هل هندسة البيئة هي اختصاص من ضمن الهندسة المدنية ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هندسة البيءة قسم مستحدث في السنوات القليلة الماضية من اجل علاج مشاكل التلوث بأنواعها ولكن خريجي هذا القسم يقولون انهم اختصاص فرعي من ضمن الهندسة المدنية.

بالنظر الى طبيعة المادة التي يقومون بدراستها بالاضافة الى الاعمال التي يقومون بها نجد ان هناك وظائف لا علاقة للهندسة المدنية بها فكيف يمكن ان نصنف هذا الاختصاص ؟

بانتظار الحل 0
ali 2020-10-13T13:11:41+03:00 1 إجابة 225 مشاهدات 3

إجابة ( 1 )

    0
    2020-10-13T19:07:05+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء
    ‫‫هذه الإجابة تم تعديلها.

    هندسة البيئة وبعض الجامعات تسميها الهندسة الصحية والبيئية هي مزيج بين قسمين اساسيين في الهندسة او أكثر ومن ضمن هذه الأقسام هي كل من الهندسة المدنية والكيمياوية.

    في مجال الهندسة المدنية نجد ان تصفية المياه ومعالجة الصرف الصحي تقع ضمن تخصص الهندسة المدنية كما ان الهيدروليك او الموائع والري والبزل والموارد المائية وتصميم الشبكات والمخلفات الصناعية ايضا يعنى بها التخصص المدني.

    لكن فيما يخص التركيب الكيميائي للملوثات وكيفية العمل على وحدات التصفية والمعالجة وقياس النسب وغيرها تكون اقرب الى الهندسة الكيمياوية لان الهندسة المدنية لا دخل لها نهائيا بما يخص مادة الكيمياء ما عدا دراسة التركيبات الكيميائية لمواد البناء وبالأخص مادة السمنت.

    ان كان قسم هندسة البيئة يتم تدريسه في الجامعات كقسم مستقل فسوف تكون مواده حماية البيئة وتلوث الماء والهواء والصوت وكل انواع التلوث التي يعاني منها المجتمع في هذه الحياة بالاضافة الى تصفية ومعالجة المياه وتصميم الشبكات والقنوات المائية ودراسة سلوك المياه في القنوات المفتوحة والمغلقة.

    اما ان كان يدرس كفرع ثانوي من قسم الهندسة المدنية سيكون عمله في مجال التصميم اكثر بالاضافة الى قياس التلوث المائي وتصميم كل انواع الاجهزة التي يمكن ان يتم ازالة التلوث من خلالها باعطاء الاحجام والمواصفات وما شابه ذلك.

    الاجابة النهائية نعم قسم هندسة البيئة يعتبر فرع ومن فروع الهندسة المدنية ولكن ليس في جميع الجامعات لان هناك جامعات ادخلت الهندسة الكيمياوية كثيرا ضمن هذا الفسم ليكون خليط بين الهندستين المدنية والكيمياوية.

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )