ما هو الفرق بين المسافة والازاحة ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

المسافة والازاحة ليست واحدة ويؤكد علم الفيزياء ذلك بحيث يكون هناك اختلاف كبير بين كل من المسافة والازاحة وكلها تعتمد على الانطلاق من نقطة معينة الى نقطة اخرى … ما هي اهم الفروقات بين كل من المسافة والازاحة ؟

تم الحل 1
ali 2022-02-20T17:04:13+03:00 1 إجابة 6 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    1
    2022-02-20T17:12:50+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    المسافة هي طول المسار المقطوع من نقطة معينة الى نقطة اخرى بغض النظر عن الاتجاه الذي قطعه الجسم للوصول الى النقطة الاخرى وهذا يعني أن مقدار المسافة يقاس بالمتر او الكيلومتر وباقي وحدات الطول الأخرى . مهما كان نوع المسار سواء مستقيم او متعرج او ذهابا وايابا فأن طول المسار هو الذي يتم تحديده بانه المسافة وان ابسط مثال على وحدات قياس السيارة هو مقياس السيارة كونه لا يمثل ازاحة وانما المسافة المقطوعة.

    الازاحة يدخل فيها كل من الاتجاه والمقدار ايضا بالمتر او الكيلو متر بالاضافة الى كل وحدات الطول الأخرى . يمكن تعريف الازاحة هي حركة جسم ما من نقطة إلى أخرى ويتم تسجيل أقرب مسار مستقيم بين هاتين النقطتين بغض النظر عن المسافة الكلية التي قطعها هذا الجسم . لو افترضنا ان هناك نقطة ما يمكن التعبير عنها بانها مركز دائرة وتحرك جسم ما الى اليمين ثم ثطع مسافة ربع قوس ليكون متعامد مع النقطة الاصلية ستكون المسافة هي (نصف قطر الدائرة + ربع قوس الدائرة) بينما الازاحة هي نصف قطر الدائرة فقط.

    توجد فروقات كثيرة بين المسافة والإزاحة ولكننا سنضع لكم أهمها وهي : المسافة كميتها عددية قيمتها موجبة دائما لا تعتمد على مسار محدد ومعادلتها هي السرعة في الزمن بينما الإزاحة كميتها متجهة ولا تعطي معلومات عن المسار الذي سار او قطعه به الجسم ويمكن للإزاحة ان تقل بمرور الزمن على عكس المسافة وهي قد تكون موجبة او سالبة ويجب تحديد مسارها وقانونها السرعة المتجهة في الزمن.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )