ما هو الفرق بين الكتاب الملزمة حسب المنهاج العراقي ؟

السؤال

نسمع كثيرا عند البحث عن المنهج العراقي لأي صف سواء كان السادس الاعدادي أو الثالث المتوسط ان هناك من يبحث عن كتاب وآخر يبحث عن ملزمة فما هو الفرق بين الكتاب والملزمة ومتى يتم الجمع بينهما وهل يمكن الاستغناء عن الكتاب بوجود الملزمة ؟

متى نجمع في الدراسة بين الكتاب والملزمة ومتى يمكن الاستغناء عن الكتاب او ترك الملازم والاستعانة بالكتاب لوحده ؟

تم الحل 1
ali 11 شهر 2020-11-04T19:19:55+03:00 0 إجابة 19 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-05-18T15:54:26+03:00

    الكتاب والملزمة الفرق بينهما وكل ما يخص الدراسة بهما في مناهج الدراسة داخل العراق وخارجه :

    • الكتاب هو المنهاج الذي تحدده وزارة التربية ويعتبر اكماله دراسيا والامتحان به في نظام الكورسات أو نهاية السنة ملزم للطالب ويشترط أن ينجح في المادة بأقل درجة ممكنة مسموح بها وهي 50 من 100 لكي يعبر إلى المرحلة القادمة من الدراسة ويحتوي على المادة الدراسية مفصلة بأسلوب مميز خط واضح وكبير مع الرسومات والجداول التوضيحية وملاحظات ربما تكون مطلوبة أو غير مطلوبة.
    • الملزمة هي تفصيل للكتاب أو توزيع المحتوى الخاص به على شكل تعاريف تعاليل فراغات اسئلة واجوبة مع عرض الرسوم والجداول حسب نوعية السؤال وتكون على الأغلب بنفس اسلوب السؤال النهائي أو الوزاري مع حل اسئلة كل نهاية فصل بالكامل.
    • يتم الجمع بين الملزمة والكتاب في حالة كانت الملزمة هي التي تشير اليه من اجل الاختصار ولا تحتوي على الرسوم التوضيحية ولا الأسئلة الموجودة نهاية الفصل واحيانا تطلب منك العودة الى المنهاج لقراءة شيء معين لم يتم ادراجه داخلها وأغلب هذه الأنواع من الملازم تكون غير التجارية.
    • الملازم التجارية غالبا تحتوي على تفصيل كامل للكتاب بالتالي يمكن الاعتماد عليها دون العودة إلى أي مصدر اخر وفي نفس الوقت لا يحبذ دراسة اكثر من مصدر منها لانك سوف تضيع وقتك كثيرا وانت في مكان واحد بل يجب عليك اكمال ما في يدك قبل التوجه الى ملزمة اخرى ودراسة فصل معين او سؤال.
    • يفضل أن تحتوي الملزمة على اسئلة اثرائية والامثلة مع اسئلة نهاية الفصل لكي تعمل على تطوير عقل الطلبة الذين يدرسون عليها ومن الأفضل احتوائها على السنوات التي جاءت بها الاسئلة الموجودة داخلها لكي تحفز الطالب وتعطيه معلومة ودفعة معنوية لدراستها بالكامل.
    • في العراق الملازم هي الاكثر انتشارا وهي الطريق للوصول الى الدرجات العالية والكاملة في كافة المراحل الدراسية وخاصة السادس الاعدادي ويوجد انواع من الملازم التجارية ولكن اشهر نوعين هي ملازم الطابعي والشمس المنتشرة كثيرا في مختلف المحافظات العراقية.
    أفضل إجابة

‫أضف إجابة