سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

سلم رواتب الموظفين المعمول به حاليا

سلم رواتب الموظفين المعمول به حاليا في العراق يعتبر الان السلم الرسمي. الكثير من الموظفين الجدد التحقوا الى الوزارات كافة في العراق. هؤلاء الموظفين هم العقود المثبتين بالاضافة الى الاوائل من كافة الجامعات العراقية وخريجي دراسة الماجستير والدكتوراه. سيتم تسليط الضوء وشرح سلم الرواتب القديم أو المعمول به حاليا في العراق لكي يتم معرفة كيفية احتساب الراتب لأي موظف جديد ونضع مثال. يمكن الاستعانة التعليقات لاحتساب راتب أي شخص يريد ذلك ولكن ربما لا يحتاج الى شرحنا الخاص. السبب هو اننا سوف نضع المعادلة ومنها سوف يتمكن اي شخص الحصول على راتبه اثر العملية الحسابية المدرجة في هذا المقال.

سلم الرواتب المعمول به حاليا في العراق

نظرة سريعة على سلم الرواتب

سلك الرواتب المعروض بالصورة اعلاه والمعمول به حاليا في العراق يحتوي على 10 درجات وظيفية. يمكن ملاحظة ذلك من العمود الاول في الجدول والمسمى الدرجة الوظيفية. يوجد في الصف الأعلى سنوات الخدمة وهي تلك الي يزداد فيها الراتب الاسمي المعروض في الصفوف لكل درجة وظيفية. على سبيل المثال : الدرجة السابعة الراتب الاسمي للسنة الاولى هو 296000 دينار في السنة الأولى من الخدمة. يزداد بمقدار 6000 دينار وموضح ذلك في عمود العلاوة السنوية. عدد سنوات الخدمة للترفيع والمكتوبة للدرجة الوظيفية السابعة أربعة سنوات يعني انك بعد 4 سنوات من الخدمة سوف تنتقل الى الدرجة السادسة فيكون راتبك الاسمي عند العد في السنة الخامسة هو 362000 دينار وتستمر في الحصول على العلاوة السنوية وهكذا بعد اربعة سنوات سوف تنتقل الى الدرجة الخامسة.

كل الارقام المذكورة في جدول أو سلم الرواتب المعمول به حاليا في العراق تخص الراتب الاسمي فقط بدون المخصصات. المخصصات نوعين ثابتة وغير ثابتة. المخصصات الثابتة هي التي سوف يتم شرحها في هذا المقال . المخصصات غير الثابتة تختلف من وزارة الى اخرى وتختلف حسب نشاط الموظف نفسه.

مكونات سلم الرواتب المعمول به حاليا :

1- الدرجة الوظيفية

الدرجات الوظيفية تقسم الى 10 درجات اوطأها هي الدرجة العاشرة واعلاها هي الدرجة الاولى. يوجد ايضا درجات خاصة وهي أ و ب والتي سوف ندرجها لكم في نفس الجدول او سلم الرواتب المعمول به حاليا في العراق ولكن مع زيادة هذه الدرجات وهي كما أدناه :

الدرجات الوظيفية والوصول إليها محسوب بأسلوب صحيح وهو كالاتي :

  • بدون شهادة الدرجة العاشرة الاولى
  • الابتدائية الدرجة العاشرة الرابعة
  • المتوسطة الدرجة التاسعة الاولى
  • الاعدادية الدرجة الثامنة الأولى
  • الدبلوم الدرجة الثامنة الخامسة
  • البكالوريوس الدرجة السابعة الاولى
  • الدبلوم العالي الدرجة السادسة الاولى
  • الماجستير الدرجة السادسة الثالثة
  • بينما الدكتوراه الدرجة الخامسة الثالثة

تعرفنا على الدرجة وهي تبدأ من العاشرة وتنتهي بالاولى. الدرجات الخاصة هي تلك التي تمنح استنادا الى تقييمات من مراكز عليا في الدولة وتتم من خلال الاحزاب والاشخاص المتنفذين قد تم الغاؤها في فترة معينة وارجاعها بعد فترة ولكن مصيرها هو الالغاء عاجلا أم اجلا لانها مبنية على مصالح حزبية ولا يمكن الابقاء عليها مستقبلا.

المقصود مثلا الثامنة الخامسة هو العد من بداية الدرجة الثامنة في الجدول أعلاه خمسة مراتب الى اليسار فيكون الراتب الاسمي هو 260000 دينار . مثال آخر وهو الدرجة الخامسة الثالثة والتي تبدأ بالعد من اليين الى اليسار جنب الدرجة الخامسة ليكون الراتب الاسمي هو 443000 دينار وهكذا بالنسبة الى باقي الدرجات ومراتبها.

2- سنوات الخدمة

سنوات الخدمة حسب سلم الرواتب الوظيفي في العراق المعمول به حاليا يحتاج اليها الموظف  من اجل العلاوة السنوية ومن اجل الترفيع. فائدة سنوات الخدمة انها سوف تزيد من العلاوة السنوية وبعد انقضاء مدة العلاوات سوف تتوجه الى الترفيع كدرجة كاملة كما في الجدول أعلاه.

اهمية سنوات الخدمة تكمن في الحصول على العلاوة السنوية بالإضافة إلى الارتقاء بدرجة وظيفية. كلما ارتقى الموظف من خلال سنوات الخدمة سوف يحصل على علاوة تساهم في زيادة الراتب بالإضافة الى الترفيع الذي ينقله الى مستوى اعلى ومنه تزداد قيمة جميع المخصصات التي يمكنه الحصول عليها.

اقل عدد لسنوات الخدمة للموظف قبل ان يحال على التفاعد هي 15 سنة . يعاني الموظفين ممن يخدمون اقل من هذه المدة كثيرا وقد لا يحصلون على راتب تقاعدي وان حصلوا سيكون قليل جدا. السبب انهم لم يساهموا بالقدر الكافي من الاستقطاعات في صندوق التقاعد لهم للحصول على راتب جيد يمكنه ان يسهم في معيشتهم لما تبقى من عمرهم.

3- العلاوة السنوية

في كل عام يمنح الموظف حسب سلم الرواتب المعمول به حاليا او المقترح الجديد ان تم اعتماده علاوة وهذه العلاوة تختلف حسب الدرجة الوظيفية وهي كما يأتي :

  • في الدرجات [8,9,و 10] تكون الزيادة السنوية على الراتب الاسمي 3000 دينار على الراتب الاسمي.
  • الدرجات [ 5,6, و 7] تكون الزيادة في العلاوة السنوية 6000 دينار على الراتب الاسمي .
  • الدرجة الرابعة مقدار الزيادة 8000 دينار عراقي تضاف على الراتب الاسمي ويزداد مع المخصصات.
  • الدرجة الثالثة العلاوة السنوية تزيد من الراتب الاسمي 10000 دينار عراقي سنويا وهي طفرة كبيرة .
  • في الدرجة الثانية يكون مقدار الزيادة 17000 دينار عراقي وهي للموظفين ممن لديهم خدمة كبيرة.
  • الدرجة الاولى 20000 دينار وحسب الجدول أو سلم الرواتب الوظيفي المعمول به حاليا في العراق.

كل علاوة قدرها سنة كاملة ولكن ان حصل الموظف على كتاب شكر سوف تكون 11 شهر. أقصى حد لكتب الشكر التي يمكن للموظف ان يستفيد منها سنويا هو 3 في السنة الواحدة لبن علاوة وأخرى. إن حصل أي موظف على 3 كتب شكر فسوف يتمكن من الحصول على العلاوة في فترة 9 شهور بدلا من 12 شهر. تكون السنة التي يستحق فيها الموظف علاوة قدرها 9 اشهر وليس 12 شهرا. غالبا ما يتم منح كتاب شكر سنويا من قبل الوزير لأي دائرة واحيانا يكون هناك كتاب شكر عند انتهاء مدة الوزارة بعد انقضاء مدة أربعة سنوات.

4- عدد السنوات للترفيع

عدد سنوات الترفيع يختلف من درجة الى اخرى فيمكن تلخيصه حسب الجدول أعلاه من خلال النقاط التالية :

  • الدرجات من السادسة إلى العاشرة تكون عدد سنوات الترفيع هي 4 .
  • تزداد سنوات الترفيع الى خمسة سنوات من الدرجة الخامسة الى الثانية.
  • الدرجة الاولى لا تحتوي على ترفيع لأنها رأس الهرم واعلى الدرجات فتحتوي فقط على علاوات لا غير.

كتب الشكر سوف توفر عليك فترة الترفيع وان تراكمها سوف يعجل من العلاوة وتبدأ العد منذ تاريخ آخر علاوة للحصول على علاوة أخرى. هذه الكتب يمكنها أن تختصر من الترفيع . مثال على ذلك لو كانت خدمتك الوظيفية تحتوي على الاقل 30 كتاب شكر ولا نقول اكثر فانها يمكن ان توفر لك 30 شهر ومقدارها سنتان ونصف من الخدمة والارتقاء للاعلى اي يكون الترفيع قبل حينه بمقدار 30 شهر وهو يعادل سنتين ونصف من الخدمة وتعتبر زيادة لك.

المخصصات الثابتة وغير الثابتة

المخصصات المختلفة يمكننا ادراجها لكم في النقاط أدناه والتي تكون ثابتة. المخصصات غير الثابتة كما كتابنا لكم تختلف حسب طبيعة العمل والمكان . قد لا تكون جميع المخصصات تشمل كل الموظفين المشمولين بالسلم الوظيفي العراقي المعمول به حاليا ولكنها تخص الكثير منهم. أهم هذه المخصصات هي :

مخصصات الحرفة

تشمل الموظفين ممن هم بدون شهادة ويمتلكون شهادة الابتدائية بالإضافة إلى المتوسطة وقيمة مخصصات الحرفة تكون 15% من الراتب الاسمي. معنى ذلك هو أن الراتب الاسمي لأي موظف يتم تعيينه على أنه حرفي يضرب × 15% من الراتب الاسمي نفسه وتضاف الى الراتب وهي تشمل جميع الحرفيين.

مخصصات الشهادة

تبدأ هذه المخصصات من الشهادة الإعدادية وصولا الى شهادة الدكتوراه وهي تكون كالاتي :

  • الاعدادية 25% من الراتب الاسمي
  • الدبلوم مخصصات 35% من الاسمي
  • البكالوريوس  45% من الراتب الاسمي.
  • الدبلوم العالي 55% من الراتب الاسمي.
  • الماجستير 75% من الراتب الاسمي.
  • الدكتوراه 100% من الراتب الاسمي.

هذه المخصصات تزداد عند التقدم في الشهادة العلمية ويتم احتسابها. تبقى المخصصات ثابتة في حالة استمرار الموظف على نفس الشهادة ولكنها تزداد كل سنة لأنها تعتمد بالاساس على الراتب الاسمي. كل علاوة او ترفيع يؤدي الى زيادة مخصصات الشهادة.

مخصصات الإعالة

هذه المخصصات تصنف في خانة المخصصات الثابتة وان شرحها بسيط جدا وكالاتي :

  • مخصصات الزوجية تمنح الى الموظف بمبلغ قدره 50000 دينار عراقي وفي حالة كان الزوجين موظفين في دوائر الدولة فيتم منح المخصصات مرة واحدة الى أحد الزوجين أو الموظفين .[في الفترة الاخيرة صدر كتاب رسمي بخصوص مخصصات الزوجية وأن الزوج هو من يستلمها في حالة كان الزوجين موظفين في دوائر الدولة ].
  • مخصصات الأطفال يبلغ قدرها 10000 دينار عراقي لكل طفل ولحد أربعة أطفال فقط . [ عندما يبلغ الولد 18 سنة بدون دراسة تقطع مخصصاته بينما البنت الى الزواج او الحصول على وظيفة حكومية فان المخصصات تقطع عنها ايضا].

مخصصات المنصب

الحصول على منصب في الوظيفة الحكومية يحصل على اثرها الموظف مخصصات وهي نسبة من الراتب الاسمي وكالاتي :

  • مسؤول شعبة 15% من الراتب الاسمي
  • مدير قسم تبلغ المخصصات 20% من الاسمي
  • دون مستوى دائرة 25% من الاسمي
  • معاون مدير عام 305 من الراتب الاسمي

الموقع الجغرافي (مخصصات النقل)

يتم منح مخصصات النقل استنادا إلى الموقع الجغرافي. اغلب دوائر الدولة تحتوي على خطوط للنقل مجانية. ان كانت المنطقة التي تعيش فيها لا يمر منها الخط فان الموظف يمكنه استلام مخصصات النقل حسب الموقع الجغرافي وكالاتي :

  • مركز المحافظة 20000 دينار مقطوعة
  • الاقضية 30000 دينار عراقي
  • النواحي المبلغ هو 40000 دينار
  • المناطق الريفية 50000 دينار مقطوعة
  • المناطق النائية 60000 دينار عراقي

يقصد بالمناطق الريفية او الاقضية والنواحي هي الموقع الجغرافي الذي يكون بعيدا عن مكان العمل وليس الدائرة تكون في القضاء او الناحية ويتم احتساب هذه المبالغ. يتم تقييم هذه المخصصات من قبل لجنة مخصصة لذلك وعلى اثر الموقع الجغرافي وبعده عن موقع العمل يتم احتساب مخصصات النقل.

مخصصات الخطورة

يتم تسليم بعض الموظفين مخصصات خطورة تكون بين (20-30)% من الراتب الاسمي. هذه المخصصات في الغالب يتم منحها الى الحرس او الحمايات ولمنتسبي وزارات محددة مثل الداخلية والدفاع ولكن لا يمنح موظف الدولة المدني هذا النوع من المخصصات.

المخصصات الهندسية

يتم منح المخصصات الهندسية الى كل المهندسين من خريجي الأقسام الهندسية. تم اضافة الكثير من التخصصات الاخرى واعطائهم المخصصات الهندسية والتي تكون كالاتي :

  • 35% من الراتب الاسمي في حالة كان المهندس يعمل في مركز الدائرة أو الوزارة.
  • 50% من الراتب الاسمي للمهندسين الذين يعملون في المشاريع الخارجية.

يوجد مخصصات أخرى للمحاسبين والحقوقيين أو القانونيين وباقي التخصصات المختلفة والتي تتراوح بين 20% الى 30% .

مخصصات اخرى

يوجد الكثير من الوزارات الاخرى التي تعطي مخصصات خاصة بالأعمال التي يقوم بها الموظفين. هذه الوزارات قد يتجاوز فيها مجموع المخصصات اكثر من 200% . تم اقرار القوانين الخاصة برواتب ومخصصات منتسبي هذه الوزارات مثل النفط والكهرباء وغيرها استنادا الى قوانين أقرها بريمر آنذاك وهي معمول بها إلى الآن. بالمحصلة يجب أن لا تتجاوز مجموع المخصصات 200% فان كانت هناك مخصصات تسهم في عبورها 200% فإن الموظف لا يمكن الحصول على المخصصات التي تزيدها ولا يمكن تجزئتها والحصول على نسبة أقل من هذه المخصصات للوصول إلى 200%.

ملاحظة : المخصصات الممنوحة الى الموظفين يجب أن لا تزيد عن 200% حسب القانون رقم (22) للعام 2008 . ان زادت هذه المخصصات فيجب ان تكون فيها موافقة من مجلس الوزراء أو يقرها البرلمان لموظفين بدرجات محددة أو لوزارات معينة . قد يتم تسليم اموال مع الراتب على شكل حوافز او ارباح وغيرها ولا تحسب على انها مخصصات بالتالي لا يمكن اعتبارها مخصصات وظيفة.

أمثلة احتساب الراتب مع المخصصات

مثال 1

تعيين حملة الماجستير واحدهم يحمل شهادة الماجستير لكلية التربية الرياضية على ملاك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي … المطلوب احتساب راتبه 

  • الشهادة هي الماجستير فتكون مخصصات الشهادة هي 75% من الراتب الاسمي
  • الدرجة الوظيفية لحامل شهادة الماجستير هي الدرجة السادسة الثالثة [374000 دينار] (حسب سلم الرواتب في العراق المعمول به حاليا)
  • مخصصات الخدمة الجامعية تكون 100% من الراتب الاسمي
  • نفترض انه يعيش في مركز المدينة فتكون مخصصات النقل مقطوعة = 20000 دينار
  • لو افترضنا انه متزوج ولديه طفل واحد فتكون الزوجية + الاطفال = 50000 دينار للزوجية + 10000 دينار للطفل

سيكون الراتب هو [ 374000 + 374000 × %75 + 374000 × %100] + 20000+ 60000 = 1108500 دينار عراقي

ستكون الاستقطاعات بين الضريبة وصندوق التفاعد بحدود 30000 فيكون صافي الراتب هو 1078500 دينار عراقي.

مثال 2

تعيين حامل شهادة الدبلوم على ملاك أي وزارة والمطلوب احتساب الراتب الكامل له

  • الدرجة الوظيفية لحامل شهادة الدبلوم هي الثامنة الخامسة والراتب الاسمي له هو 272000 دينار ( حسب سلم الرواتب العراقي المعمول به حاليا).
  • مخصصات شهادة الدبلوم هي 35% من الراتب الاسمي
  • لو افترضنا انه متزوج ولديه طفلين فتكون الزيادة هي 70000 دينار للزوجية 50000 ولطفلين 20000 لكل منهم 10000 دينار.
  • مخصصات الموقع الجغرافي أو النقل لنفرض انه في مركز المدينة فيستحق 20000 دينار.

مجموع الراتب = 457200 دينار عراقي ولو احتسبنا الاستقطاعات بحدود 15000 دينار سيكون الراتب 442200 دينار عراقي

مثال 3

تعيين مهندس حاصل على شهادة البكالوريوس على ملاك وزارة الاعمار والمشاريع ويعمل هذا المهندس داخل الوزارة في بداية التعيين . المهندس المتعين حديثا غير متزوج ويسكن في مركز المدينة .. طريقة احتساب الراتب كالاتي :

  • الراتب الاسمي لدرجة البكالوريوس هو السابعة الاولى ويبلغ قدره 296000 دينار عراقي
  • مخصصات شهادة البكالوريوس هو 45% من قيمة الراتب الاسمي
  • مخصصات الموقع الجغرافي او النقل تبلغ 20000 دينار عراقي مقطوعة لأنه يعيش في مركز المدينة
  • الموظف اعزب لا يمتلك اطفال وغير متزوج بالتالي مخصصات الاعالة سوف تكون صفر
  • المخصصات الهندسية 35% من الراتب الاسمي لأنه يعمل في مركز الوزارة مؤقتا

مجموع الراتب = [ 296000 + 45% × 296000 + 35% × 296000 ] + 20000 = 552800 دينار ويتم طرح 20000 دينار تقريبا للضرائب وصندوق التقاعد ليكون الراتب 532800 دينار شهريا.

الخلاصة

سلم الرواتب المعمول به حاليا في العراق مدرج في الصورة اعلى المقال. احتساب المخصصات الثابتة يكون بأسلوب الامثلة التي ذكرت اعلاه. يمكن عمل امثلة عن اي حالة وأي وظيفة يمكن الحصول عليها في أي وزارة كانت . لم يتم ادراج مخصصات الخدمة الجامعية والتي تبلغ 100% من الراتب الاسمي لموظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للفنيين و تبلغ 75% للاداريين لأنها مخصصات خاصة فقط بموظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فقط. مثال رقم 1 يحتوي على فكرة مخصصات الخدمة الجامعية ويمكن الاطلاع عليه لمن اراد ذلك.

مستعدين للإجابة عن أي سؤال لكيفية احتساب الراتب لموظفي وزارات الدولة عن طريق سلم الرواتب العراقي المعمول به حاليا. كل ما عليكم هو كتابة تعليق واحد وتوضيح الأشياء التي يراد احتسابها مثل الشهادة , الزوجية , عدد الأطفال , الوزارة التي تم التعيين عليها بالاضافة الى مكان السكن وسنكون سعداء بخدمتكم. في النهابة نتمنى ان نكون قد اوصلنا الصورة بشكل صحيح وان لم يكن كذلك نرحب باقتراحاتكم في التعليقات ادناه.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق