ما هو مرض الحزام الناري ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هو مرض الحزام الناري ؟ ما هي اسبابه واعراضه ؟ كيف يمكن علاج هذا المرض ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2024-03-18T16:42:16+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    مرض الحزام الناري هو عدوى فيروسية تسبب طفحًا جلديًا مؤلمًا على شكل حزام حول أحد جانبي الجسم، وينتج عن تنشيط فيروس جدري الماء الكامن في الجهاز العصبي بعد سنوات من الإصابة بجدري الماء.

    أسباب مرض الحزام الناري تتمثل في نفس الفيروس الذي يُسبب جدري الماء، وهو فيروس varicella-zoster (VZV). بعد الشفاء من جدري الماء، يبقى الفيروس خاملاً في الأعصاب بالقرب من الحبل الشوكي والدماغ، وفي بعض الأحيان، ينشط الفيروس مرة أخرى ويسبب الحزام الناري.

    أعراض مرض الحزام الناري تشمل الألم أو الوخز أو الحرقان في منطقة محددة من الجسم، وعادةً ما تظهر طفحًا جلديًا أحمر بعد أيام قليلة من الألم، مع وجود بثور مملوءة بالسوائل ومصحوبة بالحمى والقشعريرة والتعب وألم في الرأس أو العضلات.

    علاج مرض الحزام الناري يعتمد على الأدوية المضادة للفيروسات التي تقلل من شدة الأعراض وتسرع من عملية الشفاء، وتخفيف الألم والتهابات الجلدية المصاحبة.

    من النصائح المفيدة لتخفيف أعراض الحزام الناري استخدام الكمادات الباردة، وتناول مسكنات الألم، والحفاظ على نظافة المنطقة المصابة، والراحة الكافية.

    من المضاعفات الشائعة لمرض الحزام الناري الألم العصبي التالي للهربس، بالإضافة إلى التهابات الرئة والتهاب الدماغ.

    ويُنصح بتلقي لقاح الحزام الناري للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وكذلك بتقوية جهاز المناعة من خلال نمط حياة صحي وتناول غذاء متوازن وممارسة الرياضة بانتظام.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة