ما هو الحديث المرسل ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هناك الكثير من انواع الاحاديث والتي تظهر نتائجها بعد التحقيق في السند المكون من عدة رجال ينتقل اليهم الحديث … ما معنى حديث مرسل ؟

تم الحل 1
ali 2022-07-22T10:56:21+03:00 1 إجابة 2 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-22T11:04:04+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعريف الحديث المرسل

    هو حديث تم الإخبار به من قبل شخص ما ادى الى اسقاط باقي رجال السند والذين لا يعرف عددهم ولا اسمائهم بحيث يكون الراوي هو تابعي يسند الحديث الى الرسول الكريم او الى صحابي ولكنه لم يعاصر الشخصين بالتالي فهو لم ينقل الحديث عن شخص عاصره وانما سمعه عن رسول الله عبر تناقله من دون ان يكون هناك سند متصل.

    مثال على سند متصل

    السند المتصل يكون غالبا عن الرسول الكريم ومن ثم صحابي وقد يشترك فيه اكثر من صحابي او تابعي بعد الصحابي من الجيل الاول ومن ثم تابعي من الجيل الثاني بدون حدوث انقطاع بينهم. يشترط ايضا ان يكون التابعي من الجيل الثاني قد عاصر التابعي من الجيل الاول وهذا عاصر الصحابي لكي يتصل السند .

    مثال على حديث مرسل

    يمكن لأي منا اخبار الناس عن قصة وقعت قبل 100 سنة ولكن ما مصدرها ؟ سوف نجيب اننا لا نعلم غالبا وانما سمعناها وتوارثت الينا. الحديث ايضا قيل فيه الكثير بهذه الطريقة فالتابعي مثلا رواه عن الرسول الكريم مباشرة بدون ان يتصل السند بصحابي بالتالي فان الحجة تقوم على مثل هذه الاحاديث ويعرف بالحديث المرسل.

    غالبا ما توجد شروط من اجل الأخذ بهذا النوع من الأحاديث وخصوصا بعد تحقيق المتن والتواتر ولكن في الغالب لا يؤخذ بها وخاصة عندما تكون مأخوذة للاحتجاج على المسلمين بالتالي يمكن البحث عن احاديث متصلة السند قريبة من هذا الحديث من حيث المعنى واعتمادها بدلا من الحديث المرسل.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )