ما هي مهام مهندس الموارد المائية ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هندسة الموارد المائية تعتبر من تخصصات الهندسة المدنية الواسعة … ما هي طبيعة عمل ومهام مهندس الموارد المائية ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-08-11T10:44:27+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    وظائف ومهما مهندس الموارد المائية هي :

    1. التحكم في المياه بحيث يمكن توجيهها الى المدن او المناطق التي تحتاج الى مسطحات مائية مع الاحتفاظ بالثروة المائية قدر الإمكان من التبدد.
    2. بناء القنوات المائية من أجل الملاحة وسرعة النقل مع الحفاظ في نفس الوقت على الحياة المائية وعدم تأثر الانهار وباقي الموارد المائية من التضرر.
    3. بناء السدود التي تستخدم في تلطيف الأجواء عن طريق اعتماد خزانات ضخمة ومن شان هذه السدود لتوليد الطاقة الكهربائية واستصلاح أراضي كثيرة زراعيا.
    4. نقل المياه العذبة بعد تصفيتها بالتزامن مع مهندس البيئة من اجل توفير ماء صالح للشرب وهذا من شأنه بناء تجمعات سكنية اخرى مع امكانية توفير ادنى المتطلبات لهم.
    5. السيطرة على مياه السيول وانواع السيح الاخرى ودفع ضررها عن الناس من خلال عمل قنوات تجمعها في خزانات ويتم توفير هذه المياه.
    6. عمل دراسة كاملة عن الثروة المائية للبلد وحاجة الناس مع الحاجة الزراعية ومعرفة مقدار الفائض والعجز وكيفية اعتماد سبل اخرى لتوفير المزيد من الماء.
    7. السيطرة على حركة المياه الجوفية والعمل على استثمارها ودراسة كافة الطبقات التي تحتوي على هذه المياه واعتمادها كمصدر مائي.

     

    بالنسبة إلى تخصصات الهندسة المدنية قد لا يكون اختصاص واحد قادر على شمول كل الأعمال المدنية ومن ضمنها الموارد المائية ولهذا يحتاج الى تدخل المهندس الانشائي والجيو تقني بالاضافة الى مهندس البيئة من أجل الحصول على معلومات كافية عن الموارد المائية وتشخيص المشاكل مع ايجاد الحلول اللازمة لذلك.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )