هل يعتبر مهندس المساحة ضمن الهندسة المدنية ؟

السؤال

مهندس المساحة في الاعمال الهندسية يسمى المساح وهو الذي يقوم بدور كبير في مجال معرفة المساحة التي سيتم عمل المشروع عليها ويتم استخراج الابعاد والزوايا التي يحتاجها الكادر الهندسي المتخصص من اجل بدء العمل.

هل هندسة المساحة تعتبر احدى فروع الهندسة المدنية ام انها اختصاص قائم بحد ذاتها ومستقل في مجال العمل ؟

بانتظار الحل 0
ali 2020-10-13T12:54:05 1 إجابة 2

إجابة ( 1 )

    0

    هندسة المساحة اختصاص محسوب على الهندسة المدنية لانه معني بحساب مساحات الاراضي وتثبيت حدودها بالاضافة الى تسقيط النقاط المهمة الضرورية ومعرفة الاحداثيات كما ان المشاريع الكبيرة تتطلب منه تحديد المساحات التي يقوم بملئها واخرى يقوم بقصها من اجل الحصول على مناسيب متساوية.

    هذا العمل يقع ضمن تخصص الهندسة المدنية ولكن مهندس المساحة يدرس في قسم مستقل يتم تلقي معلومات هائلة عن طريق هذا التخصص الذي يحعله الخبير الاول في هذا المجال ويدرس على اجهزة متطورة يمكنها تسهيل العمل بشكل كبير.

    ليس جميع الاجهزة التي يعرفها المهندس المدني هي التي يدرسها مهندس المساحة لان الاخير يدرسها بشكل متطور جدا ويتخرج من الجامعة وهو محمل بكم هائل من المعلومات التي تؤهله للعمل بكفاءة اينما حل.

    لكن المشكلة ان اغلب الاجهزة التي يستخدمها المهندسين في هذا الاختصاص باهضة الثمن وتقتنيها الشركات الكبيرة لهذا نجد ان اغلب مهندسي المساحة لا يفضلون العمل الحر وانما تحت ظل الشركات المختصة في مجال البناء والاعمار او التعيين ضمن دوائر الدولة.

    المهندس المدني ايضا يدرس المساحة ضمن التخصص المدني ويدرس على الاجهزة المهمة مثل جهاز level بالاضافة الى theodolite و total station والتي تعتبر اجهزة مهمة جدا في مجال العمل على المناطق التي يتم العمل عليها والتي يتوجب مسحها اولا من اجل معرفة معلومات كثيرة عنها بما يخص المساحة ولنقاط المهمة التي يبدأ منها العمل بالاضافة الى المناسيب وغيرها.

‫أضف إجابة