ما هو الفرق الاساسي بين الهندسة المدنية والمعمارية ؟

السؤال

الهندسة المدنية والمعمارية اختصاصين متلازمين في مجال البناء ولكنهما في الاصل مستقلين عن بعضهما ويتم التعاون بينهما ككادر واحد ولكن لكل منهم وظيفته ومهمته الخاصة به.

ما هو الفرق او الفروق الاساسية بين الاختصاصين الهندسة المدنية والمعمارية وهل يمكن للمعماري العمل كمهندس مدني ام العكس ؟

بانتظار الحل 0
ali 2020-10-13T12:49:18 1 إجابة 1

إجابة ( 1 )

    0

    الهندسة المعمارية تغنى بالخرائط والمخططات الخاصة بالمدن والمباني فالمعماري له القدرة من خلال دراسته على اختيار الزوايا الصحيحة لواجهات المباني واستغلال المساحات بشكل صحيح بدون اهدار وخسائر وهو مسؤول عن تسقيط الخريطة بالكامل بما تحتوي من اعمدة وجدران وارتفاع السقوف وشكل الواجهة للمبنى.

    اما من ناحية تخطيط المدن والمناطق الحضرية فالمهندس المعماري يحدد اماكن الطرق والجسور والمدارس والمستشفيات والمساحات الخضراء والدور السكنية وغيرها من الاشياء التي تقوم بتنظيم شكل المدينة لكي تظهر بشكل عصري وانيق.

    اما المهندس المدني فهو مسؤول عن تنفيذ كل هذه الاعمال لانه خبير في مجال الخرسانة والتسليح وحصر مواد البناء بالاضافة الى الاهتمام بالجانب البيئي وبقية الخدمات التي يجب ان تقدم الى المواطنين من ناحية تصميم محطات تصفية المياه والمعالجة وتصريفها الى اماكن امنة بالاضافة الى اهتمامه بادارة المشاريع التي يتم انجازها بالكامل.

    الهندسة المدنية اصنافها واقسامها كثيرة فهي تشمل الهندسة الانشائية والمواصلات وادارة المشاريع والتربة والاسس بالاضافة الى الجانب المختص بالامور الصحية والبيئية واهتمامه بمواد البناء من ناحية تخمينها وتجهيزها لكي يسير العمل بكل سلاسة.

    اذن المهندس المعمار يصمم يخطط ويترك العمل على المهندس المدني ينفذ وينجز ويخرج الشكل النهائي لما تم تخطيطه على اكمل وجه وتسليمه الى المواطنين من اجل استخدامه في الحياة اليومية ويعيشون داخله بامان وسلام.

‫أضف إجابة