هل نظام الكورسات الدراسي ناجح أم فاشل ؟

السؤال

المشهور في العراق ان نظام الدراسة فيه سواء كانت الابتدائية , المتوسطة او الاعدادية وحتى الدراسة الجامعية هو النظام السنوي واستمر لفترة طويلة من الزمن ولكنه فجأة وبدون سابق انذار تغير الى نظام الكورسات بقرار مفاجئ من الحكومات الحالية التي تتغير بالكامل مع قراراتها كل اربعة سنوات.

هل يعتبر نظام الكورسات الدراسي في العراق وباقي البلدان العربية والعالمية ناجح أم فاشل وكيف يمكن تفسير ذلك ؟

تم الحل 1
ali 9 أشهر 2020-12-25T13:38:06+03:00 1 إجابة 17 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-05-19T12:40:41+03:00
    هذه الإجابة تم تعديله.

    نظام الكورسات يجب ان يتم انهاء كتاب او منهج متكامل فيه والبدء بمنهج جديد في الكورس الآخر ومعنى كورس cours هو المقرر التعليمي الذي يجب ان يبدأ وينتهي ويضيف للطالب شيء جديد كأن يكون كتاب أو مجموعة فصول مترابطة مع بعضها بالكامل لكي يتم انهائها في أمتحان واحد ويكون النجاح فيه مثمر وذو فائدة لما سوف يتم دراسته لاحقا.

    من الأمور التي يتطلب وجودها في الكورس هو الالتزام بالدوام الرسمي والظروف المناسبة والقانون مع الاستقرارية في البلد وقلة العطل الرسمية مع إمكانية التعويض عنها لكي يتم إكمال المنهج الدراسي دون نقصان والامتحان بالمادة ضمن وقت كاف تم على أثره تدريس المادة والامتحان فيها.

    هذا النظام لا ينجح في العراق وبعض البلدان العربية الا في الدراسات العليا بينما الدراسة الإعدادية المتوسطة والكليات فهو غير ناجح وتم اعتماده لأسباب قد لا يعلمها البعض وهي مدرجة في النقاط التالية :

    1. الحكومة العراقية تعمل على مبدأ المحاصصة ولا يهمها ان كان النظام الدراسي كورسات أو سنوي فالغرض الرئيسي هو طباعة المزيد من الكتب المنهجية سنويا من أجل سرقة المال العام.
    2. بعد انتهاء مهلة الوزارة المقدرة أربعة سنوات سوف يتم إلغاء كافة القرارات بإمكان الوزير القادم ان يعمل التغييرات التي يريد من أجل تشريع السرقة في فترته الوزارية.
    3. القرارات البرلمانية بما يخص التربية والتعليم واضحة جدا فهي معدة لتدمير العلم في العراق بالتالي بوجود شرذة جاهلة لا يمكن بناء نظام تعليمي مبني على أسس صحيحة.
    4. نظام المؤسسات الثابتة في البلدان المتطورة هو الذي يحدد نوعية الدراسة وفق معطيات ودراسات لا يمكن اتخاذ قرار من شخص غير مهني كما يجري في العراق .
    5. وفر الوقت الكافي لإكمال المنهج اترك العطل المفتعلة حقق ساعات دراسية كاملة وكادر تدريسي جيد واعمل في نظام الكورسات والا لا تفكر ان تعمل على هذا النظام لانه مرهق للطلبة ويحتاج تدريس احترافي وليس كادر تم توظيفه بناء على المصالح الحزبية والمحسوبيات.
    أفضل إجابة

‫أضف إجابة