ما هو رمز محلول النشادر الكيميائي ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

محلول النشادر يمتلك مركب كيميائي ويتم دراسته في المنهاج العربي بالكامل بحيث لا نجد كتاب كيمياء الا ويشرح عن هذا المحلول المسمى النشادر …. ما هو الرمز الكيميائي لمحلول النشادر ؟

تم الحل 0
محمد ابو صيام 2022-06-16T16:49:39+03:00 1 إجابة 4 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-06-16T17:02:44+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الرمز الكيميائي لمحلول الشادر هو NH4OH ويسمى ايضا النشادر بأسم هيدروكسيد الامونيوم وهو ناتج عن ذوبان غاز الامونيا في الماء وهو قاعدة ضعيفة ولكنه يؤثر في التجارب الكيميائية على ورقة عباد الشمس. من الاستخدامات الشائعة هو الكشف عن عناصر كيميائية كثيرة منها الالمنيوم والنحاس بالاضافة الى الحديد ثنائي وثلاثي التكافؤ . طريقة الكشف عن المعادن المذكورة هي تكوين راسب ويكون لونه مختلف استنادا الى نوع الأيون أو المعدن المراد الكشف عنه.

    يعتبر محلول النشادر او هيدروكسيد الأمونيوم مادة سائلة لا لون لها ولكن رائحتها قوية جدا وتسبب الاختناق وهي ذات طبيعة سامة. عندما يلمس الجلد او تصل الى العيون فأنها تسبب حرقة شديدة بالإضافة إلى الجهاز التنفسي عند الاستنشاق ولهذا تسمى المادة او المحلول كاوية. عند تعرض العين لهذه المادة بشكل مباشر قد تسبب العمى ويتوقف ذلك على نوع الاصابة.

    الخطورة تكمن في تعرض الانسان او اي كائن حي الى مستويات عالية من هذه المادة وان رائحة هيدروكسيد الامونيوم او النشادر هي نفس رائحة الامونيا الخانقة. تتبلور المادة في درجات الحرارة المنخفضة جدا وهي سالب 79 او درجة حرارة 79 تحت الصفر وتقاس بالدرجة السليليزية وهي تعتبر من اضعف القواعد.

    محلول النشادر له وزن جزيئي معروف وهو 35.05 جرام/مول وان كثافتها هي 0.9 غرام / السنتمتر المكعب. يوصى دائما بالتعامل مع محلول النشادر بحذر شديد ويتم حفظه في عبوات مصنوعة من الزجاج السميك وان لا يتم ملء هذه العبوات بالمادة بل يجب ترك فراغ داخل هذه العبوات.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )