ما هو حمض الفوليك ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هو حمض الفوليك ؟ ما هي مصادره ؟ ما هي تأثيراته على جسم الانسان ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2024-03-15T15:58:40+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يُعرف حمض الفوليك أيضًا باسم فيتامين ب9 أو الفولاسين، وهو جزء من مجموعة فيتامينات ب ذات الأساس المائي، وهو ضروري للعديد من وظائف الجسم.

    مصادره متنوعة وتشمل الأطعمة الطبيعية مثل الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ والبروكلي، والنباتات البقولية مثل العدس والحمص، والفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون، والحبوب الكاملة، والبيض، والكبد. كما يتوفر حمض الفوليك في شكل مكملات غذائية، إما على شكل أقراص أو كبسولات.

    لحمض الفوليك تأثيرات متعددة على الجسم، منها دوره في تكوين المادة الوراثية في الخلايا ومساعدته في إنتاج خلايا جديدة وحمايتها من الإصابة بالسرطان. كما أن له دور في صحة الجهاز العصبي ويساعد على منع تطور الأنابيب العصبية لدى الجنين، كما أنه يعتبر ضرورياً في علاج فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك.

    يوصي المتخصصون الطبيون بأن يتناول الأشخاص 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا، وينصح البالغون باستهلاك 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا، ويجب على النساء الحوامل أو اللاتي ينوين الحمل أن يستهلكن ما لا يقل عن 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا.

    من المهم استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية تحتوي على حمض الفوليك، فالجرعات العالية يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية مثل آلام المعدة والأرق.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة