مؤسس الدولة الأموية هو الخليفة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

من هو مؤسس الدولة الاموية ؟ ما ترتيب الدولة الاموية من بين الدول الاسلامية بعد الرسول الكريم ؟

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعتبر الدولة الأموية من أهم الدول في التاريخ الإسلامي، وتأسست على يد الخليفة معاوية بن أبي سفيان في عام 661 ميلادية، وذلك بعد وفاة الخليفة عثمان بن عفان والصراع الذي نشب حول خلافته.

    وقد كان معاوية من أبرز أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث شارك في جميع المعارك التي خاضها المسلمون في زمن الرسول، كما شغل منصب والي دمشق لفترة طويلة.

    بعد تأسيس دولة الأموية، قام معاوية بتحويل دمشق إلى عاصمة للدولة، وبناء قصرات فخمة وجامعات كبيرة، كما قام بتطوير الجيش وتجهيزه بالأسلحة المتطورة.

    وقد اشتهر معاوية بحكمه وحزمه في إدارة شؤون الدولة، حيث قام بإصلاح المالية والإدارة، كما اهتم بالعلوم والفنون، وكان يدعم العلماء ويحثهم على البحث والاكتشاف.

    ولكن معاوية كان يواجه معارضة شديدة من قبل بعض الصحابة وأتباع علي بن أبي طالب، حيث كانوا يرون أنه ليس من أهل الخلافة، وأنه لا يستحق هذا المنصب.

    وقد اشتدت المعارضة ضد معاوية بشكل كبير في السنوات الأخيرة من حكمه، حيث قام ابن الزبير بالتمرد عليه في مكة، وقام ابن الأشعث بالتمرد على حكمه في العراق.

    ولكن معاوية استطاع التغلب على هذه المعارضة، وقام بإرسال جيش لإخضاع المتمردين، وفي نهاية المطاف تم قتل ابن الزبير في مكة، وابن الأشعث في الحجر.

    ولكن مؤسس دولة الأموية توفي في عام 680 ميلادية، وخلفه ابنه يزيد، وكانت هذه الفترة مليئة بالصراعات والحروب، حيث كان يزيد يسعى لتغيير بعض القواعد والتقاليد في الإسلام، مما أثار غضب الناس، وأدى إلى تمردهم عليه.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة