ما هو الفرق بين النبي والرسول ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

نسمع كثيرا عن اناس صالحين ذكرو في القران الكريم وقد لا يفرق الكثير من الناس بينهم ان كان احدهم نبي او رسول وقد يجمع النبوة والرسالة معا … ما هو الفرق بين النبي والرسول ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-02-16T17:03:14+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    النبي والرسول هي ميزة يمتاز بها خيرة من الناس وضعهم الله تعالى قدوة لكافة الناس من اجل الاقتداء بهم. يعتبر الرسول هو صاحب شريعة وقد تسمى رسالة من اجل هداية الناس الى طريق صحيح وقيادتهم الى الجنة وقد يكون الرسول نبي ايضا. يمكن ان تجتمع النبوة والرسالة معا في اشخاص واشهر هؤلاء هو محمد بن عبد الله صلى الله تعالى عليه وسلم خاتم الانبياء والمرسلين. اغلب الرسل هم اصحاب كتاب او شرائع معينة يجب على الناس في زمانهم السير عليها للوصول الى طريق النجاح في الحياة الاخرة.

    النبي يختلف عن الرسول فهو يعتبر دليل الى الصلاح وتابع الى رسالة محددة قد تكون هي رسالة مكلف بها او قد كلف رسول اخر بها. اشهر الانبياء هم التابعين الى بني اسرائيل اذ ان الرسول الخاص ببني اسرائيل هو موسى الذي انزل عليه التوراة وخلفه الكثير من الانبياء الاخرين لتوضيح التوراة وما نصت عليه رسالة موسى عليه السلام. يقال ان الرسول هو من ينزل عليه الوحي بكتاب أو تعليمات لكي يبلغها الى الناس بينما النبي هو من يتلقى اوامره عن طريق الحلم وليس الوحي.

    في النهاية فأن اي نبي او رسول هو صاحب مقام رفيع عند الله تعالى وهو في مقدمة الناس في الفضل لكونه من المقربين وممن كانوا على قدر عالي من الأمانة والمسؤولية في خدمة الناس من حيث ابلاغ او شرح الرسالة بالاضافة الى تقويم الناس الى الصراط المستقيم.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )