سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

افضل منصات إدارة فريق العمل عن بعد

إدارة فريق العمل عن بعد يعني إنشاء هذا الفريق ومن ثم خلق مكان للتواصل. يمكن التواصل بين الفريق بشكل احترافي من خلال منصات احترافية. هذه المنصات اغلبها اجنبية ولكنها معدة لهذا الغرض. يمكن الاطلاع على اخر اعمالهم بالإضافة الى حلقات النقاش والاطلاع على الأداء. بالنسبة إلى المنصات كثيرة وهي مخصصة للشركات. اغلب هذه المواقع او المنصات توفر خدمات مجانية او مدفوعة. الخدمات المختلفة تكون اعتمادا على نوع العمل والشركة التي تديره بالإضافة الى كفاءة الموظفين.

فريق العمل عن بعد

مواقع او منصات ادارة فريق العمل عن بعد الافضل هي :

أ- سلاك – Slack

إذا كنت على Slack إذا أنت في العمل، بات التطبيق المخصص للتواصل ضمن دائرة العمل “Slack” من أسرع التطبيقات التي تختص بقطاع الأعمال نموأ حيث يحتوي على العديد من الخصائص العملية والمميزة. هناك العديد مميزات هامة، منها الخواص الجديدة لتنسيق العمل بين طاقم المعاونين وطريقة أفضل لإرسال التنبيهات، بالإضافة إلى سلاسة التنقل بين المجموعات التي يقوم بإضافتها المستخدم إلى حسابه الخاص عن طريق دمجها في مكان واحد، عوضا عن وجودها في مجموعة المتصفحات التي يصعب التنقل بينها. باختصار يوفر لك تجربة سلسة من خلال بيئة متكاملة وقوية للتواصل، والحفاظ على معلومات الفريق في مكان واحد. سيكون فريق العمل عن بعد مميز جدا ضمن هذه المنصة.

ب- یامر – Yammer

لست مضطرا لإضافة زملاء العمل كأصدقاء في مواقع التواصل الاجتماعي الخاص مثل فيس بوك، ولكن الحل الأمثل يكمن في تشكيل مجموعة اجتماعي على موقع ” يامر”. ولكن لماذا Yammer؟ لأن Yammer هي خدمة التدوين القصير أو المختصر، وهي تركز على قطاع الأعمال businesses حيث يتاح للأفراد الاشتراك من خلال البريد الإلكتروني للشركات التي يعملون بها، وبالتالي كل المشاركات ستكون ضمن نطاق الشركة، ويمكننا لمس الفرق من خلال إستراتيجية عمل الخدمة من باب المقارنة بينها وبين وخدمة Twitter.

السؤال الرئيسي في Twitter هو “ما الذي تفعله؟”، في حين أن السؤال الرئيسي في Yammer هو “ما الذي تعمل عليه؟” (?What Are You Working On)، ومن جهة أخرى فإن المشاركات في Twitter با tweets أو تغريدات، إلا أنها في Yammer تسمى yams وتعني بالعربية الشكوى المتكررة بصوت عالي!!.

إن خدمة يامر متاحة بشكل مجاني، ويمكن للشركات أن تطلب خدمات إضافية (إدارية وأمنية مقابل رسوم معينة (حوالي ثلاثة دولارات أمريكية عن كل شخص في الشهر الواحد). وحاليا، يستخدم الخدمة عدد كبير من الشركات المعروفة، مثل Adobe AMD، BBC التلفزيونية. هل سنرى شركاتنا العربية تستخدم وتستفيد من هذه الخدمة قريبأ؟ لذلك تشجع وكن أول المستخدمين.

ج- تريلو – Trello

كل منا يملك طريقة فريدة لتنظيم أفكاره ومهامه وخططه، بعضنا يحاول إدارة فريق عمل كامل من خلال مجموعة سرية على «فيس بوك»، بعضنا لا يزال يرتاح للورقة والقلم، وبعضنا يتوقف تماما عن المحاولة ويترك كل شيء للصدفة. ولكننا لا ندع شيء للصدفة، فلدينا “Trello ” لإدارة المشروعات، الذي يمكنك من ترتيب مهامك وأفكارك، وإدارة عدة فرق ومشروعات، وتنظيم سير العمل اليومي وكذلك الخطط المستقبلية ومتابعتها، كل ذلك بشكل مجاني تماما .

و من الجدير بالذكر:

  • أن Trello هو أداة لإدارة المشروعات، هذا لا يعني أنه مخصص فقط لفرق العمل، بل إنه قد يساعدك كثيرا في ترتيب مهامك الخاصة، وأولوياتك، وخططك للمستقبل.
  • Trello يعطيك مساحتك الشخصية، يمكنك قضاء بعض الوقت في استكشاف خصائص الموقع وترتيبها بالشكل الأمثل لك، فليس هناك طريقة محددة لاستخدام الموقع بشكل صحيح.
  • تخلص من المهام التي أنجزت بنقلها إلى قائمة أخرى مخصصة لذلك حتى لا تزدحم لوحتك بالمهام القديمة.

د- سکویجل – Sqwiggle

وهي أداة دردشة الفيديو التي تساعدك في البقاء على اتصال مع فريقك عندما تعمل عن بعد، يأخذ لقطة لك ولزملائك كل بضع ثوان، وعن طريق النقر على شخص آخر يمكنك الانضمام إلى محادثة سريعة معه. يساعدك Sqwiggle على الشعور بأنك تعمل مع الفريق وجها لوجه وهو أشبه بأنكم تعملون معا، من خلال رؤية وجوه الجميع وكأنكم تعملون في نفس المكتب.

ه- هيب شات – HipChat

من خلال هذه الخدمة يتم التواصل بين أفراد فريق العمل أو المشروع من خلال غرف محادثة يتم إنشاؤها من المدير، توفر هذه الغرف إمكانيات كثيرة مثل إمكانية مشاركة الملفات بجميع أنواعها بالإضافة إلى الصور، وأيضا يمكن إضافة غرف محادثة خاصة بين مجموعة من أفراد فريق العمل، ويتم إنشاء غرف المحادثة من خلال حساب المدير في موقع الخدمة، وللدخول لهذه الغرف توفر الخدمة تطبيقا يتم تركيبه على سطح المكتب، والتطبيق يعمل على جميع أنظمة التشغيل وذلك بسبب استخدام تقنية Adobe Air الخدمة رائعة وتساهم في حل مشكلة التواصل بين أفراد فريق العمل والتخلي عن الطرق القديمة في التواصل، أنصح بتجربتها وسوف تتعرفون على مميزات أكثر عن الخدمة من خلال التجربة، ولكن يعاب على الخدمة عدم توفير حساب مجاني (الحساب المجاني يعمل ل 30 يوم فقط).

و- أسانا – Asana

أطلقت Asana رسمية في نوفمبر تشرين الثاني عام ۲۰۱۱، واعتبارا من مارس آذار عام ۲۰۱4، تم استخدام هذا المنتج من قبل عشرات الآلاف من الفرق، في كافة القطاعات وفي كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، ومن الشركات التي تستخدم Asana شركات مثل Airbnb Dropbox Disqus ،Foursquare Pinterest Stripe ،Lets Rent وغيرهم الكثير.

أسانا هو حل على شبكة الإنترنت التعاون فعال بين الفرق، ويتم التركيز فيه على التخطيط وإدارة المشاريع والمهام من دون استخدام البريد الإلكتروني. فكل فريق يحصل على مساحة للعمل، مساحات تحتوي على المشاريع، والمشاريع تتضمن المهام، وفي كل مهمة، يمكن للمستخدمين إضافة الملاحظات والتعليقات، والملحقات، والعلامات، ويمكن للمستخدمين متابعة المشاريع والمهام. Asana مجاني للفرق التي تصل إلى 15 شخصا في مشاريع غير محدودة ومهام، وفي ما عدا ذلك فهي متدرجة التسعير على أساس عدد الأعضاء ضمن الفريق أو المؤسسة.

ز- التقويم الشامل

لا بد من وجود تقویم شامل للفريق، يضم التقويمات الشخصية والعمل، لمساعدة أعضاء الفريق على تجنب تضارب المواعيد، بحيث يسمح التقويم الشامل للموظفين تسجيل الالتزامات الشخصية والأسرية في نظام التقويم للشركة، وهذا يسمح للموظفين لتخصيص الوقت لجميع مطالبهم في مكان مركزي واحد.

ويلبي Google calendar هذه الحاجة بكفاءة عالية. وهو تقويم مشترك يسمح لنا بالحفاظ على الفريق ضمن المسار، فإنه من الممكن أن نرى عندما يقوم شخص ما من الفريق بالسفر لحضور مؤتمر، أخذ يوم عطلة، أو لديه موعد وهذا يعني أنه لن يكون متوفرة في هذه الفترة.

ح- اجتماع ثابت ودوري

مهما كان الوقت مبكرا أو متأخرا لدى بعض أعضاء الفريق بسبب التوزيع الجغرافي، فيجب أن يكون هناك يوم واحد ثابت من الأسبوع بحيث يجتمع كل أعضاء الفريق عبر اجتماع مرئي أو سمعي وذلك لزيادة تفاعلهم مع بعضهم بدل من تبادل رسائل البريد الإلكتروني فقط. ومن الأدوات التي تساعدك على معرفة الوقت الحالي في مختلف المناطق هو موقع World Time Buddy.

ط- مشاركة التعلم

تمعن بهذه الفكرة مليا، کتاب بناء الفريق، تجمع من خلاله أنت والفريق مجموعة الدروس، والمناقشات، ونتائج المؤتمرات الافتراضية لأعضاء الفريق، والقضايا المهنية التي تعرض الفريق لها وطرق معالجتها، وخلاصة الكتب التجارية التي قرأتموها، لتكون مرجع لأعضاء الفريق بحيث تكون سويتهم المعرفية متقاربة. ومن جهة أخرى فإن أفضل طريقة لمعرفة المزيد عن العمل عن بعد هو أن نسأل الناس الآخرين الذين يتمتعون بتجربة مميزة في العمل عن بعد، مثل استشارة فريق الخبراء في Basecamp والذي كان 37Signals فيما سبق.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق