ما هو الفرق بين الفقاريات واللافقاريات ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

الحيوانات تصنف بشكل اساسي الى صنفين وهي الفقاريات واللافقاريات ويتم دراستها بشكل مفصل في كتب عالم الحيوان او الاحياء ويمكن ان تكون هناك فروق جوهرية بين القسمين … ما هو الفرق بين الحيوانات الفقرية واللا فقرية ؟

تم الحل 1
ali 2022-02-19T18:21:40+03:00 1 إجابة 17 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-02-19T19:46:29+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الفرق الأساسي بين الفقاريات واللافقاريات هو وجود الهيكل العظمي وبالاخص العمود الفقري. الأكثر انتشارا من بين الحيوانات التي تصنف ضمن الفقاريات هو الأساسي ويشمل اغلب الاسماك والحيوانات المصنفة ضمن الثدييات بالاضافة الى الكثير من الطيور بانواعها المختلفة وانها الاكثر انتشارا والاكبر حجما بحيث تكون هي القسم او التصنيف الأساسي كون الإنسان يعتبر ضمن الفقاريات أي وجود عمود فقري على طول الجسم ووجوده ضروري من أجل تشكيل الجسم والانتصاب بالاضافة الى اعطائه محدودية الحركة. بينما اللا فقاريات تشمل المحاريات بالاضافة الى انواع الحشرات المختلفة مثل العناكب والنمل بالاضافة الى قناديل البحر.

    عدد الفقاريات أي الأنواع التي تعيش على الارض اكثر من الفقاريات من حيث التصنيف الفرعي ولكن دائما يتم التركيز على الفقاريات فقط في حياتنا اليومية بينما متخصصي علم الاحياء يركزون على الجميع ويمكن ان يتخصصون في نوع معين منها.

    تختلف ايضا الفقاريات عن اللافقاريات من حيث التناظر حيث تعتبر أغلب الفقاريات متناظرة خارجيا بين شقيها الأيمن والايسر ولكن اعضائها الداخلية لا يشترط ان تكون متناظرة بينما اللافقريات فيزيد فيها عدم التناظر بشكل كبير رغم وجود الكثير منها متناظرة اي ان التناظر ليست صفة سائدة في اللافقاريات .

    بالنسبة إلى حجم الجسم تعتبر الفقاريات اكبر واكثر نشاطا ولكن اللافقريات تعتبر صغيرة او متوسطة الحجم ويمكن ان تشذ بعض المخلوقات عن ذلك وتكون كبيرة أحيانا ومن امثلة ذلك هو قنديل البحر ولكنها بالمجمل تكون صغيرة الحجم لان اغلبها عبارة عن حشرات ورخويات وما شابه ذلك.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )