سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اسباب تلوث المياه في البيئة

جميع المهتمين في أسباب تلوث المياه ويهتمون في مجال البيئة والتلوث وعالمنا المتمثل بالأرض وعندما دخل الى هذه الصفحة فإنه يعلم وعلى يقين ان ثلثي الأرض تتكون من الماء. هذا يعني أن الاهتمام بالمياه التي تشكل أعلى نسبة على سطح الارض يجب ان يكون مطلب عالمي وبالذات المياه النقية المتمثلة بالأنهار والبحيرات. عندما تدخل جزيئات صغيرة كيميائية او من عالم الأحياء الدقيقة إلى المياه من مصادر خارجية لم يتعود الماء على تواجدها بنسبة كبيرة فإن ذلك سوف يحول الماء إلى مادة سامة ويتطلب معالجتها . تلوث المياه يسبب مشاكل صحية سلبية للإنسان وباقي الكائنات المائية المتمثلة بالحيوانات والنباتات وهذا يعني تأثيره الكبير على البيئة واقتصاد العالم أجمع.

اسباب تلوث المياه

تأثيرات تلوث المياه الرئيسية

هناك ثلاثة تأثيرات يسببها تلوث الماء وهي كل من الصحة , الجانب الاقتصادي ومن ثم البيئة . كل هذه التأثيرات سوف تسبب الضرر للإنسان في المقام الاول ويكون تأثيرها أكبر على الحياة المائية لأنه يضر ببيئتها ويمكن تفصيلها أدناه :

  • الصحة العامة : حسب تصريحات الأمم المتحدة التي وجدت أن عدد الوفيات في العالم نتيجة تلوث المياه اكثر من أعمال العنف السائدة في الكثير من البلدان ومن ضمنها الحروب. المخلفات التي يرميها الإنسان في المياه تسبب تنشيط انواع قاتلة من البكتيريا والفيروسات القاتلة واشهرها التيفوئيد والكوليرا التي يكون الماء مستضيف لها وتنتقل إلى الإنسان مع مرض آخر يسمى الجيارديا.
  • تلوث البيئة : كل مكونات المجتمع البيئي تعتمد على نفسها ولا يمكن فصلها عن بعضها وان الأحياء داخل هذا المجتمع لا يمكنها العيش بدون بيئة نظيفة. الملوثات التي تحتويها المياه سوف تجعل العلاقات بين المكونات البيئية المترابطة بالتالي سوف تكون هناك مشاكل كبيرة تباعا وتتطور وقد لا يتم حلها بسهولة وهذا يؤدي الى التسمم والموت .
  • الجانب الاقتصادي : تلوث المياه سوف يضر بكل من اصطياد الأسماك وباقي الكائنات البحرية , وسائل الترفيه المائية مثل السواحل المنتجة , السياحة والماء الصافي لان كلفة تصفية المياه تعتمد على درجة نقاوته في الطبيعة وكلما زاد التلوث ازدادت معه الاموال التي تصرف على تنقيته وهذا يعني ارتفاع سعر الماء في المنطقة ذات التلوث العالي.

أسباب تلوث الماء الاساسية

الماء من أهم العناصر على الأرض لأنه يحافظ على ديمومة الحياة. يعتبر الماء بالاضافة الى الهواء هي من أكثر العناصر المستقبلة للملوثات والحاضنة لها عندما يلتقي الطرفان مع بعضهما . السبب هو ان الماء يعتبر عامل مذيب وسوف تذوب الكثير من الملوثات فيه وخاصة الكيميائية. يعتبر الماء ذو فائدة عظيمة للبشرية لأن الإنسان لا يستطيع عدم شرب الماء ويستخدم كذلك للطبخ والتنظيف وغيرها الكثير من الفعاليات اليومية. نوعية الماء المتوفرة والصالحة للاستخدام يجب ان تكون قليلة التلوث لتجنب المشاكل الاقتصادية عند تنقيته وجعله صالح للشرب والاستخدام.

هناك الكثير من أسباب تلوث المياه ولكننا سوف نركز على الأهم وهي سبعة اسباب اساسية تضم معها الاسباب الاخرى والتي بسببها يكون الماء ملوث ويؤثر على البيئة وهي :

1- المخلفات الصناعية

تعتبر المصانع هي احد اهم واخطر المصادر المساهمة في تلوث المياه. اكثر المصادر تطرح المياه المحملة بالكيميائيات السامة وملوثات من نوع اخر الى المجاري المائية او البحار. أغلب الملوثات المطروحة من الصناعات لا يمكن معالجتها موقعيا بصورة سليمة لأنها تتطلب عمليات معقدة جدا. تقوم أغلب المصانع بطرح المياه الملوثة الى اقرب مجرى مائي او مساحة نقية مما يؤدي الى تلوثها وجعلها غير صالحة للشرب والاستخدام وتهدد الحياة المائية في المنطقة القريبة وتنتشر هذه الملوثات ليكون تأثيرها أكبر.

المخلفات الصناعية الناتجة عن المواقع المواقع الزراعية , المناجم بالاضافة الى المصانع المختلفة يكون مسارها في الغالب تجاه الانهار القريبة ومجاري المياه المختلفة وهي بدورها تسير تجاه البحار في المصبات الخاصة بها. هذه الكيميائيات السامة سوف لن تكون فقط ذات تأثير سيء على الإنسان ولكنها ترفع درجة الحرارة في الماء مسببة مشاكل للكائنات البحرية وقبلها النهرية وتؤثر على النباتات بشكل كبير.

2- المجاري ومياه الصرف الصحي

كل مسببات الأمراض من انواع الكيميائيات الضارة والبكتيريا والفيروسات يمكن ايجادها في شبكة المجاري ومياه الصرف الصحي بالذات حتى بعد معالجتها في محطات متخصصة وأن الفكرة هو ايصال هذه الملوثات الى تراكيز ضمن معايير قياسية لكل بلد يتم طرحها إلى مجاري المياه لكي يتم تخفيفها. يتم تحرير مياه المجاري العادمة من المنازل الى شبكة مجاري مركزية ويتم تجميعها لكي تصب في الأنهار او البحار. الكائنات الدقيقة هي المسببة لجميع الامراض لكل من الانسان والحيوان ويمكن ان تكون الامراض الناتجة عنها معدية وقاتلة.

3- الطمر البحري

الكثير من بلدان العالم تقوم بطرح المخلفات البلدية الخاصة بها داخل البحر او المحيط. تستغل هذه البلدان السواحل الملاصقة لها وضمن حدودها المائية تقوم برزم هذه المخلفات لإيصالها إلى أوزان محددة مع ضمان عدم فتح هذه الرزم على المدى الطويل وفي الغالب يكون التغليف بمواد بلاستيكية قوية من اجل تجنب تحللها لسنوات طويلة ويتم رميها في اعماق البحار. ظروف البحار والتي تشمل , الضغط , درجات الحرارة , العبث من قبل الأحياء المائية يمكن أن تسهم في فتح هذه المخلفات وانتشارها في البحار وتلويث هذه المسطحات المائية.

4- سكب وتسرب المواد الزيتية

المواد الزيتية تشمل الوقود ومشتقاته وكل انواع الزيوت الاخرى التي تكون كثافتها اقل من الماء ولا تمتزج معه بالتالي ستشكل طبقة كبيرة جدا في حال سكبها وتسربها ولا يمكن التخلص منها إلا عبر عملية القشط التي تتم في محطات التصفية والمعالجة. المشكلة سوف تكمن في تسريب الوقود والزيوت في البحار والتي تشكل مساحات كبيرة تحجب ضوء الشمس عن اعماق البحار وتكون مادة سامة للأحياء المائية. أغلب مصادر هذا النوع من التلوث هو التنقيب عن النفط بالإضافة الى التسريبات التي تحصل في السفن الناقلة للوقود مثل النفط الخام او مشتقاته.

5- النشاط الزراعي

العمل الزراعي مصدر كبير لتلوث الماء والتأثير بشكل كبير على البيئة. يعمل المزارعين لحماية المحاصيل الخاصة بهم ومحاولة تنميتها من خلال منع كل مسببات الامراض للنباتات باضافة المواد الكيميائية والاسمدة والتي تختلط مع ماء السقي في المياه الجوفية وتسبب مشاكل كبيرة للحيوانات والنباتات بالاضافة الى الانسان الذي يعتمد على المياه الجوفية كمصدر له. هذه الاسمدة والمواد الكيميائية تختلط ايضا مع السيو التي تصب في الأنهار وتسبب تلوث كبير بالمواد الكيميائية وهذا يعود بالسلب على الحياة المائية بالتالي مشاكل لكل الكائنات الحية من ضمنها الانسان نهايك عن الحيوانات التي تعتمد على الأنهار بالإضافة إلى الاسماك وباقي الحيوانات المائية ومن ضمنها النباتات.

6- الاحتباس الحراري

الاحتباس الحراري يسبب ارتفاع درجة حرارة الجو المحيط بالاضافة الى الماء هذه الحرارة سوف تقتل اغلب الاحياء المائية التي تعيش داخله . السبب هو ارتفاع درجة الحرارة التي تقلل من تراكيز الاوكسجيم المذاب في الماء بالاضافة إلى زيادة نشاط الكائنات الدقيقة التي يعتبر اغلبها ممرض وزيادة نشاطها يعني غذاء اكبر وتكاثرها بشكل اسرع . الاحتباس الحراري يمكن ان يقل فيما لو ساهم الإنسان في ذلك وهو استخدام الطاقة النظيفة بالإضافة إلى تقليل الاعتماد على السيارات وطرح الدخان من المنزل بالتالي يمكن الاسهام في شيء يسير من تلوث الهواء والماء.

7- المخلفات المشعة

المصانع التي تستخدم اليورانيوم كمادة أساسية يمكنها ان تلوث الماء والتربة بشكل كبير وخاصة عند طرح المخلفات النهائية فإن كان طمرها في التربة في مناطق حركة المياه الجوفية ستكون مشكلة كبيرة لانها سوف تسبب تلوث المياه وان طرحت الى مجاري المياه والبحار ستكون المشكلة أكبر . تعتبر المخلفات المشعة ذات تأثير سام وقاتل وبأسرع ما يكون حيث تصيب الاجسام بدون سابق انذار وتتطور بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى حدوث كارثة بيئية.

ينصح باستخدام الطاقة النظيفة والمتمثلة بالأشعة الشمسية والرياخ بدلا من استخدام الطاقة النووية او الغاز لان تأثيرات هذه الطاقة واقصد النظيفة سيكون مفيد للانسان فهو يحول الطاقة النظيفة الى طاقة اخرى بدون التأثير على البيئة بشكل او باخر.

كيفية مكافحة تلوث الماء

تلوث الماء يعتبر مشكلة كبيرة تواجه العالم وان مسبباته هي العديد من العوامل ذكرنا بعضها اعلاه ويوجد مسببات وعوامل اخرى كثيرة. تحتاج البيئة والنظام بالكامل الى إجهاض أي محاولة تسبب تلوث مكوناته وبالذات التربة والماء والهواء لكي يعيش الإنسان وباقي الكائنات بشكل جيد وخاصة ان الانسان هو سيد هذه الأرض وهو المتحكم الأساسي في البيئة. تلوث المياه يمكن ان يتفاقم ما لم تكن هناك محطات معالجة تساهم في خفض هذه الملوثات ومنها يمكن مكافحة تلوث المياه من خلال ثلاثة نقاط أساسية يتم تلخيصها أدناه وهي :

  1. تجنب رمي القمامة في الماء : القمامة انواع ويمكن للبشر العادي ان يرميها في الأماكن المخصصة لانه هناك مخلفات صلبة تؤثر على جمالية الماء وتلوثه ومن ضمنها المواد البلاستيكية وان المياه ملك الجميع يجب أن يتم الحفاظ عليها من أجل تجنب التلوث وبالذات المواد العضوية ونرى هذه الحالة كثيرا على سواحل الأنهار والبحار.
  2. التخلص من المواد الزيتية : التخلص من الزيوت وانواعها والمواد الكيميائية يجب ان لا يكون عن طريق شبكة المجاري لانها صعبة المعالجة وسوف تسهم في تلوث المياه وخاصة ان كانت هذه المواد من النوع الذائب وان تراكمها في مياه الصرف الصحي سوف يزيد المسؤولية على العاملين في محطات المعالجة وقد لا يكون الماء ذو نوعية جيدة عند إطلاقه الى المصدر المائي.
  3. صيانة السيارة والمكائن : كل انواع المكائن التي تعتمد على الوقود والزيوت تحرر الملوثات من خلال العادم الخاص بها وان اي تسرب في هذه المواد يمكن ان ينتقل الى المياه الجوفية او الانتقال عبر السيول الى المجاري او المياه السطحية بالتالي فان الصيانة الدائمة سوف تجنب تحرير هذه الملوثات الى اي مصدر مائي حتى وان كانت مياه الصرف الصحي.

يوجد المزيد من اسباب تلوث المياه والتأثير على البيئة ولكنها ذات تأثير اقل من الاسباب السبعة اعلاه بالتالي فان دراسة هذه الاسباب سوف تجعلك ذو ثقافة كافية قادر من خلالها على كتابة 20 سبب او اكثر لو تم تفصيل هذه النقاط وفهمها. رأينا الكثير من الفقرات في هذا المثال يرتبط فيه تلوث الهواء مع الماء اذ ان التلوث يترابط مع بعضه من حيث انتقال الملوثات وبالذات الكيميائية لانها يمكن ان تتحول الى غازات او مركبات وحتى املاح بالتالي يكون ذوبانها او نقلها بواسطة الهواء جائز وهي في كل الاحوال مواد سامة ومؤثرة على صحة الانسان وباقي الكائنات الحية في البيئة المحيطة بنا بالتالي التأثير على النظام البيئي بالكامل.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )