سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

من انواع الدخل الزكاة

من انواع الدخل الزكاة (العبارة خاطئة) حيث أن الزكاة تعتبر ذات فائدتين التي تنصب على الطرفين . الطرف الاول هو من تخرج منه الزكاة والطرف الثاني هو الحاصل عليها والمنتفع منها. تعتبر الزكاة فريضة اسلامية وضع اركانها الله تعالى في القرآن الكريم. ارتبطت الزكاة في القرآن الكريم وبشكل كبير.

تعريف الزكاة :

هي إخراج بعض المال المكتسب مهما كان مصدره أو الطريقة التي كسبته بها بشرط ان تكون حلال واعطائه الى من يحتاج اليه. القران الكريم حدد مجموعة من الناس يحتاجون الى الزكاة وهم الفقراء , المساكين , ابناء السبيل وفي الرقاب. لو كان احد هذه الأصناف من ذوي القربى سبكون هو الافرض في الزكاة. السبب هو ان المحتاج الى المال عندما يحصل عليه من اشخاص لديهم فائض مالي سوف يحقق ذلك التكافل الاجتماعي ويساعد الناس بعضهم البعض.

ليس بالضرورة ان يكون المتسول فقير وانما يجب البحث عنهم ومعرفة صحة فقرهم من اجل ان تعلم انهم يستحقون الزكاة. السنة النبوية حددت نسب للزكاة ولكن القرآن الكريم جعل هذه الفريضة عامة ولم يحدد لها نسبة. السبب في أن القرآن الكريم لم يحدد هذه النسبة هو انك ستكون قادر على اخراج المال وانفاقه الى من يستحقه مهما كان المبلغ.

هل تعتبر الزكاة من أنواع الدخل ؟

لا تعتبر الزكاة من أنواع الدخل والسبب انها فرض اسلامي يتم اعطائها الى من يستحقها من أجل صرفها حسب استحقاقها. غالبا ما تكون الفئات المستحقة للزكاة غير قادرة من الاساس على امتساب الدخل أو ان دخلها ضعيف جدا. انواع الدخل الاساسية هي المكتسب (الراتب) , الدخل السلبي ( العمل الحر) بالاضافة الى دخل الاستثمار (المربح).

اقتصاديا لا يتم تصنيف الاموال التي يمكن ان يحصل عليها الفقراء أو المساكين او الفئات الاخرى من انواع الدخل. ينصح بالعوائل الفقيرة ايجاد فرصة للحصول على الرزق وتجنب الزكاة لكي تصل الى من يستحقها بشكل اكبر. في النهاية نتمنى ان يغني الله تعالى الجميع من اجل ان تكون فريضة الزكاة الى من يستحقها بشكل كبير. هذا الركن من اركان الاسلام يكاد يكون معطل في الوقت الحالي أو ان امواله لا تذهب الى مستحقيها. دخل الرياء بشكل كبير في هذه الفريضة ومن يطبقها بشكل صحيح قليل من المسلمين.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق