كيف يمكن أن تتحول الحرارة إلى ضوء ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هي الطريقة والالية التي تتحول من خلالها الحرارة الى ضوء ؟ كيف تتم العملية بالتفصيل ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-05-01T15:10:40+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    عملية تحويل الحرارة إلى ضوء تسمى الإشعاع الحراري أو الإشعاع المجسم ، وتحدث في الأجسام عندما تصبح ساخنة جدًا. ويمكن تفسير هذه العملية من خلال الفيزياء الكلاسيكية باستخدام قانون استرال.

    ويتمثل قانون استرال في أن جميع الأجسام تنبعث منها الإشعاع الحراري بشكل ضعيف في درجات الحرارة المنخفضة ، وتصبح الشدة الإشعاعية أكبر عندما ترتفع درجة الحرارة. وتعتمد الشدة الإشعاعية على درجة حرارة الجسم ، والخصائص الفيزيائية للجسم ، مثل قدرته على الاحتفاظ بالحرارة ولونه.

    وبما أن الإشعاع الحراري يتكون من الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية وغيرها من الأشعة ، فإن الطريقة التي تتحول بها الحرارة إلى ضوء تختلف باختلاف مجال الطاقة للأشعة المنبعثة.

    ومن بين الأمثلة على هذه الظاهرة هي المصابيح المتوهجة التي تحوي سلكًا من التنجستن الذي يسخن عندما يمر التيار الكهربائي من خلاله ، ويصدر الضوء نتيجة التفاعل الكيميائي بين الغازات والتنجستن. وعندما يسخن السلك ، فإنه ينبعث منه الإشعاع الحراري بمختلف المجالات الطيفية ، ويتم تحويل جزء من هذا الإشعاع إلى ضوء مرئي عندما تكون درجة حرارة السلك كافية لإثارة الإلكترونات في الذرات الموجودة في الغازات المحيطة به.

    بشكل عام ، يمكن القول أن عملية تحويل الحرارة إلى ضوء تحدث عندما ينبعث الإشعاع الحراري من الأجسام الساخنة ، ويتفاعل مع المواد الموجودة في الجو المحيط بها لتحويل جزء من الإشعاع الحراري إلى ضوء مرئي. وتختلف الطرق والآليات التي يتم بها تحويل الحرارة إلى ضوء باختلاف نوع الجسم ودرجة حرارته وخصائصه الفيزيائية ، ويمكن استخدام هذه الظاهرة في مجالات مختلفة ، مثل إنتاج الضوء في المصابيح والأجهزة الإلكترونية والألعاب النارية والشموع وغيرها.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة