ما هو الاحداثي السيني والصادي ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

الاحداثي او المحور السيني والصادي من المهمات في مادة الرياضيات وربما لا يعرفها الكثير … ما هو المحور او الاحداثي السيني والصادي ؟

إجابة ( 1 )

    1
    2022-07-14T15:16:08+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    المحور السيني والصادي هما خطان متعامدان يكونان رسم بياني والذي يتكون بصورة اساسية من محورين افقي وهو السيني وعمودي وهو الصادي والهدف من هذا الرسم البياني هو عرض البيانات على شكل رسم للدالة التي قد تكون من الدرجة الأولى , الثانية , الثالثة وما هو أكبر بالاضافة الى الدوال الزاوية واللوغارتمية وغيرها.

    في اي دالة يكون y او ص هو ناتج الدالة التي تتكون من متغيرات مستقلة وهي السينات x وحسب درجتها. كل دالة مهما كان نوعها لها تمثيل على المحور البياني الذي يتكون من احداثيين أي انك تقوم بتسقيط نقطة سينية على الدالة لكي تحصل على نقطة صادية وهذا يسمى الاحداثي بينما المحور هو خطين لكي يتم تمثيل هذه النقاط وبالمرور على مجموعة من النقاط سوف نستطيع رسم الدالة على المحورين.

    الاحداثي والمحور السيني والصادي

     

    المحورين السيني والصادي يتم تسقيط الاحداثيات عليها وهي نقطة تتكون من قيمتين الأولى سينية والثانية صادية وتكون بالشكل (س,ص) فعلى سبيل المثال النقطة (1,3) وبسبب ظهور الارقام بالانجليزية سوف يكون على اليسار هو الاحداثي السيني وهو (1) بينما الاحداثي الصادي هو (3) .

    المحورين السيني والصادي يكون فيها نقطة اصل وهي النقطة او الاحداثي (0,0) كما نشاهد اعلاه . المحور يتكون من جهتين الموجبة والسالبة من اجل تسقيط النقاط والاحداثيات عليه للحصول على أشكال قد تكون متناظرة اما حول محور الصادات او السينات او حول نقطة الاصل.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة