سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

حرف العين احلى اسماء البنات العربية

حرف العين من الحروف العربية الشهيرة التي يمكن أن تبدأ به الكثير من اسماء البنات. سوف نطرح عليكم مجموعة كبيرة من الأسماء العربية والتي يمكن تقسيمها على انها اسماء دينية , قرآنية بالإضافة إلى التراث. يمكن ادراج هذا المقال في صفحة رئيسية ومتابعة الكثير من أسماء البنات التي تبدأ بحروف عربية اخرى من خلال المقال التالي : اسماء البنات الحديثة عربية تركية اجنبية ومعانيها .

حرف العين احلى اسماء البنات

حرف العين احلى اسماء البنات

اسماء بنات بحرف العين

عاصية

العصية القوية ذات الشخصية البارزة، وهذا ما يعنيه اسمها في هذ العصر، فهي عصية شديدة ذات عزم وقوة.

عاقلة

العاقلة : هي النبيهة الفطنة، والاسم من العقل، أي ذات العقل والحجى، التي تتصف بالحكمة والروية واتخاذ القرارات السديدة الصائبة، ومن هنا جاءها الاسم.

عالمية

اسم قليل الانتشار، يقصد به أنها كالشيء المشهور والمعروف عالمياً، وأنها تفوق أترابها في الحسن والجمال، وربما تناقل الناس قصة جمالها وروعتها وبهائها وسمع بها الناس في أماكن كثيرة مختلفة.

عالية

من العلو وهو السمو والارتفاع، وعالية هي المرتفعة، السامية، العالية بأخلاقها، والنبيلة بسمعتها الطيبة، وتصرفاتها الحميدة.

عايدة

أي عائدة، من عاد المريض يعوده، أي زاره واطمأن عليه، وعايدة هي الشفوقة ذات القلب الرحيم، التي ترحم الصغير وتشفق على المريض وتحنو على المسكين.

عايشة

عائشة : حية، على قيد الحياة، واسم عايشة يعني عائشة بإذن الله، أي أنها ستعيش بعون الله تعالى، وتصبح قرة عين لأهلها الذين يتمنون لها عمراً مديداً وحياة هانئة سعيدة.

عبلة

اسم عربي قديم، وعبلة : من العبل؛ وهو ضخامة الجسم وقوة العضلات، وعبلة هي المرأة التامة الخلق ذات الجسم المكتمل مع شيء من الضخامة وجمال في الجسم والشكل. وعبلة هي صاحبة عنترة العبسي، وهو فارس وشاعر جاهلي من أصحاب المعلقات، وفيها يقول :

يا دار عبلة بالجواء تكلمي      وعمي صباحاً دار عبلة واسلمي

عبير

العبير: أخلاط من الطيب تجمع بالزعفران، أو هو الزعفران وحده، وقال أبو ذؤيب :

وسرب تطلى بالعبير كأنه      دماء ظباء بالنُخور ذبيح

وعبير هي الزكية ذات السمعة الطيبة العطرة، التي تفوح رائحتها بالطيب كما تفوح رائحة العبير والزعفران.

عتاب

عتاب : من العتب وهو اللوم، وإنكار فعل كان يتمنى ألا يصدر منه، والعتاب يأتي من أجل المصافاة، ونسيان السبب الذي أدى إلى سوء الفهم، وقد تكون عتاب ولدت في فترة كان فيها سوء تفاهم بين الزوجين، فسموا طفلتهم «عتاب» تعبيراً عن هذه الفترة التي عتب فيها كل زوج على الآخر، وفيه دعوة للمصافاة ونسيان الماضي والشيء الذي كان سببا في اختلافهما.

عجايب

العجيب هو الغريب الذي يختلف عن غيره، وعجايب : هي التي تختلف عن أترابها بجمالها ورقتها ولطفها وصفاتها الطيبة وأفعالها الحميدة.

عدن

هو مكان في الجنة فيه جنات أعدها الله للمتقين، وجنات عدن : جنات إقامة لمكان الخلد، وفي التنزيل العزيز: «جنات عدن يدخلونها تجري من تحتها الأنهار لهم فيها ما يشاؤون كذلك يجزي الله المتقين ، واسم عدن جاء من هذه الجنات الخضراء المذكورة.

عروبة

من الأسماء الحديثة التي يقصد بها الانتماء إلى العروبة، والتمسك بالثوابت التي تربط الإنسان بجذوره، وبانتمائه لعروبته ولدينه الإسلامي ولبلاده العربية العريقة ، في هذا الزمن الذي تحاك فيه الدسائس والمؤامرات ضد العرب والمسلمين، واسم عروبة جاء تعبيراً عن تمسك الناس بهذه القيم والثوابت التي لا يتزحزون عنها مهما كانت الظروف .

عريفة

العريف : هو من يدير حفلا وينظم حلقاته، وعريفة هي العارفة بأمور الحياة، المدبرة لها والمديرة لشؤون بيتها وأسرتها، وهي التي تكون على معرفة واطلاع بكل ما يدور حولها من أمور، فتأقلم نفسها حسب الظروف المتاحة وتعيش حياتها بسعادة وهناء.

عرين

العرين : مأوى الأسد الذي يألفه، وأصل العرين الأجمة وجماعة الشجر، وعرين هي تشبه بمأوى الأسد الذي لا يستطيع أن يدنو منه أحد لهيبة الأسد وقوته ومنعته  ومن هنا جاء الاسم.

عزة

العزة: هي رفعة النفس والكبرياء، وعزة هي ذات الأنفة والكبرياء، التي في أخلاقها شمم ورفعة، وفي تصرفاتها نبل وإباء وشهامة.

عزيزة

من العزة، وهي القوة والغلبة، وعزيزة هي الغالية، التي يعرها أهلها ويكرمونها ، ولها مكانة سامية ، عندهم، ولها تقديرها واحترامها اللذان يليقان بها، وتلقى لديهم كل المحبة والتقدير.

عزية

هي ذات العزة والكبرياء، والنفس الأبية الكريمة، التي في أخلاقها نبل وكرامة ، وفي تصرفاتها حزم وجدية.

عسكرية

العسكري : هو الجندي النظامي ببرته ولباسه الرسمي، وكانت له هيبة في قلوب الناس في العهدين التركي والانتداب البريطاني، وكان ينفذ أوامر الحكومة في جباية الضرائب ونحوها، وعسكرية هي المرأة الجادة الوقورة التي تفرض هيبتها على من حولها ومن يعرفها من الناس.

عسملي

العصملي: هي قطعة نقد ذهبية كانت متداولة في عهد الدولة العثمانية، واسم عسملي قليل الانتشار، وهو يعني أن حاملته تكون صفراء جميلة في لون الذهب ، وغالية وثمينة مثله.

عطاف

من العطف وهو الحنو والشفقة والرأفة والمرحمة، وعطاف هي التي يفيض قلبها عطفاً ومحبة ورقة وتسامحاً، وتمتاز أخلاقها باللين والهدوء والرقة التي لا تعرف الحدود.

عطيات

جمع عطية، وهي الهبة والعطاء، وهو من الأسماء الوافدة من القرى والمدن ، وعطيات هي السخية الكريمة التي تجود بما لديها ولا تضن به على أحد، فتكسب محبة الناس وتقديرهم لها.

عفاف

العفاف: هو الطهر والشرف والفضيلة، وعفاف هي طاهرة الذيل، المصونة من كل عيب  التي تحافظ على سمعتها وسمعة أهلها ولا يبدر منها إلا كل تصرف سام نبيل.

عفيفة

العفيفة : هي الشريفة، الفاضلة ، المصونة، والنزيهة من كل : عيب، التي تحافظ على عفتها ووقارها وسمعتها الطيبة وتكون قدوة حسنة لبنات جيلها.

علا

من العلاء، وهو السمو والرفعة، وغلا هي السامية بأخلاقها، العالية بآدابها، الفاضلة بطهرها وعفافها، التي تكون عند أهلها وأسرتها ذات منزلة رفيعة عالية.

علياء

علياء، اسم كثير الانتشار، وهو من العلياء وهي العلو في الشرف، والرفعة في الأصل، وعلياء هي ذات الأصل الطيب العريق، والشرف الرفيع المصون، والأخلاق السامية النبيلة.

عمرة

اسم عربي قديم، واسم المذكر منه عمرو، وفي مادة «عمر» من لسان العرب : «العمر والعمر والعمر: الحياة، يقال قد طال عمره وعمره، فإذا أقسموا قالوا : لعمرك، وفي التنزيل العزيز: لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون، وسمي الرجل عمراً تفاؤلاً أن يبقى، وهذا ينطبق على الأنثى فسميت عمرة لتعيش وتبقى عزيزة بين أهلها وأسرتها.

عنان

العنان : هو السّحاب، والواحدة منه عنانة، نقول: «بلغ عنان السماء» ؛ أي سما وارتفع، و«عنان» هي التي تشبه السحاب في السماحة والعطاء، وفي كرم الأخلاق ونيلها.

عنايات

جمع عناية، وهي الاهتمام بالشيء والمحافظة عليه، وعنايات هي التي تهتم بالأمور وتتعامل معها بكل جدية واهتمام.

عندليب

من الأسماء الحديثة، والعندليب طائر صغير، سريع الحركة، كثير الألحان شجيها، يعيش في البساتين، واسم عندليب جاء تشبيهاً بهذا الطائر الجميل وبصوته العذب الشجي.

عهد

العهد : هو الميثاق والضمان الذي يتفق عليه الطرفان في قضية معينة، وفي التنزيل العزيز: (وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم )، وعهد هي الوفية البرة الأمينة، التي تحفظ العهود وتصون الأمانات وتتحلى بالصفات الطيبة الحميدة.

عهود

عهود: جمع عهد، وبما أن عهد وعهود لا فرق بينهما إلا في صيغة الجمع ، فما ينطبق على الأول ينطبق على الثاني من حيث المعنى المقصود.

عواطف

العواطف : هي المشاعر والأحاسيس، من العاطفة وهي رقة الشعور والحنو نحو شيء معين نشتاقه ونحن إليه، كعاطفة الأمومة ونحوها، وعواطف هي الرقيقة ، الحنون، ذات الإحساس المرهف الرقيق والمشاعر الحانية الجياشة.

عيدة

اسم المذكر منها «عيد»، وبما أن العيد له بهجته عند قدومه، وله فرحته في قلوب الناس وفي قلوب الأطفال، فجاء اسم «عيدة» ليعبر عن بهجة الأهل بهذه الطفلة التي فرحوا بقدومها كما يفرحون بقدوم العيد، وربما يكون ميلادها في يوم عيد فيطلقون عليها هذا الاسم تذكيراً بالعيد وفرحته وبهجته.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق