هل هندسة المواد يمكن اعتبارها هندسة مدنية ؟

السؤال

هندسة المواد من الاختصاصات المهمة عالميا ولكن من يدرس هذا الاختصاص في العالم العربي يخسر كثيرا لان نسبة من يعملون ضمن اختصاصهم قليلة مقارنة بعدد الطلبة الذين يحصلون على شهادة التخرج.

كيف يمكن تصنيف اختصاص هندسة المواد هل هو اقرب للهندسة المدنية ؟ ام ان هناك اختصاصات علمية وهندسية تكون اقرب من ذلك ؟

بانتظار الحل 0
ali 2020-10-13T13:13:20 1 إجابة 1

إجابة ( 1 )

    0
    هذه الإجابة تم تعديله.

    هندسة المواد من الاختصاصات المميزة في مجال الهندسة والتي على اثرها يتم التحكم بالمواد الاولية التي يتم صناعة المنتجات المختلفة في الحياة العامة حيث يدرس هذا الاختصاص كل المواد الداخلة في الصناعات بشكل دقيق من اجل العمل على اظهار منتوجات مطابقة للمواصفات حسب البلد او عالميا.

    هذا القسم مظلوم جدا في العالم العربي بسبب عدم وجود صناعات تستحق ان تخرج هذا الكم الهائل من المهندسين الذين يحملون هذا الاختصاص وان من يعمل في مجال تخصصهم قليل جدا والاغلبية يذهبون للعمل في تخصصات اخرى ويختارون مجالات تجارية واعمال حرة اخرى.

    مادة علمية ضخمة يتم تدريسها للطلبة اثناء المرحلة الجامعية تستحق ان يتم استغلال هذه الطاقات وفتح المصانع لهم وتوظيفهم او على الاقل تأهيلهم للعمل في بلدان اخرى من خلال اكسابهم الخبرة كمتدربين في بعض المصانع التي تعمل في الدول العربية.

    لكن البلدان العربية لا تمتلك مبادرات من هذا النوع بل ان في بعض البلدان العربية لا يتم طلب هذا التخصص نهائيا لا في التعيينات الحكومية او في الوظائف الخاصة والاهلية ولهذا يلجأ العديد منهم الى الدراسات العليا عسى ان يصبح تدريسي في الجامعة وينافس مع عشرات المتخرجين.

    هندسة المواد ليس فرع من الهندسة المدنية رغم ان مواد البناء ضمن تخصصهم لان المهندس المدني يدرس نفس المادة مع طبيعة وطريقة تصنيعها ايضا والمكونات التي تدخل فيها ولكن هندسة المواد يهتم بأمور كثيرة اخرى في مجال اللدائن وباقي الصناعات وقد يكون اقرب للهندسة الكيمياوية.

‫أضف إجابة