سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

صناعة فيديو احترافي لمنصة يوتيوب

ان صناعة فيديو احترافي في قناتك على اليوتيوب يتطلب فكرة جوهرية. ليس بالضرورة ان تبدأ بصناعة فيديو ورفعه على اليوتيوب بدون هدف وانما تحتاج الى محتوى مفيد. لكي تتعلم كيفية إنشاء أي مقطع فيديو يجب ان تستخدم برنامج مونتاج اولا ثم اداة تسجيل أو تصوير . في هذه الصفحة سوف نمدك بالنصائح المهمة التي سوف تساهم في تحويلك الى محترف. بعد هذا المقال يمكنك البدء او الشروع في صناعة أول فيديو لك ان كنت مبتدئ. اما ان كنت محترف سوف تطور النصائح قدراتك لانشاء مقاطع فيديو احترافية بشكل أكبر.

صناعة فيديو

كيفية صناعة فيديو خاصة بموقع يوتيوب

في بعض الأحيان عندما تنتهي من عملك لفيديو معين وتقوم برفعه على اليوتيوب، تكتشف بعض الخطوات الهامة التي كان يجب عليك عملها في الفيديو ولكن لم تتم، فمثلا قد تجد بعض المشاكل في التصوير أو الكاميرا، قد تنسى بعض الشرح الذي كان يجب أن تذكره، أو وجود مشكلة معينة في الصوت.

ولكن بعد إكتشافك لهذه الأمور كيف ستحلها وكيف ستفكر فيها بطريقة صحيحة، وكيفية التخطيط للفيديو الذي تقوم بعمله وتصميمه، سوف نوضح كل هذه الأمور الخاصة بانشاء أو صناعة فيديو في هذا المقال. لكي تعمل على تسهيل ترتيب الأفكار سوف يتم تقسيم مراحل إنشاء الفيديو على اليوتيوب إلى خمسة أقسام :

  • القسم الأول: هو قبل التسجيل: أي قبل رفع الفيديو وكيف تكتب النص؟
  • القسم الثاني: أثناء تسجيل الفيديو: ما يجب أن تذكره في الفيديو وكيف تتحدث عنه.
  • القسم الثالث: أثناء رفع الفيديو: كيفية رفع الفيديو ووضع الكلمات المفتاحية له.
  • القسم الرابع: بعد رفع الفيديو: الخطوات التي تقوم بها بعد رفع الفيديو مع كيفية نشر الفيديو والرد على التعليقات بمعنی تفاصيل كيفية التسويق للفيديو.
  • القسم الخامس: نصائح لنجاحك على اليوتيوب وقائمة تدقيق.

القسم الأول: قبل تسجيل الفيديو – التحضير

صناعة فيديو على اليوتيوب تتطلب التحضير قبل الانشاء . قبل أن تقوم بالتسجيل يجب أن تقوم أولا بكتابة المحتوى الخاص بالفيديو الذي ستقوم بتسجيله، إذا كنت مبتدي على اليوتيوب فمن المفروض أن تقوم بكتابة كل ما سوف تتحدث به في الفيديو، وبغض النظر إذا كنت تشعر أن هذه الطريقة ستكلفك بعض الوقت ولكن فهي تعتبر من أكثر الطرق الصحيحة التي تقوم بها، لأن الوقوف أمام الكاميرا سوف ينسيك بعض الأمور التي يجب عليك ذكرها حيث يوجد أمامك العديد من الأمور التي قد تشغلك وتأخذ حيز من تفكيرك ما إذا كانت تعمل بشكل جيد أم لا مثل الإضاءة و المايك والتصوير وغيرها من الإعدادات، مما قد يضعف تركيزك في الفيديو ولا تتذكر كل ما ستقوم بشرحه ولذلك فإن كتابة المحتوى بالكامل قبل التسجيل تعتبر من أفضل الطرق لفيديو ناجح.

حتى وان كنت تنتج فيديوهات بدون أن تظهر فيجب عليك أيضا التحضير جيدا وكتابة النص حتى تغطي كل ما تريد. أنصحك وبشدة عمل ذلك لأني واجهت هذه المشكلة أكثر من مرة. الآن أصبحت اكتب فقط عناوين ولكن بعد التمرس والوصول لدرجة من الإحتراف وأنت سوف تكون كذلك أيضا بعد تقريبا اول 50 فیدیو. عنوان الفيديو عند بدء الصناعة يجب ان يكون احترافي وطبقا لمواصفات السيو.

فعلى سبيل المثال الشخص الذي يتعلم القيادة ويبدأ في التجربة لأول مرة، فإنه يفضل أن يمشي على الطريق بمفرده بدون اصطحاب أي شخص معه حتى لا يشعر بالارتباك ويكون كل تركيزه فيما يقوم بعمله. كما يفضل أن تقوم بكتابة عناوين المحتوى باللون الأحمر مع تفاصيل الشرح أسفل كل عنوان بلون مختلف، مع تقسيم الفيديو إلى أقسام حتى لا تشعر بالضغط أثناء تصويرك للفيديو، بحيث تقوم بتسجيل كل قسم من أقسام الفيديو على حدة.

اثناء التسجيل على شكل اقسام يجب وقف التسجيل بعد الإنتهاء من كل قسم، لأنك إذا أخطأت أثناء تسجيلك القسم الأول ثم قمت بالتسجيل للمرة الثانية ثم التسجيل للمرة الثالثة ثم الرابعة فإن التسجيل الرابع أي الأخير يعتبر هو التسجيل الصحيح فيمكنك وضع أخر فيديو أو أخر تسجيل من كل قسم وتقوم بوضعهم في برنامج المونتاج حتى تحصل على فيديو جيد بدون أي مشاكل وبدون أي أخطاء مما يساعد في عملية المونتاج وإنتاج فيديوهات أكثر وبشكل أسرع. ربما تكون هناك اخطاء في التسجيل بعد صناعة مقطع الفيديو ولكن هذه الاخطاء سوف تقل بمرور الزمن.

من أكثر الأمور الشائعة والخاطئة هي قيامك بتسجيل الفيديو ثم تبدأ في التفكير في عنوان الفيديو وماذا سيكون؟، ولكن قبل البدء في التسجيل يجب أن تعرف إذا كان عنوانك للفيديو يوجد عليه نتائج بحث أم لا من خلال دخولك على اليوتيوب نفسه وكتابة عنوانك أو أول كلمتين في العنوان وتشاهد مقترحات اليوتيوب التي ستظهر أمامك من العناوين، مما قد يجعلك تقوم بتغيير العنوان أو تغيير الفيديو ككل، وذلك لأنك تقوم بتصميم فيديو للمشاهدة والاستفادة وليس مجرد التسجيل والرفع على اليوتيوب فقط.

لذلك يجب إختيار عنوان الفيديو الخاص بك قبل أن تقوم بتسجيله طبعا تم شرح الكثير عن السيو في هذا الموقع. أيضا قبل أن تقوم بكتابة محتوى الفيديو يجب عليك مشاهدة بعض الفيديوهات المنافسة التي قدمت نفس الموضوع وكيفية تقديمه، والأخطاء التي قام بها غيرك في نفس المحتوى وتجنب هذه الأخطاء، كذلك يمكنك الاستفادة من النقاط الهامة التي لم يتم ذكرها في الفيديوهات الأخرى من نفس المحتوى وتقوم بالتركيز عليها في الفيديو الخاص بك بحيث تصل إلى محتوی أفضل من كل الموجود على اليوتيوب وتدخل دائرة المنافسة بقوة، مما يجعل المشتركين في القنوات الأخرى يشاهدون المحتوى الذي تقدمه لأنه أفضل من الموجود على القنوات المنافسة ويغطي نقاط لم يغطوها.

ولكي تعرف وبشكل سريع ما هي النقاط التي لم يغطيها منافسيك يمكنك الدخول على قسم التعليقات في الفيديو وشاهد ماذا يسأل الناس وما هي النقاط التي لم يفهموها في الفيديو وقم بشرحها بشكل أفضل. هذه النقطة مهمة جدا في صناعة أي فيديو سواء على اليوتيوب أو باقي وسائل التواصل الاجتماعي.

سنتعرف في التسويق للفيديو أن من أدوات التسويق للفيديو هي الرد على التعليقات في الفيديوهات المنافسة ولكن بطريقة ليست سبام بمعنى ليس الغرض منها مشاهدة الفيديو الخاص بك فقط. بل إضافة قيمة وفائدة لأصحاب الأسئلة على الفيديو المنافس.

لابد أن تهيئ نفسك ذهنيا ونفسيا وعقليا قبل تسجيل الفيديو، أي يجب أن تشعر بالأرتياح وعدم الضغط، فلا يمكن أن تقوم بالتسجيل بعد الرجوع من العمل مع شعورك بالإرهاق وعدم التركيز، وأفضل وقت لتسجيل الفيديو يكون بعد صلاة الفجر مباشرة حيث الهدوء والتركيز في هذا الوقت ممتاز للغاية. صناعة المحتوى على اليوتيوب لا يعني فقط فيديو مسجل وانما منظومة محتوى متكاملة مع بعضها. هذه المنظومة من الصعب تجميعها في فيديو متكامل الا بعد صناعة احترافية بالكامل.

يفضل أن تقوم بعمل Test أو إختبار قبل التسجيل لمدة دقيقة أو دقيقتين، فلا يمكن أن تقوم بالتسجيل لمدة ساعة كاملة مثلا ثم تكتشف وجود بعض المشاكل في الصوت أو الصورة أو الإضاءة. من النقاط الهامة أيضا عند مشاهدتك للقنوات المنافسة حاول ألا يصيبك الإحباط من المستوى الذي وصلت إليه هذه القنوات، لأن هذه القنوات موجودة على اليوتيوب من سنين طويلة ، فإن أصحاب هذه القنوات كانوا مبتدئين في يوم من الأيام مثلك تماما وقد تكون بدايتهم أسوء من بدايتك ويمكنك متابعة ذلك من خلال مشاهدتك لمستوى تطور فيديوهاتهم في بدايتهم عن أخر فيديوهاتهم بعد الوصول لمستوى أعلى، حيث أنهم وصلوا إلى هذا المستوى من التصوير والإضاءة والنجاح بعد وقت ومجهود على اليوتيوب.

كل هذه الأمور سيتم توضيحها في القسم الخامس وهو قائمة التدقيق التي يمكنك إستخدامها بشكل سهل حيث تقوم بتصميم الفيديو بالطريقة التي ترغب بها، ومن خلال طريقتك الخاصة تستطيع التعديل على هذه القائمة Check list بناءا على المحتوى الخاص بك لأنها Check list عامة.

كما يفضل أن تبدأ الفيديو بشئ شيق بالنسبة للناس تجذبهم في بداية أول 10 ثواني من الفيديو سواء مثلا قصة أو تتحدث عن مشكلة معينة، مع محاولة ذكر شيء مفيد للمتابعين في نهاية الفيديو لكي يحفزهم للاستمرار في مشاهدة الفيديو للنهاية بدون حشو أي كلام للإطالة بدون هدف بغرض الوصول إلى أكثر من 8 دقائق للفيديو وتضع به أكثر من إعلان، حيث يفضل أن تكون كل دقيقة موجودة بالفيديو مفيدة للمتابعين. الحشو غير مفيد في انشاء او صناعة مقطع فيديو لذلك يجب ان تقلل منه.

القسم الثاني:  أثناء تسجيل الفيديو الخطوات التي يجب أن تقوم بها

أول شئ يجب أن تقوم به في بداية الفيديو أن تكون بداية شيقة وليست مملة بحيث يمكنك أن تبدأ بقصة تجذب الآخرين أو التحدث عن مشكلة ما واجهتها من قبل أو مشكلة ما تواجه المجتمع حتى تحمس المشاهدين على الإستمرار في متابعة الفيديو للنهاية ويشعرون بالفعل أن هذه المشكلة موجودة لديهم ويرغبون في الحلول الفعلية، وتكون هذه بداية أول 10 ثواني من الفيديو بحيث تقوم بخطف للمشاهد وجذبه للفيديو لديك حتى النهاية. هذه التسجيلات في صناعة مقاطع الفيديو تعتمد على أسلوبك الخاص.

أما عن كيفية جعل المشاهد يستمر في مشاهدة الفيديو للنهاية فيجب عليك عمل محتوى يكون مرتب ذو أقسام معينة حتى لا يشعر المشاهد بالملل، مع وضع شئ مفيد في نهاية الفيديو مثل نصائح أو بونص معين أو إكسل شيت، يفضل عدم الإطالة في الفيديو بحيث لا يزيد عن 15 دقيقة. طبعا هذه ليست قاعدة ولكن حسب محتواك بمعنى المحتوى التعليمي قد يصل في بعض الأحيان لأكثر من ساعة ولكن يجب عليك متابعة التحليلات لتعرف ما هي نسبة الإحتفاظ بالجمهور على هذه النوعية من الفيديوهات. اتاحت منصة يوتيوب عمنلية التقسيم التي يمكنك التحكم بها. يمكنك تحديد الاقسام عندما تقوم بصناعة مقطع الفيديو ورفعه على اليوتيوب.

بالنسبة للإنترو (المقدمه) داخل الفيديو يفضل أن يكون انترو بسيط لا يتجاوز ما بين 5 ثواني : 10 ثواني، حيث يخطئ البعض عند عمل إنترو يكون دقيقة أو دقيقة ونصف مما يجعل المشاهدين يشعرون بالملل، ويمكنك معرفة ذلك من خلال إحصائيات اليوتيوب التي توضح خروج المشاهدين من الفيديو في وقت الإنترو.

وبذلك يكون الترتيب أثناء التسجيل من خلال عمل بداية شيقة للفيديو وماهو موضوع الفيديو وإذا كان لديك أقسام للفيديو يجب عليك ذكرها، ثم تأتي خطوة الإنترو، ثم تبدأ في التعريف بقناتك ومحتواها واهتمامات القناة وطلب الإشتراك للقناة بالنسبة للمهتمين بمحتواك وتذكر سبب مهم للإشتراك مثل تقديم محتوی حصري أو تقديم كورسات في المستقبل أو أي سبب مناسب لمشاهدينك.

من النقاط الهامة أن تقوم بوضع كل المصادر والمعلومات التي تذكرها في صندوق الوصف للفيديو مثل: إكسل شيت أو موقع معين أو منتج معين ويمكنك أن تذكر هذه النقطة للمتابعين في بداية الفيديو مع التنويه إذا كانت هناك أي مشكلة لدى أحد المتابعين يمكنه ذكرها في تعليقات الفيديو. لا تتوقع ان صناعة فيديو معين تتوقف على الملف المرئي او الميديا فقط.

بعد انتهائك من الفيديو وكافة أقسامه، تأتي خطوة النهاية التي تتمركز حول استدعائك للمشاهد إلى Call to action بحيث تقوم بذكر شيء معين للمشاهدين يجعلهم يقومون بوضع تعليقات، فمثلا إذا كنت تشرح عن مشاكل في اليوتيوب يمكنك سؤال المتابعين عن ما المشاكل التي واجهتهم في اليوتيوب وذكرها في التعليقات، بحيث تخلق حوار بينك وبين الجمهور داخل الفيديو حتى يظهر تفاعل الجمهور معك، وذلك لأن التعليقات هامة جدا. المشاهدات الخاصة بالفيديو بالنسبة لليوتيوب فيبدأ في وضع الفيديو في الفيديوهات المقترحة.

من ضمن النقاط الهامة أيضا إذا لديك القدرة على مساعدة أحد في شئ معين مثلا لديك خبرة في عمل مراجعة على قنوات اليوتيوب بطريقة مجانية فيمكنك التنويه عن هذا الأمر بالنسبة للمتابعين مع سؤالهم من يرغب في المساعدة يذكر ذلك في التعليقات مما يحفز المشاهد على التفاعل معك في الفيديو بدون غلق حوار التعليقات بينك وبين المتابع حيث يفضل أن تتبادل معهم معلوماتك وتقديم المساعدة قدر المستطاع لأن ذلك يعتبر من أهم أسباب نجاح الفيديوهات على اليوتيوب اليوتيوب ليست منصة ربح من طرف واحد بمعنى لكي تربح من اليوتيوب يجب أن يستفيد المشاهد في المقابل.عند صناعة اي مقطع فيديو يجب ان تجعله قابل للتعليق كونها تزيد من نقاط القوة لديك.

بعد وصولك لنهاية تسجيل الفيديو يجب عليك أن تقوم بربط الفيديو بفيديوهات أخرى، فمثلا يمكنك الإشارة إلى أي فيديو من الفيديوهات التي تظهر في النهاية وتنصح بمشاهدة هذا الفيديو للمهتمين بمحتواه مع ذكر نوع محتوى الفيديو، أيضا تستطيع التنويه عن الفيديوهات التي تظهر بعلامة (i) أعلى الفيديو وهي فيديوهات مقترحة من قناتك للمشاهدين وبذلك يمكنهم الإنتقال من الفيديو إلى فيديو آخر خاص بك أيضا بدون الإنتقال إلى محتوى مختلف تماما وهذه الطريقة من أفضل طرق التسويق المجانية لفيديوهاتك التي لا يجب عليك خسارتها.

كما يمكنك التحدث عن فيديو من الفيديوهات التي سوف تقوم بها في المستقبل مما يجذب المشاهدين للموضوع، ويكون موضوع الفيديو بالفعل يحتاجه الكثيرون مما يجعلهم يذكرون ذلك في تعليقاتهم لك وسؤالهم عن ميعاد نزول الفيديو أو المحتوى الخاص به، مما يجعل التفاعل جيد جدا عند ذكر هذه النقطة في التسجيل. لا تجعل صناعة اي فيديو جديد بدون كروت الاقتراحات التي تزيد من المشاهدات.

عندما تقوم بوضع نقاط هذه ال CHECK LIST أمامك والتركيز عليها جيدا وتستطيع تغطية كل هذه النقاط في فيديو واحد مع صعوبة ذلك في أول مرة ولكن مع المحاولة بمرور الوقت سوف تنجح في جمع كل هذه النقاط في فيديو واحد مما يزيد من فرصة نجاح الفيديو وذلك لأن الفيديو بهذا الشكل أصبح يمتلك كافة مقومات نجاح الفيديو على اليوتيوب مع الاهتمام بمحتوى جيد يجذب الجمهور .

القسم الثالث أثناء رفع الفيديو وما هي الخطوات التي تحتاجها

بعد قيامك باختيار عنوان بصورة صحيحة ومراجعة نتائج البحث على هذا العنوان ويمكنك الإستفادة من الأدوات VidIQ و TubeBuddy في معرفة نتائج البحث على العنوان الخاص بك والمنافسة عليه قليلة لتكون فرصة نجاح الفيديو عالية، ثم تأتي خطوة صندوق الوصف بحيث تقوم بوضع وصف جيد للفيديو لا يقل على 3 أو 4 سطور ولابد أن يكون السطر الأول شيق جدا ومفيد، فعلى سبيل المثال يمكنك كتابة السطر الأول ( سيكون هذا الفيديو مرجعك لشرح برنامج كامتازيا ستوديو ) لأن أول 150 حرف في الوصف يظهر أثناء نتائج البحث مع العنوان والصورة المصغرة مما يساعد الفيديو كثيرا أن يكون هو الاختيار للضغط عليه من قبل الجمهور ومشاهدته، إذا كان فعليا أول سطر مكتوب بصورة متقنة وصحيحة. الادوات مهمة جدا في صناعة مقاطع الفيديو وخصوصا المذكورة اعلاه.

وبالطبع لا ننسى الصورة المصغرة للفيديو وتم شرح كيفية عمل صورة مصغرة بصورة صحيحة وجذابة للمشاهدين من قبل، حيث يجب أن تكون الصورة المصغرة تعبر عن المحتوى ويوجد بها لوجو معين ثابت بحيث عندما يظهر في الصورة المصغرة في الفيديو الخاص بك في وسط عدد من الفيديوهات فيمكن للمتابعين التعرف عليك من خلال ذلك، وطريقة عمل صورة مصغرة بشكل احترافي . كما أنك لابد من مراجعة القناة لديك لمعرفة نسبة الضغط على الفيديو الخاص بك عن بسبب الصورة المصغرة بناءا على الفيديوهات المقترحة حيث يفضل أن لا تقل هذه النسبة عن 5%. الصورة المصغرة تعتبر ايضا من عوامل نجاح اي مقطع ويعتمد عليها ايضا في صناعة فيديو احترافي ومتكامل.

الكلمات المفتاحية أو الدلالية من خلال الأدوات VidIQ و TubeBuddy تستطيع عمل كلمات دلالية للفيديو، ولكن من أهم النقاط في هذا الموضوع إذا قمت بعمل عنوان صحيح، وتم عمل الوصف من 3 أو 4 سطور وبإتقان جيد فإنه يفضل أن تأخذ الكلمات الدلالية من الوصف ومن العنوان مما يجعل سيو الفيديو مضبوط للغاية، كما أن الأداة VidIQ توضح لك قوة السيو والتي إذا وصلت إلى اللون الأخضر أو تجاوزت 60% أو 70% فإنه يعتبر من الفيديوهات قوية السيو ويظهر في نتائج البحث وتحصل على مشاهدات عالية.

كما يجب أن تظهر علامة (i) الموجودة في أعلى الفيديو وبھا کروت الفيديوهات الخاصة بك، أثناء شرحك داخل الفيديو تستطيع الإشارة على بعض الفيديوهات في هذه العلامة بحيث تضع كل فيديو قمت بربطه أثناء شرحك في الفيديو في مكانه عند علامة (i) أو في صندوق الوصف حسب ما ذكرت ويتم ذلك أثناء رفع الفيديو حتى تظهر فيديوهاتك كفيديوهات مقترحة للآخرين، يفضل عدم وضع كروت الفيديوهات في أول الفيديو حتى لا يقوم الآخرين بالضغط عليها والخروج من الفيديو من بدايته وبالتالي قد تحدث مشكلة من اليوتيوب ولا يضع هذا الفيديو فيديوهات مقترحة بسبب خروج الكثيرون من مشاهدته، حيث يفضل أن يكون ظهور كروت الفيديوهات في آخر الفيديو أو أثناء شرحك في وسط الفيديو وذكرها في الشرح. الكروت في صناعة فيديو على منصة اليوتيوب تسمى أحيانا البطاقات في شروحات اخرى.

في النهاية يجب أن تربط الفيديو الخاص بك بفيديو آخر موجود في قناتك عن طريق شاشة النهاية مع الإشارة عليه في النهاية ويفضل أن يكون الإثنين مرتبطين ببعض في الشرح. أثناء رفعك للفيديو لابد أن تحدد الفئة التي يهتم بها محتواك، إذا كان يناسب الفئة فوق ۱۸سنة أو لا، مع تفعيل إختيار هذا المحتوى (غير موجه للأطفال) إذا بالفعل لا يناسب الأطفال من خلال التعديلات الجديدة الموجودة في اليوتيوب في الوقت الحالي، كما يمكنك تفعيل ذلك داخل قناتك من خلال الإعدادات التلقائية للقناة نفسها.

أثناء رفعك للفيديو يمكنك عمل ما يسمى Synchronize video ما بين الفيديو واليوتيوب بمعنی عند رفع الفيديو على اليوتيوب فإنه يتم رفعه أيضا على الفيس بوك وهذه ميزة جيدة، كما ينصح عند رفع الفيديو على الفيسبوك أن لا تقوم بوضع لينك الفيديو فقط لأن الفيسبوك لا يقوم بعمل تسويق للفيديو الخاص بك، ولكن إذا قمت برفع الفيديو نفسه على الفيس بوك وقمت بوضع لينك القناة أسفل الفيديو قد يزيد ذلك من عدد المشتركين لديك وقد يصبح لديك عدد مشاهدات أعلى من مشاهدات اليوتيوب نفسه ولكن في البداية لا يمكنك الإستفادة من هذه المشاهدات، ولكن الأهم هو تجميع أكبر عدد من المشتركين المهتمين بمحتوى قناتك، وبالطبع يمكنك عمل شير للفيديو على أكثر من منصة وليس الفيس بوك فقط ولكن يفضل في الفيسبوك رفع الفيديو نفسه. لو كنت تمتلك حقوق اي فيديو على اليوتيوب بعد عملية الصناعة والرفع فلا توجد مشكلة من الرفع على الفيسبوك ايضا.

القسم الرابع: بعد رفع الفيديو ماذا تفعل ؟

بعد أن قمت برفع الفيديو وأصبح موجود على اليوتيوب الآن تبدأ في الضغط على علامة share الموجودة في أسفل الفيديو وتقوم بعمل شير للفيديو على المنصات الألكترونية والتي منها LinkedIn و  Facebook  و Twitter ، وغيرها من المنصات الأخرى المتاحة وذلك لكي يزيد من rank الفيديو بصورة كبيرة وتحصل على مشاهدات من هذه المنصات من الأشخاص المهتمين بمحتواك، مما يشكل فارق كبير للغاية في مشاهداتك. المشاركة يجب أن تكون مباشرة بعد صناعة مقطع الفيديو ونشره على منصة يوتيوب.

الخطوة التالية تقوم بعمل تعليق مثبت) بمعنی عمل کومنت تخاطب فيه الجمهور بأي شيء مثلا (سؤالهم عن رأيهم في الفيديو أو إذا كان أحدهم يحتاج إلى المساعدة في شيء معين سيكون هذا التعليق أول تعليق موجود أسفل الفيديو وبالتالي من يقوم بمشاهدة الفيديو سوف يرى هذا التعليق في البداية مما يزيد من التفاعل على هذا التعليق سواء بالردود أو اللايكات وبالتالي سوف يقوم اليوتيوب بوضع الفيديو في الفيديوهات المقترحة ويساعدك ذلك في نجاح الفيديو بشكل أكبر.

خلال أول ساعة من رفع الفيديو حاول أن تكون متواجد أونلاين بحيث تقوم بالرد على التعليقات التي تأتي إليك على الفيديو سواء كانت لديك الخبرة الكافية بالرد على الأسئلة والتعليقات أو إذا كان هناك سؤال لا تعرف الإجابة عليه يمكنك البحث عنه على اليوتيوب أو وضع لينك الإجابة على السؤال من قناة أخرى لكي يستفيد الآخرين. يعتبر الوصف ايضا عامل مهم جدا في صناعة فيديو يتوفر فيه كل انواع المحتوى.

أيضا من طرق تسويق الفيديو بعد أن قمت برفعه أن تقوم بالدخول على فيديوهات مشابهة للفيديو الخاص بك ومتابعة تعليقات الجمهور على هذا الفيديو المشابه، وإذا كان الفيديو الخاص بك يغطي بعض النقاط الهامة الغير موجودة في الفيديو الخاص بك فيمكنك متابعة التعليقات ووضع لينك الفيديو في تعليقات الفيديو المشابه ونصيحة الآخرين بمشاهدته ولكن لا تعتمد كثيرا على هذه الطريقة حتى لا تحدث لك مشكلة من اليوتيوب مع إنها من الطرق التي تساعدك كثيرا في قيام الآخرين بمتابعة قناتك.

ومن أهم النقاط بعد رفع الفيديو هو كيفية تحليل الفيديو لديك ومعرفة نسبة النقر على الفيديو، والمشاهدات، ووقت المشاهدات بحيث مشاهدة الجمهور للفيديو كاملا أم الخروج في وقت معين من الفيديو، حيث أن معرفتك لهذه النسب ومدى تفاعل الجمهور معك سوف يفيدك كثيرا في تحسين هذه النسب في الفيديو القادم وتفادي أي أخطاء قمت بها في البداية، لكي تستفيد من تحليلات اليوتيوب للفيديوهات.

القسم الخامس نصائح مهمة وكيف تستخدم قائمة التدقيق؟

في البداية حاول أن يكون محتوى فيديوهاتك مفيد للآخرين ويرغبون في مشاهدة محتواك دائما ويمكنك معرفة ذلك من خلال تفاعل الجمهور معك في التعليقات ومن نسب المشاهدات أيضاء من التحليلات الخاصة بقناتك وتحليل محتواك ما إذا كان ناجح أو يحتاج إلى تحسين وما هي النقاط التي تحتاج إلى تحسينها بحيث تقوم بعمل ذلك بصورة دورية في قناتك ليكون كل فيديو تقوم بنشره أفضل من الذي يسبقه.
من النقاط الهامة أيضا لابد أن يكون لديك خطة تطوير لقناتك

حيث تقوم بمعرفة شيء جديد تتعلمه في كل مرة وتزيد من خبرتك التحسين مستوى قناتك، وليس من الضروري أن يكون هذا التحسين خاص بنوع كاميرا أو صوت مايك معين بل قد يكون في طريقة المحتوى وطريقة عرضه أو المكان الذي تقوم بتصوير الفيديو فيه. المعرفة الاضافية كل مرة تساهم في تطوير عمليات صناعة فيديو ممتاز واحترافي.

يفضل ألا يكون الفيديو لديك به بعض الملل والتحدث بالكثير من الأشياء الغير مهمة، حيث يمكنك محاولة تغيير نبرات صوتك ما بين مرتفع ومنخفض لجذب انتباه الآخرين في النقاط الهامة. وحاول انت تفكر ماذا يمكن حذفه من الفيديو دون التأثير على المحتوى. اي عملية صناعة فيديو تتطلب مونتاج اضافة وحذف بالتأكيد.

يمكنك أيضا أن تقوم بسرد قصة معينه حدثت معك وتزيد من تفاعل الآخرين معك داخل الفيديو بهذه القصة مما يجذب انتباههم ويقومون بكتابة التعليقات على الفيديو، كما يمكنك سؤال الآخرين عن أي مشكلة واجهتهم من قبل ومحاولة مساعدتهم حيث أن معظم الفيديوهات الإحترافية كانت تهتم بمحاورة الجمهور في التعليقات.

إذا كان لديك بعض الحيرة والتخبط في اختيارك للبيزنس أونلاين وتحديده ستجد لينك فيديو في نهاية المقال سوف يساعدك في معرفة شغفك وما هي النسب التي يجب عليك وضعها في إكسل شيت وبالتالي سيوضح لك أفضل بيزنس تستطيع القيام به وتقوم بتحديده واختياره والبدء في الخطوات، كما يوجد بالإكسل خطة كاملة وكيفية القيام بها وحساب تكلفة مشروعك، لأنه بالتأكيد أن بدايتك على اليوتيوب تعتبر مشروع أو أي مجال في البيزنس أونلاين يعتبر مشروع.

نقاط مهمة تنفع في صناعة فيديو على اليوتيوب

1- قبل التسجيل:

  • التخطيط وكتابة النقاط المهمة وتقسيم الفيديو لاقسام حتى تستطيع التصوير وانت مرتاح.
  • مشاهدة بعض الفيديوهات المنافسة ومشاهدة التعليقات عليها وماذا ينقصها لتكمله في اختيار العنوان والكلمات قبل حتي تسجيل الفيديو.
  • حضر جيدا للفيديو وادخل في الموود وصور وانت مرتاح.
  • اصنع اختبار للمكان والصوت وكل الاعدادات قبل بداية التسجيل.

2- أثناء التسجيل:

  •  المقدمة الشيقة وماذا سيتفيد المشاهد من الفيديو سبب لمشاهده الفيديو للاخر.
  •  انترو بسيط لا يتعدي 5 الى 10 ثواني.
  • تعريف بالقناة وماذا تقدم وبنفسك واطلب الاشتراك في القناة بشكل محترم.
  • كل المصادر في صندوق الوصف.
  • الفيديو مقسم الي اقسام في صندوق الوصف لو الفيديو اكثر من 10 دقائق.
  •  أقسام الفيديو.
  • نصائح مهمة وماذا يفعل المشاهد بعد مشاهدة الفيديو واسال المشاهد سؤال يحفزه على الاجابة.
  •  ماذا تستطيع تقديمه للمشاهد للمساعدة.
  •  اربط الفيديو بفيديو اخر او قائمة تشغيل للتسويق لقناتك.
  • اطلب لايك والاشتراك لو المحتوى عجب المشاهد.
  • تكلم عن فيديو سوف تقوم بتنزيله قريبا نوه عنه بشكل بسيط وشيق.

3- رفع الفيديو بعد الصناعة:

  • عنوان رائع وعليه بحث جيد ومنافسة قليلة.
  • صورة مصغرة رائعة وجذابه ومعبره عن شيء مثير في الفيديو.
  • وصف للفيديو لايقل عن 5 اسطر او 40 الى 50 كلمة وأول سطر محفز للمشاهدة.
  • الكلمات الدلالية للفيديو وكيف تحصل عليها.
  • كروت الفيديو.
  • شاشة النهاية.
  • تحديد المحتوي اطفال ام ام فوق 18 سنة ام محتوي عام.
  • رفع الفيديو على الفيسبوك.
  • شير الفيديو على موقع التواصل الاجتماعي وده موجود في اليويتوب.

4- بعد رفع الفيديو:

  • تعليق واحد مثبت.
  • رد على التعليقات ورد يحفز على التعليق وليس شكرا او جزاكم الله خيرا.
  • تحديد التعليقات السلبيه زمعرفة هي صح ام لا واذا كانت صح اشتغل عليها.
  • حساب المشاهدات عليه وحلله صح واعرف من جمهورك لكي تعرف تعمل نفس المحتوي ولا تشوف محتوى ثاني.
  • ادخل على فيديوهات مشابهة ورد على استفسارات الناس وشير الفيديو لو كان الموضوع يستحق.

5- نصاح لاستخدام هذا الشيت:

  • نصائح لنجاح الفيديو.
  • ارفع صوتك في النقاط المهمه للتنبيه.
  • غير مزاج المشاهد بحيله بسيطه او نكته او مشهد طريف.
  • احكي قصه قصيره او تجربة شخصية.
  • اعمل قائمة لنفسك لتشييك على فيديوهاتك.
  • لا تترك أي فيديو رفعته لمدة أكثر من شهر حتى لا تشعر أن المحتوى غير مناسب لانك كل يوم بتطور.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )

istanbul escort - escort izmir - mersin escort - adana escort - antalya escort