احصل عليه وانا داخل العراق ؟ هل توجد عدة تخصصات يمكن ان اخطط لها ؟

تم الحل 1
ali 11 شهر 2020-11-04T22:24:14+03:00 0 إجابة 35 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-05-17T12:58:54+03:00

    التخصص الدراسي الافضل في العراق في الوقت الحالي هي كليات ومعاهد المجموعة الطبية فقط لأنك سوف تحصل منها على وظيفة حكومية في حين ان بقية التخصصات لن تجني منها سوى الشهادة الجامعية .

    كليات المجموعة الطبية في العراق هي :

    1. الطب.
    2. طب الاسنان.
    3. الصيدلة.
    4. التمريض.
    5. التقنية الطبية.
    6. تخصصات التحليلات المرضية.

     

    معاهد المجموعة الطبية هي :

    1. المعهد التقني الطبي.
    2. معهد التمريض.

     

    غير هذه التخصصات يجب ان تجاهد كثيرا وربما تنتظر سنوات طويلة قبل ان تحصل على تعيين أو وظيفة حكومية وان التخرج من الجامعات العراقية بدرجة بكالوريوس قد يسمح لمجموعة الذكور الدخول الى الكليات العسكرية في الجيش أو الشرطة ولكن المجتمع النسوي سوف لن يحصلن على نتيجة.

    يمكن العمل في القطاع الخاص في التخصصات الهندسية والعلوم وباقي التخصصات الاخرى ولكن هذا يجعل طريق النجاح متاح لمجموعة قليلة من الخريجين معتمدة على انتهاز الفرص ربما والمعرفة وتحمل الظروف الصعبة للحصول على راتب قليل ويلجأ اغلبهم الى الاعمال الحرة البعيدة عن التخصص الدقيق.

    الوظائف في العراق تعتمد على ضوابط قد لا يجد فيها اغلب الشعب العراقي فائدة له وهي نسبة عالية لذوي الاحتياجات الخاصة والشهداء حسب منقياس الحكومة وما يسمى رفحاء.

    كل بلدان العالم لكي تنجح وتتطور وتتقدم الى الامام يجب ان تولي جميع التخصصات العلمية والانسانية عناية متساوية تقريبا وتعطيها على قدر حاجة كبيرة تساعدها في التنامي والوصول الى مبتغى تنافسي مع التطور الصناعي والزراعي والاقتصادي والصحي ولكن هذا الامر غير موجودج في العراق نهائيا وخارج اطار الضوابط التي يمكن ان تسير عليها أي دولة في العالم بسبب المحاصصة والمحسوبيات.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة