سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

عمل كان وأخواتها إذا دخلت على الجملة الاسمية:

في حالة دخول كان وأخواتها على الجملة الاسمية فإنها سوف ترفع المبتدأ اسما لها وتنصب الخبر خبرا لها. الفرق بين كان واخواتها وان واخواتها هو ان عمل كان وأخواتها ترفع المبتدأ ويعتبر اسما لها. الخبر سوف يكون منصوب وهو خبرا لها. العكس بالعكس في حالة إن وأخواتها فهي تنصب المبتدأ وترفع الخبر.

كان وأخواتها

تعريف كان وأخواتها

هي عبارة عن أفعال من النوع الناقصة وتدخل على الجملة الاسمية والتي تتكون من المبتدأ والخبر. تعمل كان وكل أخواتها على رفع والمبتدأ ويسمى اسمها وتقوم بنصب الخبر فيكون خبرها أي لكان مع كافة اخواتها. يوجد تفصيلات كثيرة ولكننا نكتفي بالمعلومة المطلوبة في هذه الصفحة أي خبر الكلام ما قل ودل.

أخوات كان هي :

بالاضافة الى [كان] فإن اخواتها هي كل من :

  1. صار
  2. اصبح
  3. أضحى
  4. ظل
  5. امسى
  6. بات
  7. ليس
  8. مازال
  9. ما انفك
  10. ما فتئ
  11. ما برح
  12. مادام

عددها الكلي هو 13 بالاضافة الى كان. أشهر الاخوات التي لها علاقة بالوقت هي كل من [ اصبح , اضحى , امسى بالإضافة إلى بات]. كل أخوات كان التي تبدأ بــ [ما] يتم دمج الكلمة التي بعدها كما هو مدرج في القائمة أعلاه أو يمكن فصلها.

دخول كان وأخواتها على الجملة الاسمية

الجملة الاسمية هي ما يتكون من مبتدأ وخبر مثل [ احمد نشيط] حيث ان احمد مبتدأ بينما نشيط هو خبر. مثال اخر هو [ احمد في المنزل] وكما تعلمنا فان احمد هو المبتدأ بينما (في المنزل) جار ومجرور في محل رفع خبر. يوجد امثلة اخرى تخص التقديم والتأخير أو ترتيب الجملة الاسمية والفعلية مثل [ احمد يلعب كرة القدم] أو [ يلعب احمد كرة القدم] حيث ان احمد هو المبتدأ والخبر هو (يلعب كرة القدم) حيث ان (يلعب هو فعل مضارع) الفاعل هو (احمد) بينما (كرة القدم هو مفعول به) .

احمد سيكون المبتدأ بينما الجملة الفعلية (يلعب كرة القدم) في محل رفع خبر. عند دخول كان واخواتها سوف تحول الخبر من مرفوع الى منصوب. المبتدأ سوف يبقى مرفوعا . هذا هو المختصر المفيد فيما يخص كان واخواتها ولكن التفاصيل كبيرة جدا .


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق